خلال ندوة أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي بمعرض الرياض للكتاب.. الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية

الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية وهناك من يحاول التقليل من قيمتها
الشيخ سعد الشثري: الكتب باقية وهناك من يحاول التقليل من قيمتها

كشف المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، في ندوة حوارية بعنوان "أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي"، عن محاولات بعض الأشخاص التقليل من منزلة الكتاب، بدعوى توفر بدائل مثل النشر الإلكتروني. وقد أقيمت الندوة ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة تحت شعار "الرياض تقرأ" في جامعة الملك سعود.

مقاومة الأفكار الهدامة

وأوضح الشيخ الشثري أن هذه الأفكار ليست جديدة، مشيرًا إلى أن التاريخ شهد محاولات مشابهة في الماضي، فقال: "إذا نظرنا إلى الماضي، نجد أن هناك من حاول أن يستنقص من قيمة الكتاب من خلال الترويج لوسائل مثل الأشرطة (الكاسيت)، التي لم تعد لها قيمة في عصرنا الحاضر"، وأكد أن الاعتقاد بأن التقنيات الحديثة ستقضي على الكتب هو اعتقاد خاطئ، حيث إن المؤلفات المعتمدة على التقنية غالبًا ما تفتقر إلى توثيق معلوماتها، مما يؤدي إلى اختلاط الغث بالسمين.

أهمية القراءة في الإسلام

وأشار م إلى أهمية القراءة في الإسلام، موضحًا أن أول توجيه إلهي نزل إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أمرًا بالقراءة، وأضاف: "يجب أن نستشعر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يولي القراء مكانة خاصة، وكان يطلب من أصحابه تعلم القراءة". واستشهد بما حدث في غزوة بدر، حيث جعل النبي -صلى الله عليه وسلم- من أنواع الفداء التي قدمها أسرى بدر تعليم أبناء المسلمين القراءة.

التراث العلمي للأمة

كما أشار الشيخ الشثري إلى أن الأمة الإسلامية عبر تاريخها الطويل قدمت أمثلة رائعة في مجال النشاط العلمي، مما يُظهر غنى المكتبة الإسلامية في مختلف فروع العلوم والفنون. وأكد أنه لولا الهجمات التي تعرضت لها الكتب على مر العصور، لكانت هناك كمية أكبر من المؤلفات المتاحة اليوم.

للمزيد الاطلاع على: الرياض تقرأ بكل لغات العالم في معرضها الدولي للكتاب 2024.

ولفت إلى أهمية تنظيم الوقت حتى يتمكن الإنسان من توفير وقت كافٍ للقراءة، موضحًا أن أكثر ما يستهلك الأوقات هو متابعة ما لا ينفع ولا يفيد، دون استشعار لقيمة العمر الذي يذهب سدى.

يذكر أن البرنامج الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب2024م مستمر في مقر المعرض بجامعة الملك سعود حتى 5 أكتوبر 2024م، ليتيح لزواره من عشّاق القراءة والكتاب والمعرفة، لقاء عدد من أبرز الكُتّاب والمبدعين والأدباء والمثقفين ضمن تجربة ثقافية ومعرفية فريدة ومتكاملة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس