شؤون الحرمين توضح سر برودة أرضيات المسجد الحرام في الصيف

المسجد الحرام
المسجد الحرام - الصوة من واس

أوضحت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين السعودية، سر برودة أرضيات المسجد الحرام الرخامية في فترة الصيف الشديدة، كاشفة عن 3 مميزات.
وبينت الهيئة أن سر برودة أرضيات المسجد الحرام الرخامية في فترة الصيف الشديدة يعود إلى استيراد الرخام من جزيرة تاسوس في اليونان، ويُسمى رخام التاسوس ويعمل على عكس الضوء والحرارة؛ حيث يصل سمك الرخام المستخدم في الحرمين الشريفين إلى 5 سم.
وعن مميزات رخام التاسوس، أشارت هيئة شؤون الحرمين إلى 3 مميزات، هي: شدة برودة الأرضيات رغم الحرارة الشديدة التي قد تصل في فصل الصيف إلى 50 درجة مئوية، امتصاص الرطوبة عبر مسامات دقيقة خلال الليل وفي النهار يقوم بإخراج ما امتصه في الليل، ويعد رخام التاسوس رخاماً نادراً، ويتم استيراده خصيصاً للحرمين الشريفين.

حجز موعد لزيارة الروضة الشريفة

من ناحية أخرى، أكّدت الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين؛ ممثلة في إدارة المسجد النبوي، أن الصلاة في الروضة الشريفة وزيارتها تتطلبان حجزاً مسبقاً عبر تطبيق نُسك؛ وذلك لمحدودية المساحة والعدد، وتمكين أكبر قدرٍ من الزوّار من الصلاة.
وعن مواعيد زيارة الروضة الشريفة، أوضحت الهيئة عبر إنفوجراف معلوماتي، أن مواعيد الزيارة للرجال تأتي على فترتين: الأولى من الساعة 12:30 صباحاً إلى صلاة الفجر، والفترة الثانية من11:30 ظهراً إلى صلاة العشاء.
وأشارت شؤون الحرمين إلى أن مواعيد الزيارة للنساء تأتي الفترة الأولى فيها من الساعة 05:30 فجراً إلى الساعة 11:00 صباحاً، والفترة الثانية من 09:30 ليلاً إلى الساعة 12:00 منتصف الليل، مؤكدةً على ترحيبها الدائم بضيوف الرحمن في المملكة.

تابعوا المزيد: مصليات وغرفة خاصة بالصم لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي

خطوات حجز التصريح الزيارة نسك

نظراً لكثرة الزوار الراغبين في الصلاة في الروضة الشريفة، فقد تم تطبيق نظام حجز مسبق للتصاريح، وذلك لتنظيم الزيارات وضمان راحة الجميع.

  • قم بتنزيل تطبيق نسك على هاتفك المحمول من متجر التطبيقات.
  • قم بإنشاء حساب على التطبيق وتسجيل بياناتك الشخصية.
  • اختر خدمة حجز تصريح زيارة الروضة الشريفة، وقم بتحديد التاريخ والوقت المناسبين لك.
  • ستصلك رسالة تأكيد على هاتفك بعد إتمام عملية الحجز.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس