ما هي الفوائد العلاجية والغذائية لماء الأرز إذا تناوله طفلك؟

 الفوائد العلاجية والغذائية لماء الأرز
الفوائد العلاجية والغذائية لماء الأرز

لا يمكننا أن ننكر أن الجدات قديماً قد قمن بالفطرة السليمة الصافية بعلاج بعض الأمراض التي تصيب صغارهن، وأن بعض الوصفات التي اتبعنها في العلاج وفي تقليل الأعراض وذلك في غياب الطب الحديث قد كانت ذات أسس علمية سليمة وفوجئ بها الأطباء والعلماء ربما بعد عشرات السنين من استخدام جداتنا وأمهاتنا لها وبعد دراسات مستفيضة عليها.
تأخر نطق الطفل وكلامه ونطقه هو الحدث الذي تنتظره الأم من أهم مشاكل تطور النمو التي تصيب بعض الأطفال، ويبدأ القلق والبحث عن علاج لها فيما استخدمت جداتنا طريقة منزلية بسيطة في علاج تأخر الكلام عند الأطفال وهي استخدام ماء الأرز وتقديمه للطفل بطرق مختلفة لمساعدته على الكلام، وقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باختصاصية التغذية العلاجية الدكتورة ياسمين خطاب؛ حيث أشارت إلى الفوائد العلاجية لماء الأرز إضافة لفوائده الغذائية لطفلك وطرق لتقديم ماء الأرز للطفل لكي يقبل عليه ويتقبله كالآتي:

كيف يسهم ماء الأرز في علاج تأخر نطق الطفل؟

  • يسهم ماء الأرز في علاج أسباب تأخر الكلام عند الأطفال المرتبطة بالدماغ والنمو العصبي حيث بينت الدراست العلمية العديدة حول طريقة الجدات في علاج تأخر نطق الأطفال إلى أن استخدامهن لماء الأرز المسلوق وليس النيء والذي كنّ يقمن بتقديمه للطفل في علاج تأخر النطق فعلاً وليس مجرد خرافة أو طريقة شعبية عارية من الأسس العلمية.
  • يساعد فيتامين ب 6 والذي يحتوي عليه الأرز بكمية كبيرة في علاج تأخر النطق لدى الكلام بل إن الدراسات قد أثبتت ومنها دراسة صادرة عن جامعة بليماوث البريطانية أن ماء الأرز المسلوق يزيد من الحصيلة اللغوية بحيث يتكلم كلمات أكثر من أقرانه الذين يماثلونه في العمر ويزيد من الذكاء اللغوي عند الطفل بصورة واضحة.
  • يسهم ماء الأرز في تحسين النطق عند الطفل بحيث يتكلم بشكل واضح وذلك لأن فيتامين ب6 يقوم بدور هام في تعزيز النمو الطبيعي للمخ يحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويعد النطق إحدى قدرات الدماغ التي تنمو وتتطور بالتغذية والتمرين.

تابعي أيضاً: 5 فوائد لماء الأرز للأطفال

أسباب تأخر الطفل في النطق

يواجه بعض الأطفال مشاكل في النطق
  1. يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في تأخر نطق الطفل أو في أن يتكلم الطفل في عمر مبكر، ولذلك عند البحث عن أسباب تأخر الكلام عند طفلك فيجب مراجعة السجل العائلي لتلافي العوامل الوراثية المرتبطة أيضاً بالعرق مثل ارتباط العرق البشري بظهور الأسنان وتأخرها أو نموها مبكراً عند الأطفال.
  2. تؤدي إصابة الطفل بمشكلات في السمع إلى تأخر النطق عنده وذلك لأن النطق يرتبط بحاسة السمع أيضاً، فلا يمكن أن ينطق الطفل دون أن يسمع بشكل سليم.
  3. يؤدي وجود مشكلات باللسان وسقف الحلق مثل اللسان المربوط والشفة الأرنبية كذلك وعيوب خلقية في سقف الحلق إلى تأخر الكلام عند الأطفال، ويجب أن تلاحظي اللسان المربوط عند الرضع تعرفي إلى أعراضه لأنه يؤدي لمشاكل أخرى تبدأ من الرضاعة وصعوباتها.
  4. يتسبب نقص التغذية وسوء النمط الغذائي عند الطفل في بطء نموه بشكل عام، وتلاحظ الأم أن طفلها يتأخر في النمو والتتطور مثل تأخر ظهور الأسنان والمشي، وبالتالي فهو سوف يتأخر في الكلام وتبدو عليه أعراض سوء التغذية مثل البكاء المستمر والبشرة الشاحبة ونقص الشهية للطعام.
  5. إصابة الطفل بمشاكل في الدماغ سواء العيوب الخلقية أثناء وجوده في الرحم أو تعرضه لأخطاء الولادة التي تؤدي لتضرر الدماغ.

متى تحكمين على طفلك أنه قد تأخر في النطق؟

• لاحظي السن التي ينطق بها طفلك كلماته الأولى، فمثلاً إذا وصل طفلك إلى عمر السنة ولم ينطق بالكلمات الأولى التي ينطقها الأطفال مثل بابا وماما، فمعنى ذلك أنه يعاني من تأخر في النطق، ويجب أن تعرفي متى يتكلم الطفل الطبيعي؟ وغالباً ما يكون ذلك في الشهر التاسع حين يقول كلمة بابا مثلاً.
• لاحظى نطق طفلك وعدد الكلمات التي ينطقها كحصيلة لغوية حين يصبح عند عمر سنة ونصف السنة؛ فإذا كان لم ينطق 6 كلمات على الأقل، ولا يتواصل مع المحيطين به ولا ينظر إلى شفاههم فمعنى ذلك أن طفلك لديه مشاكل في النطق.
• تابعي طفلك عندما يصل إلى عمر السنتين؛ فإذا كان لم يتعلم كلمة جديدة كل أسبوع فمعنى ذلك أيضاً أنه قد تأخر في النطق، وتابعيه في عمر ثلاث سنوات فسوف تلاحظين قدرته على استخدام الضمائر والمصطلحات فإذا كان لا يجيد التعبير بضمير" أنا وأنت، هم، نحن"، فهو لديه مشكلة في تأخر الكلام لأنه سوف يستخدم مثلاً ضمير "أنا" في مخاطبة الجميع.

معلومات هامة عن فيتامين ب 6 وجرعته اليومية

قدمي لطفلك مصادر فيتامين ب 6 الطبيعية
  • يعرف فيتامين ب 6 بالبيريدوكسين فيتامين ب 6، وهو أحد مشتقات فيتامين ب المركب كما يطلق عليه لأنه يتفرع إلى عدة أنواع وهناك نوعان أو أكثر قد يقومان بمهمة واحدة، وفي بعض الأحيان يكون أحد الأقسام مكلفاً بمهمة واحدة في الجسم، ويمكن أن يقوم بها منفرداً.
  • احرصي على تقديم فيتامين ب6 لطفلك من خلال العديد من الأغذية التي يتوافر فيها مثل لحم الدجاج والديك الرومي وأنواع من السمك وكذلك يتوافر في الحبوب الكاملة وحبوب الإفطار المدعمة بالفيتامينات وفي الشوفان واللبن الزبادي وفاكهة الموز وفول الصويا.
  • تختلف كمية فيتامين ب 6 التي يحتاجها الشخص حسب نوعه وعمره، فمثلاً كمية فيتامين ب 6 التي يحتاجها البالغون في اليوم تصل إلى 1.4 ملغ يومياً للذكور، وتبلغ كمية فيتامين ب6 اليومية بما يعادل 1.2 ملغ يومياً للنساء، أما بالنسبة للأطفال فهم يحتاجون من سن الولادة إلى عمر ستة أشهر لحوالي 0.1 مليغرام، ومن ستة وسبعة أشهر إلى سنة يحتاجون إلى 0.3 مليغرام يومياً، وتتضاعف هذه الجرعة اليومية حين يصبح الطفل في سن الرابعة من عمره.

فوائد علاجية مختلفة لماء الأرز

قدمي ماء الأرز في قنينة الرضاعة لعلاج إسهال الرضيع
  • قدمي ماء الأرز لعلاج لإسهال الأطفال في قنينة الرضاعة أو بالملعقة حيث إنه ونظراً لاحتوائه على النشا والذي يعتبر مادة قابضة للأمعاء فهو علاج فعال في حال الإسهال النائتج عن تعرض الطفل للبرد مثلاً.
  • قدمي ماء الأرز كخافض لحرارة الأطفال على شكل شراب من خلال الملعقة أو أنبوب صغير.
  • استخدمي ماء الأرز في علاج التهاب حفاض الطفل"التسميط"، حيث يعد ماء العلاج وصفة طبيعية رائعة لعلاج الالتهابات الجلدية التي تصيب الأطفال في مرحلة الرضاعة خصوصاً.
  • اغمري شعر طفلتك بماء الأرز لمدة ساعة قبل غسله ثم اشطفيه بعد ذلك حيث يساعد على إطالة شعر البنات اللواتي يولدن بشعر قصير أو بطيء النمو..
  • قدمي ماء الأرز لطفلك الذي يعاني من النحافة حيث يعد كواحد من وصفات لتسمين الأطفال ويضاف كطعام صلب تكميلي بعد عمر أربعة أشهر على شكل مهلبية مطبوخة بحليب مناسب لعمره أو بحليب الأم.

وصفات مقترحة لتقديم ماء الأرز لطفلك

  • قومي بتقديم ماء الأرز مع الجزر والتفاح وذلك بوضع كمية من الأرز في ماء وفير ونقي وعذب، ثم اتركيه ينقع في هذا الماء لمدة 30 دقيقة وقومي بعد ذلك بسلقه وتصفية الماء وأضيفي له الجزر والتفاح المهروسين بعد سلقهما أيضاً ولكن دون إضافة السكر.
  • أعدي لطفلك طبق الأرز بالحليب المفضل والمحبب للصغار والكبار عموماً، فقومي بسلق الأرز بعد نقعه بالماء لنصف ساعة ويفضل استخدام الأرز ذي الحبة القصيرة لأنه يكون كثير النشا ثم قومي بتصفية الماء من الأرز المسلوق وأضيفي إليه القليل من الحليب سواء الحليب الصناعي المناسب لعمر رضيعك أو حليبك، وقومي بتحريكه على نار هادئة حتى يصبح غليظ القوام، واتركيه ليبرد ويقدم للطفل على شكل سحلب سائل قليلاً أو على شكل طبق من المهلبية بعد الشهر الرابع من عمره.

* ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.