المنتخب السعودي يحصد ميدالية فضية في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي 2024

المنتخب السعودي يحصد ميدالية فضية في الأولمبياد الدولي
المنتخب السعودي يحصد ميدالية فضية في الأولمبياد الدولي

في إنجاز يعزز من مكانة السعودية كمركز رئيسي في مجال الذكاء الاصطناعي على المستوى الدولي، حقق المنتخب السعودي للذكاء الاصطناعي إنجازاً مميزاً بحصوله على الميدالية الفضية في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO2024)، الذي أقيم في العاصمة الرياض من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري. شهدت الفعالية مشاركة 90 طالباً وطالبة يمثلون 25 دولة من مختلف أنحاء العالم.

إنجاز سعودي

تُوّجت الميدالية الفضية باسم الطالب عبدالإله محمد السقاف من تعليم جدة، الذي أظهر أداءً متميزاً في المنافسات. جاء هذا الإنجاز نتيجة لإعداد وتدريب مكثف خضع له المنتخب السعودي على يد خبراء محليين ودوليين، بتنظيم من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، وبالتعاون مع وزارة التعليم من خلال برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية.

تفاصيل المنافسات

شارك كل فريق من الدول المشاركة بفريق مكون من أربعة طلاب، حيث تنافسوا على مدى يومين. كان اليوم الأول مخصصاً للأسئلة العلمية، بينما في اليوم الثاني، تمحورت المنافسات حول حل مشكلات علمية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك عبر منصة مصممة خصيصًا لهذا الغرض.

تنظيم الأولمبياد

نُظم الأولمبياد من قبل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، ويُعتبر الأول من نوعه في العالم. تم تنظيمه بالتعاون مع المركز الدولي لأبحاث وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي (ICAIRE) ومركز الأبحاث الدولي للذكاء الاصطناعي بسلوفينيا، تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

أهداف الأولمبياد

يسعى الأولمبياد إلى تعزيز العلاقات الدولية الودية بين خبراء التقنية والبرمجيات ومعلمي الذكاء الاصطناعي من مختلف الدول، بالإضافة إلى لفت انتباه الشباب إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي الحديثة. كما يهدف إلى تشجيع الدول الأخرى على تنظيم مسابقات مماثلة في المستقبل، مما يعزز من روح المنافسة والابتكار في هذا المجال الحيوي.

للمزيد الاطلاع على: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض تستعرض أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي في العالم.

إن حصول المنتخب السعودي على الميدالية الفضية في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي يُعكس التزام المملكة بتطوير مهارات الشباب في مجالات التقنية والابتكار. ويعزز هذا الإنجاز

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس