تعاون بين سدايا ونيوم لدعم منظومة البحث والابتكار في قطاع الذكاء الاصطناعي

تعاون بين سدايا ونيوم لدعم منظومة البحث والابتكار في قطاع الذكاء الاصطناعي
تهدف المذكرة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التشغيل والأبحاث والابتكار بقطاع البيانات والذكاء الاصطناعي - الصورة من واس

في خطوة تهدف إلى دعم منظومة الذكاء البحث والابتكار بقطاع الذكاء الاصطناعي، وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" مذكرة تفاهم مع "نيوم"، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التشغيل والأبحاث والابتكار في قطاع البيانات والذكاء الاصطناعي بما يسهم في تحقيق أهداف "نيوم" في هذا المجال، بصفتها مشروعاً رائداً في تطوير المدن الإداراكية في المملكة.

مذكرة تفاهم بين سدايا ونيوم

وقد وقّع مذكرة التفاهم رئيس "سدايا" الدكتور عبدالله شرف الغامدي، والرئيس التنفيذي لـ"نيوم" المهندس نظمي النصر، وذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة التي تنعقد على مدار ثلاثة أيام بالرياض بحضور 300 من الخبراء والمختصين من 100 دولة.

دعم الاقتصاد الرقمي والابتكار بمجالات الذكاء الاصطناعي

ويأتي هذا التعاون ليعكس الجهود المبذولة لتعزيز التكامل بين القطاعات الحكومية والخاصة تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، كما تسعى "سدايا" من خلال هذا التعاون إلى دعم وتشجيع القطاعات لتحقيق التكامل المشترك بينها، ودعم الاقتصاد الرقمي والابتكار في مجالات الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي يعزز مكانة المملكة العربية السعودية ويحقق طموحاتها الاقتصادية ذات العلاقة بقطاع المعلومات والبيانات والذكاء الاصطناعي.

تطوير قطاع الذكاء الاصطناعي

تواصل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" العمل على تنفيذ العديد المشاريع البحثية الوطنية لتطوير القطاع وتعزيز منظومة البحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي بالمملكة، وتوفير الممكنات اللازمة لذلك.

وفي سياق متصل: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تناقش مستقبل وآثار الذكاء الاصطناعي على البشرية ضمن جلساتها

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

انطلقت يوم أمس الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 في مدينة الرياض أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة، والتي تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، في مقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات وتستمر حتى 12 سبتمبر 2024.

وتجمع القمة في نسختها الثالثة أكثر من 300 متحدث، وتستضيف مجموعة من الخبراء المتخصصين من 100 دولة، في واحدة من أبرز القمم العالمية في هذا المجال التي يترقبها المختصون والمهتمون على مستوى العالم.

موضوعات القمة

وتناقش أعمال القمة في نسختها الثالثة عدد من الموضوعات من بينها:

  1. الابتكار والصناعة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  2. نقاط التحول لتشكيل مستقبل أفضل للذكاء الاصطناعي.
  3. تطوير بيئة محفزة للطاقات البشرية في مجال الذكاء الاصطناعي.

محاور القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

وستناقش القمة أيضًا جملة من المحاور التي تتركز على الآتي:

  • الذكاء الاصطناعي على المستوى المحلي والعالمي.
  • العلاقة التكاملية بين الذكاء البشري والاصطناعي.
  • المعالجات والبُنى التحتية بالذكاء الاصطناعي.
  • قادة الأعمال في الذكاء الاصطناعي.
  • الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية.
  • العلاقة بين البيانات والتطبيقات.
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.
  • الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس