الكهوف في الحدود الشمالية.. وجهة سياحية لمحبي المغامرات

الكهوف في الحدود الشمالية.. وجهة سياحية لمحبي المغامرات
تحتضن الكهوف التاريخ وأسرار البشرية - الصورة من واس
الكهوف في الحدود الشمالية.. وجهة سياحية لمحبي المغامرات
عدد الكهوف المكتشفة في منطقة الحدود الشمالية بلغت 542 كهفًا - الصورة من واس
الكهوف في الحدود الشمالية.. وجهة سياحية لمحبي المغامرات
الكهوف في الحدود الشمالية.. وجهة سياحية لمحبي المغامرات
2 صور

تُعد الكهوف أحد أهم وجهات الجذب السياحي لأنماط السياحة البيئية والجيولوجية، وتعتبر وجهة مثالية لمحبي سياحة الكهوف والمغامرات والباحثين والأكاديميين لما تحتويه من تكويناتها الجيولوجية منذ آلاف السنين والمنشآت الصخرية التي رسمت بشكل هندسي متقن.

وجهة سياحية لمحبي المغامرات

وفي هذا الصدد، تحتضن منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية الكثير من الكهوف التي تشكلت منذ آلاف السنين وتنوعت في أشكالها.

وتشكل الكهوف والمغارات التي تكونت بسبب اختلاف أشكال السطح والتركيب الجيولوجي والمناخ، وجهة مثالية لمحبي سياحة الكهوف والمغامرات والباحثين والأكاديميين، وأحد أهم وجهات الجذب السياحي لأنماط السياحة البيئية والجيولوجية في بعض دول العالم في الوقت الحالي، لما تحتويه من مكونات نشأت على مر العصور كما تحتضن التاريخ وأسرار البشرية.

تحتضن التاريخ وأسرار البشرية

ووفقاً لما جاء في "واس"، أبان عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، والمهتم باكتشاف الكهوف والآثار، برجس الفليح، أن عدد الكهوف المكتشفة في منطقة الحدود الشمالية بلغت 542 كهفًا.

وأفاد الفليح، أن المنطقة تملك الكثير من المقومات السياحية لوجود عدد من الكهوف والمغارات المختلفة بأنواعها وأطوالها وأحجامها، والتي توفر فرصة نادرة للتعرف على التاريخ وأسرار البشرية، من خلال تكويناتها الجيولوجية منذ آلاف السنين والمنشآت الصخرية التي رسمت بشكل هندسي متقن.

وأشار عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، والمهتم باكتشاف الكهوف والآثار، إلى أن الكهوف تتكون من طبيعة صخرية متفردة، لهوابط وصواعد كلسية، وتضفي تشكيلات الصفائح الصخرية حول محيط الكهوف مناظر خلابة، إذ شهدت سياحة الكهوف في السنوات الأخيرة إقبالًا متزايدًا من قبل السياح والمهتمين.

اطلعي على: هيئة المساحة الجيولوجية توثق أطول كهف في المملكة العربية السعودية

توثيق المغامرات والاستكشافات

وأكد الفليح، أهمية الحرص على توثيق تلك المغامرات والاستكشافات في الكهوف لتكون مرجعًا للمهتمين والمغامرين من خلال توضيح مواقعها وأنواعها وطرق الوصول إليها والمحافظة على مكوناتها، وعدم العبث بها وتنظيم الرحلات الرسمية لتلك المواقع.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الدراسات، أكدت أهمية الكهوف التي استخدمتها الجماعات البشرية ومسارات الصهارة البركانية القديمة في المملكة العربية السعودية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس