جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزا في تصنيف QS لعام 2025

جامعة أبوظبي. الصورة من wam
جامعة أبوظبي. الصورة من wam

نجحت جامعة أبوظبي بأن تتقدم 11 مركزاً في تصنيف مؤسسة "QS" للجامعات في الوطن العربي لعام 2025، حيث تبوأت المرتبة الـ 12 من بين 246 مؤسسةً أكاديميةً في 20 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


وجاء تقدم جامعة أبوظبي في تصنيف " QS" للجامعات العربية لعام 2025، تقديرًا للإنجازات المميزة التي حققتها الجامعة في العديد من المعايير، حيث جاءت في المركز السادس في نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين والمركز الـ 14 في نسبة الطلاب الدوليين، في مؤشر واضح على التزام جامعة أبوظبي الثابت بتوفير بيئة تعليمية تتسم بالتنوع والشمولية، مما يسهم في إثراء التجربة الأكاديمية للطلاب وتعزيز التفكير العالمي، كما تقدمت جامعة أبوظبي أربعة مراكز في مقياس عدد الأبحاث العلمية لكل عضو هيئة تدريس وحققت تقدما في العديد من المؤشرات الأخرى.

جامعة أبوظبي ضمن أفضل 20 جامعة عربية

من جهته قال البروفيسور غسان عواد، مدير جامعة أبوظبي:" إنّ الجامعة تواصل التزامها الراسخ بتعزيز المشهد التعليمي في دولة الإمارات من خلال دمج الابتكار والبحث العلمي في مناهجها الدراسية، ويأتي دخولها قائمة أفضل 20 جامعة عربية، ليتوج تفاني أعضاء هيئة التدريس والإداريين وجهودهم في الارتقاء ببرامج جامعة أبوظبي والتجربة التعليمية التي تقدمها".


وأكد عواد أنّ هذا التقدم في التصنيف يجسد حرص الجامعة الدائم على رفد طلبتها بمرافق حديثة وأدوات مبتكرة، وتمكينهم من تطوير معارفهم وتحقيق التميز والنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية، ما يتماشى مع استراتيجية التعليم العالي 2030 والتي تهدف إلى إرساء أعلى معايير التعليم العلمي والمهني لخدمة أجيال المستقبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جامعة أبوظبي

تجدر الإشارة إلى أنّ جامعة أبوظبي نجحت أيضًا بأن تتقدم 60 مركزًا في تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية لعام 2025، وقفزت إلى المركز 191 عالميًّا، لتدخل قائمة أفضل 200 جامعة على مستوى العالم، وذلك تقديراً لتفوقها الأكاديمي والتزامها الثابت بالبحث العلمي، في إنجاز رسخ مكانتها الرائدة بين نخبة من 2092 مؤسسة تعليم عالٍ دوليّة شملها التصنيف. وفي مجال البحث والابتكار، واصلت جامعة أبوظبي تحقيقها نمواً ملحوظًا في فئة "البيئة البحثية"؛ إذ قفزت إلى المرتبة 268 عالميًّا، وصعدت إلى المرتبة 203 عالميًّا في محور التدريس، متقدمة 79 مركزاً.


كما أظهرت الجامعة تحسنًا كبيراً في 12 معياراً آخر تتعلق بجوانب مختلفة من الأداء الأكاديمي، بما في ذلك "إنتاجية البحث" و"سمعة البحث" و"التميز البحثي"، ما يسلط الضوء على جهودها المستمرة لتوفير بيئة بحثية صلبة، تُسهم في الارتقاء باقتصاد المعرفة في دولة الإمارات ودعم التطورات العالمية.
كذلك تقدمت جامعة أبوظبي 20 مركزًا في فئة "جودة البحوث" بعد أن قفزت إلى المرتبة 172 عالميًّا، في تطور جديد يعكس التقدير المتنامي للمجتمع الأكاديمي العالمي لجودة أبحاث الجامعة، ما يعزز تأثيرها المتزايد كمركز للابتكار والبحث المتقدم.

تعرفي إلى: جامعة أبوظبي تتقدم 60 مركزا في تصنيف التايمز العالمي


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x