أسعار الأرز تسجل تراجعا تاريخيا بسبب ما فعلته هذه الدولة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

تراجعت أسعار الأرز في الأسواق الآسيوية تراجعاً تاريخياً هو الأكبر منذ 16 عاماً، بعدما خففت الهند بعض القيود المفروضة على التصدير.
وهبط سعر الأرز الأبيض التايلندي ذا نسبة كسر 5 % - وهو المعيار الرئيسي للسوق في آسيا - بنحو 11 % إلى 509 دولارات للطن أمس، وفق جمعية مصدري الأرز في تايلندا.
ويعد هذا أكبر انخفاض مسجل منذ مايو 2008، ما أدى إلى استمرار التراجع في الأسعار لتبلغ أدنى مستوى منذ أكثر من 15 شهرا.

قيود على الصادرات

صعدت أسعار الأرز العام الماضي بعدما فرضت الهند - أكبر مصدر في العالم - قيوداً على الصادرات للحد من ارتفاع الأسعار المحلية قبل الانتخابات.
وخففت الهند من تلك القيود بعد الانتخابات الوطنية الأخيرة، ما قد يسهم في تقليص الفائض المحلي وتخفيض تكاليف الاستيراد لدول مثل إندونيسيا والسنغال.
ويعد الأرز غذاء أساسياً لمليارات الأشخاص، إذ يسهم بما يصل إلى 60 % من إجمالي السعرات الحرارية اليومية في أجزاء من جنوب شرق آسيا وأفريقيا.
ورغم تراجع أسعار الأرز، فإن تكلفة المواد الغذائية الأساسية الأخرى تواصل الارتفاع نتيجة الأحوال الجوية القاسية التي تهدد المحاصيل عبر كافة أنحاء العالم.
تابعوا المزيد: استخدامات غير شائعة للأرز في أعمال المنزل

فوائد الأرز

ووفق خبراء الصحة تتمثل فوائد الأرز في ما يأتي:
1. إمداد الجسم بالطاقة:وذلك بسبب احتوائه على الكربوهيدرات المعقدة.
2. تزويد الجسم بالألياف الغذائية: الضرورية لقيام الجهاز الهضمي بأداء وظائفه بشكل سليم.
3. إمداد الجسم بالفيتامينات: معظم الفيتامينات والمعادن متركزة في الأرز البني أكثر من الأرز الأبيض، حيث يحتوي الأرز البني كميات جيدة من الآتي:

  • فيتامين هـ.
  • فيتامينات من مجموعة ب وهي: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وحمض الفوليك.
  • هذه الفيتامينات المنوعة مفيدة في تحسين وظائف الجهاز العصبي، والقلب، والكبد، والكلى، والجهاز الهضمي والجلد.

4. الحماية من السمنة: مع أن المعتقد الشائع هو أن الأرز الأبيض يُسبب السمنة، إلا أن الأرز العضوي والطبيعي قليل الصوديوم والدهون يُقاوم السمنة.
5. المساهمة في الحماية من السرطان: يحتوي الأرز الكامل الحبة، وخاصةً الأرز البني على ألياف غذائية قد تُساعد على الحماية من السرطانات بمختلف أنواعها، وخاصةً سرطان القولون وسرطان الأمعاء.
كما أن غنى الأرز بمضادات الأكسدة الطبيعية، مثل: فيتامين ج وفيتامين أ، مما يجعل تناوله بانتظام قد يُساعد على مقاومة الشوارد الحرة.
6. زيادة نضارة البشرة: يقول خبراء البشرة أن الأرز يُساعد على حل العديد من مشكلات البشرة والحماية منها كذلك، لا سيما عند استخدامه موضعيًا بهيئته المطحونة.
7. المساهمة في الحماية من الزهايمر: وُجد أن أحد فوائد الأرز أنه قد يُساعد على الحماية من مرض الزهايمر، وخاصةً الأرز البني، كما قد يُساعد تناول الأرز بانتظام على تحسين الإدراك والقدرات العقلية.
8. امتلاك فوائد أخرى: يوجد مزيد من فوائد الأرز المحتملة الأخرى، ومن أبرزها الآتي:

  • الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، إذ يحتوي على القليل فقط من الصوديوم.
  • إدرار البول وتحسين الهضم.
  • تحسين عمليات الأيض.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس