سدايا تدشن منصة ديم الذكية في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض

خدمة مساحات ديم لتمكين التعاون الجماعي الحكومي وفق معايير أمان رفيعة المستوى - مصدر الصورة واس
خدمة مساحات ديم لتمكين التعاون الجماعي الحكومي وفق معايير أمان رفيعة المستوى - مصدر الصورة واس

أطلقت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" اليوم منصة "ديم" الذكية بميزة سحابية، والتي تقدم مجموعة من الحلول المبنية على تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. تهدف هذه المنصة إلى تمكين العملاء من القيام بعمليات تحليلية وتنبؤية متقدمة، مما يساعدهم على اتخاذ قرارات سليمة في وقت قياسي.

دعم التحول الرقمي في المملكة

يأتي إطلاق منصة "ديم" في إطار جهود "سدايا" لتحقيق التحول الرقمي في المملكة، وتفعيل مستهدفات رؤية المملكة 2030 الطموحة في هذا المجال، يساهم هذا الإطلاق في تعزيز استخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل العمليات الحكومية وتحسين كفاءة الخدمات المقدمة.

تشغيل المنصة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

يتزامن إطلاق المنصة مع أعمال "القمة العالمية للذكاء الاصطناعي" المنعقدة حاليًا في الرياض، وتعتمد عمليات منصة "ديم" على تحويل المرافق إلى بيئات ذكية بالاعتماد على بيانات أجهزة الاستشعار البيئية والكاميرات، حيث يقوم مركز المعلومات الوطني بتشغيلها.

خدمات سحابة "ديم"

تقدم سحابة "ديم" أكثر من 50 خدمة وخاصية لأكثر من 180 جهة حكومية، بعد دمج أكثر من 250 مركز بيانات، تهدف هذه الخدمات إلى توفير أصول تقنية عالية الاعتمادية والمرونة والكفاءة، مما يسهم في تحسين الاستفادة من الموارد التقنية المتاحة، كما تسهم "ديم" في خفض التكاليف التشغيلية بشكل كبير، حيث أظهرت دراسة مشتركة بين "سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية أن متوسط التكلفة لكل جهة حكومية انخفض من قرابة 12 مليون ريال قبل الانتقال إلى سحابة "ديم" إلى 900 ألف ريال سنويًا بعد الاستضافة.

تتيح سحابة "ديم" رفع الملفات ومزامنتها وتخزينها بين جميع الجهات الحكومية، مما يسهل الوصول إليها بسهولة، كما تقدم المنصة خدمات الأصول التقنية لجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية بأمان ومرونة، بالإضافة إلى حلول تقنية تتيح الاستفادة الفورية من خدماتها.

للمزيد الاطلاع على: بدء منافسات تحدي علاّم خلال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة.

تعتبر منصة "ديم" خطوة مهمة نحو تعزيز الابتكار الرقمي في المملكة، مما يساهم في تحقيق الأهداف الطموحة لرؤية 2030 ويساعد في بناء مستقبل رقمي متقدم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس