معرض جدة للكتاب: متخصصون يشيدون بدعم "المانجا" في السعودية

معرض جدة للكتاب
ضمن معرض جدة للكتاب: متخصصون يشيدون بالدعم الذي يحظى "المانجا" في السعودية (الصورة من العلاقات العامة)

أجمع متخصصون ومحترفون في صناعة فن المانجا في السعودية على أن الدعم الكبير الذي حظي به هذا المجال مؤخرًا، من قبل الدولة والمؤسسات الإعلامية المتخصصة في السعودية، جعله يحتل مكانة متقدمة، ويتطور بشكل متسارع وملحوظ.
جاء ذلك في الندوة التي أقيمت يوم السبت، ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب 2023، بعنوان "المانجا السعودية قادمة للعالم"، والتي ناقش فيها عدد من محترفي فن المانجا انطلاقة هذا الفن في السعودية، والاهتمام بهذه الصناعة وطرق تعلمها، إضافة إلى التحديات التي تواجه المحترفين للنهوض بهذا الفن.

ندوة عن المانجا في معرض جدة للكتاب


بدأت الندوة بإشارة صانع محتوى المانجا طه عبدالعزيز إلى بدايته في احتراف هذا الفن، حيث انطلق شغفه بمحتوى المانجا، إعداداً وتصميماً، عن طريق حبه للرسم وإجادة رسم (البورتريه) والرسوم المتنوعة للشخصيات، ليُبتعث بعد ذلك لليابان لصقل مهارته والتمكن من احتراف رسم المانجا، موضحًا أن الدعم الذي تلقاه هذا الفن من قبل المؤسسات الإعلامية المتخصصة جعل المانجا في المملكة العربية السعودية تتطور بوتيرة سريعة.
بدورها سردت رسامة المانجا سكينة السادة قصة نجاحها في التمكن من احتراف رسم المانجا، من خلال تطوير مهارة الرسم التشكيلي لديها وتحويلها إلى رسم قصص المانجا، مضيفة أن المانجا السعودية انتقلت إلى مراحل متطورة بسرعة، بفضل الدعم الذي شهده هذا القطاع من الدولة والمؤسسات الإعلامية، ناصحةً المقدمين على صناعة فن المانجا بعدم التردد في اتخاذ قرار احتراف هذا المجال، والاستفادة من الخبرات السعودية والأجنبية في هذا المجال، التي تقدم تجاربها على منصات التواصل الاجتماعي.

ولمزيد من المعلومات عن معرض جدة للكتاب: بمشاركة ما يزيد على ألف دار نشر .. هيئة الأدب والنشر والترجمة تُدشِّن معرض جدة للكتاب

تميز المانجا

أوضحت المحترفة في رسم المانجا سارة القحطاني أنه بإمكان أي شخص احتراف المانجا، رسمًا وكتابة، عبر التعلم الذاتي أو الالتحاق بالدورات التدريبة، مبينة أن تحديات هذا القطاع كانت تتمحور في السابق حول عدم وجود جهة ترعى فنان المانجا، وصعوبة تعلم رسم الشخصيات، مفيدة بأن فن المانجا في الوقت الحاضر شهد دعمًا كبيرًا واهتمامًا ملحوظًا؛ وذلك عن طريق الابتعاث لليابان، وفتح منصات للتدريب والتعليم، ناصحةً الشباب والفتيات بالدخول في مجال كتابة سيناريو المانجا واحتراف الرسم فيه.

معرض جدة للكتاب


يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة، أطلقت الخميس الماضي، "معرض جدة للكتاب" تحت شعار "مرافئ الثقافة"، في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، وسط مشاركة أكثر من "1000" دار نشر محلية وعربية ودولية، موزعة على "400" جناح، فيما سيستمرّ المعرض في استقبال زوّاره يوميًّا في أجواء مليئةٍ بالأدب والثقافة والمعرفة، حتى يوم السبت الموافق 16 ديسمبر الجاري.
 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس