هيئة المتاحف السعودية تطلق معرض كتابات اليوم للغد بالمتحف السعودي للفن المعاصر

معرض كتابات اليوم للغد
معرض كتابات اليوم للغد

افتتحت هيئة المتاحف اليوم الخميس 26 سبتمبر، معرض "كتابات اليوم للغد" في المتحف السعودي للفن المعاصر في حي جاكس، وهو معرض فريد من نوعه يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرة لجمهور المملكة.

تفاصيل المعرض

يجمع المعرض أكثر من 30 فنانًا معاصرًا من أصل صيني ومن خلفيات متنوعة، حيث يعرض مجموعة مبهرة تضم أكثر من خمسين عملاً فنياً تعبر عن منظورات غير مألوفة حول التحولات العميقة في المجتمع المعاصر.

استكشاف الثقافات

يستكشف المعرض أوجه التشابه بين الثقافتين العربية والصينية من خلال التركيز على عنصرين أساسيين مشتركين بينهما: الخط والحديقة. يسلط المعرض الضوء على أهمية الكتابة والخط كوسيلة ثقافية واجتماعية في كلتا الثقافتين. تؤدي الكتابة دورًا محوريًا، ليس فقط كوسيلة للتواصل، بل أيضًا كممارسة روحية وفنية.

يمثل التوازن بين الانضباط والطبيعة، شرطًا لإتقان فن الخط، العنصر الرابط بين الكتابة ومفهوم الحديقة، فالحديقة تُعتبر رمزية في الثقافتين، حيث تمثل فضاءً للإبداع وتجسيداً للكون، وتكون مسرحًا للجمال والروحانية، وملاذًا للتأمل والتواصل الاجتماعي.

محاور المعرض

صُمم المعرض كرحلة تأملية تستكشف التفاعل بين الحضور والغياب، العمل والتأمل، الذاكرة والخيال،الكتابا ينقسم المعرض إلى ستة محاور رئيسية:

1. مواقع من الذاكرة

2. الحضور والغياب

3. الكلمة مفتاح اليقين

4. التراجع من أجل التقدم

5. ملاذات حُلمية

6. جود

مجموعات بارزة

سيتيح المعرض للزوار فرصة استكشاف أعمال مميزة من مجموعتين بارزتين للفن الصيني المعاصر، هما مجموعة دونرسبيرغ (باريس) ومجموعة دي إس إل (باريس)، بالإضافة إلى ذلك، سيتم عرض إبداعات ابتكرها الفنانون خصيصًا للمعرض خلال إقامتهم في الرياض، كما سيكتشف الجمهور أعمال الفنان الفرنسي-الجزائري عادل عبد الصمد والفنان التايواني مايكل لين التي تعرض لأول مرة في المملكة.

فرصة استثنائية

يمثل معرض "كتابات اليوم للغد" فرصة استثنائية للجمهور السعودي لاكتشاف الفن الصيني المعاصر وفهم تطوراته، ومدى ارتباطه بالماضي، ومحاكاته للحاضر واستشرافه للمستقبل.

تدعو هيئة المتاحف جميع المهتمين بالفن والثقافة لزيارة المعرض واستكشاف الأعمال الفريدة التي تعكس التنوع الثقافي والفني.

للمزيد الاطلاع على: الصندوق الثقافي يشارك بمعرض الرياض الدولي للكتاب.

وتعكس استضافة المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس لهذا المعرض دور المتحف في تعزيز التبادل والحوار الثقافي، ومساهمته في إثراء المشهد الفني والثقافي في المملكة.

يستمّر المعرض حتى 18 يناير 2025، ويمكن للمهتمين شراء التذاكر عبر الرابط: https://webook.com/ar/events/chinese-contemporary-art-exhibition.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس