السعودية تحقق قفزة كبيرة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية 2024

السعودية الرابع عالمياً والرياض الثالث عالمياً في مؤشر الخدمات الرقمية الحكومية من الأمم المتحدة
السعودية الرابع عالمياً والرياض الثالث عالمياً في مؤشر الخدمات الرقمية الحكومية من الأمم المتحدة

حققت المملكة العربية السعودية إنجازاً بارزاً في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية لعام 2024، حيث قفزت (25) مرتبة لتصبح من بين الدول الرائدة عالمياً، واحتلت المملكة المركز الرابع عالمياً، والأول إقليمياً، والثاني بين دول مجموعة العشرين في مؤشر الخدمات الرقمية، بالإضافة إلى تحقيقها المركز السابع في مؤشر المشاركة الإلكترونية، كما جاءت مدينة الرياض في المركز الثالث من بين 193 مدينة حول العالم.

دعم القيادة للقطاع التقني

ورفع وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية، المهندس عبدالله بن عامر السواحة، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على الدعم غير المحدود الذي يلقاه القطاع التقني والرقمي في المملكة، وأكد السواحة أن هذه القفزة التاريخية تعكس جهود التحول الرقمي الحكومي، مشيراً إلى أن دعم ولي العهد كان له دور كبير في تعزيز تفوق المملكة رقمياً.

وأضاف: "هذه المرتبة تعكس خطط وبرامج رؤية 2030، وتعزز من دور المملكة كقائد فعال ومؤثر في الاقتصاد الرقمي على المستويين الإقليمي والعالمي، مؤكداً عزم المملكة على المضي قدماً في تحقيق الريادة والتحول نحو اقتصاد وطني قائم على الابتكار".

دور الهيئة الحكومية الرقمية

من جهته، أوضح محافظ هيئة الحكومة الرقمية، المهندس أحمد بن محمد الصويان، أن تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية يعكس دعم القيادة الرشيدة في تقديم أفضل الخدمات الرقمية للمستفيدين، وأكد أن هذا التقدم جاء نتيجة للحرص والمتابعة من قبل الحكومة الرقمية، من خلال برامج رؤية 2030.

وأشار الصويان إلى أن الإصلاحات والاستثمارات التي تم تبنيها أسهمت في تعزيز كفاءة العمل المشترك بين الجهات الحكومية، مما ساعد على تحقيق هذا الإنجاز. كما أضاف أن تبني التقنيات الناشئة وإطلاق العديد من المبادرات والمنتجات الرقمية كان له أثر كبير في تحسين ترتيب المملكة في المؤشر.

للمزيد الاطلاع على: الاتصالات السعودية تطلق برنامجاً تدريبياً للتعريف بالذكاء الاصطناعي وأهميته.

وقد أسهمت جهود هيئة الحكومة الرقمية بالشراكة والتكامل مع جميع الجهات الحكومية في وصول المملكة لهذه المرتبة المتقدمة، من خلال العمل على تبني أحدث الحلول الرقمية لتعزيز نضج الخدمات الحكومية الرقمية، وإطلاق مجموعة من التنظيمات والأدلة الاسترشادية، وتقديم البرامج الاستشارية وتشجيع القيادات والكفاءات الواعدة في مجال التحول الرقمي.

وأشاد التقرير بالتطور الكبير للمملكة العربية السعودية في مجال الحكومة الرقمية؛ حيث حققت المرتبة (السادسة) عالميًا، وشهدت المملكة خلال الأعوام الماضية استثمارات نوعية منذُ إطلاق رؤية 2030, حيث قفزت المملكة في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) بمقدار (53) مرتبة، كما حققت تقدمًا ملحوظًا في مؤشر رأس المال البشري (HCI)، وتقدمت (31) مرتبة، كما سلط التقرير الضوء على مؤشر الخدمات الإلكترونية (OSI) والقفزة النوعية بواقع (67) مرتبة لتحتل المرتبة (الرابعة) عالميًا في عام 2024، بالإضافة إلى نضج التنظيمات الرقمية الحكومية التي وصلت إلى (100%)، كما وصلت نسبة إتاحة ومشاركة البيانات الحكومية المفتوحة للمواطنين وقطاعات الأعمال إلى (100%)، وتقدمت السعودية (60) مرتبة في المشاركة والاستشارات الإلكترونية الموجهة للأفراد وقطاعات الأعمال.

يُشار إلى أنَّ مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية من أهم المؤشرات الدولية منذُ أكثر من (20) عامًا ويصدر كل عامين، ويعكس أثر الإصلاحات الهيكلية في زيادة الإنتاجية ورفع الكفاءة وتحسين التجربة، من خلال تطور الحكومات الرقمية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتُعدّ التقارير التي يُصدرها مرجعًا أساسيًا لقياس الأداء الحكومي بين جميع دول العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس