تعرف إلى معنى الاستدامة وحقائق ممتعة عنها

الاستدامة تعني الوعي بأن الموارد البيئية ليست مصدراً لا ينضب
الاستدامة تعني الوعي بأن الموارد البيئية ليست مصدراً لا ينضب

قد تكون معرفة حقائق الاستدامة مفيدة جدًا، كما أنها مثيرة للاهتمام. فالاستدامة تعني الوعي بأن الموارد البيئية ليست مصدراً لا ينضب، وثرواتنا الطبيعية معين لا ينفذ، لذا فإن الحفاظ عليها واستخدامها بشكل رشيد أمر ضروري لضمان رفاهية الأجيال القادمة، بالسياق التالي سيدتي تعرفك معلومات مميزة عن معنى الاستدامة وحقائق ممتعة عنها، وفي المرة القادمة التي تجدين فيها نفسك في جدال حول البيئة، فقط أظهري لهم بعضاً من الحقائق البيئية المتعلقة بالاستدامة والمثيرة للاهتمام!

ما هي الاستدامة؟

الاستدامة تعني الوعي بأن الموارد البيئية ليست مصدراً لا ينضب


في البداية يُعرف أيمن عز الدين، باحث دكتوراه بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية، ولديه رسالة ماجستير في الاستدامة البيئية لسيدتي بأنها: القدرة على تلبية احتياجاتنا دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها، لافتًا أن هذا التعريف معروف ومتداول فقد تم وضعه وإقراره من قِبل الأمم المتحدة (اللجنة الأممية المختصة بالبيئة والتنمية)، على أننا يمكن أن نعرف الاستدامة على أنها استغلال الموارد الطبيعية والمادية والاجتماعية المتاحة مع الحفاظ على النظام البيئي حيث:

  • تفترض الاستدامة أن الطبيعة والبيئة ليست مصدراً لا ينضب للموارد، وأن حمايتها واستخدامها الرشيد أمر ضروري.
  • تعمل الاستدامة على تعزيز التنمية الاجتماعية من خلال السعي إلى الوحدة بين المجتمعات والثقافات.
  • تسعى الاستدامة إلى تحقيق مستويات مرضية في نوعية الحياة والصحة والتعليم.
  • تعزز الاستدامة النمو الاقتصادي الذي يولد الثروة العادلة للجميع دون الإضرار بالبيئة.

ركائز الاستدامة

الركائز الثلاث للاستدامة أو 3Ps هي: المسارات التي تتبعها الحكومات والشركات والمؤسسات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تقوم على إقرار المسئولية البيئية.
ويمكنك التعرف من السياق التالي على ما فعلته الرياض ضمن مشروع "الرياض الخضراء".. بدء أعمال تنفيذ 3 حدائق كبرى في الرياض

أشكال الاستدامة:

الاستدامة البيئية:

يقول عز الدين: تعد الطبيعة والبيئة مصادر متجددة للموارد ولكن يجب حمايتها واستخدامها بشكل عقلاني وتتم عبر عوامل مختلفة، بما في ذلك الحفاظ على المياه، ومصادر الطاقة المتجددة، والبناء المبتكر، والتصميم الحضري المستدام، كلها أمثلة على الاستدامة البيئية التي تساعد في الحفاظ على الكوكب من زوايا مختلفة.

الاستدامة الاجتماعية:

تشجع التنمية الاجتماعية والاستدامة الثقافية، مع الحرص على التماسك في مختلف المجتمعات والثقافات لتحقيق جودة الحياة والرعاية الصحية والتعليم. تعد المساواة بين الجنسين عاملاً آخر يحدد إجراءات الاستدامة الاجتماعية في المستقبل.

الاستدامة الاقتصادية:

الاستدامة تحتاج إلى نمو اقتصادي. وهذا يولد ثروة متساوية مع حماية البيئة. تشمل ركيزة الاستدامة الاقتصادية جميع الأنشطة، بما في ذلك الزراعة والسياحة الخضراء والصناعة وتكنولوجيا المعلومات الخضراء وما إلى ذلك. ويشجع الاستثمار والإنصاف على تعظيم التنمية في ظل ركائز الاستدامة الأخرى.
ويمكنك التعرف إلى جهود المملكة في سياق الاستدامة إذا تابعت الرابط: إطلاق مبادرة "رواد الاستدامة" لتعزيز المشاريع الاقتصادية المستدامة بالسعودية

حقائق مثيرة للاهتمام حول البيئة والاستدامة

يجب حماية الموارد واستخدامها بشكل عقلاني


بالسياق التالي سيدتي جمعت لك من موقع جامعة جورج تاون sustainability.georgetown.edu بعضاً من الحقائق المتعلقة بالبيئية والاستدامة

السنوات الأكثر دفئًا لا تحدث الآن

سجل العقد الماضي السنوات الخمس الأكثر حرارة منذ بدء التسجيلات. فما زال المناخ يتطور على كوكبنا دائمًا، حيث انتقل من فترات أكثر دفئًا مقارنة بما لدينا الآن، إلى فترات أكثر برودة خلال العصور الجليدية، ووفقًا "لمعايير" مناخ الأرض، فعلى الرغم من الارتفاع الحاد في العصر الحديث، فإننا لا نزال أقل بكثير من المتوسط، وعلى الرغم من أنه بطوال الـ 500 مليون سنة الماضية، كان كوكبنا بدون القمم الجليدية القطبية إلا أن الحياة لم تنته بسبب ذلك، ومن ناحية أخرى، لا ينبغي أن يكون هذا ذريعة لعدم العمل على الحد من الانبعاثات التي يسببها الإنسان. فالسنوات الأخيرة شهدت ارتفاعًا حادًا في درجة حرارة كوكبنا، ونسبة كبيرة من تلك الانبعاثات ناجمة فقط عن أوجه القصور التي يمكن تجنبها في عملياتنا، بالإضافة إلى ذلك، فإن الوقود الأحفوري لن يدوم إلى الأبد، لذا فمن الحكمة للبشرية الابتعاد عنه في أسرع وقت ممكن واستخدام مصادر الطاقة الأكثر في الاستدامة.

الأعشاب البحرية قد تكون غذاء المستقبل

أصبحت زراعة الأعشاب البحرية أكثر شعبية. وهي محصول متعدد الاستخدامات ومغذٍ، وينمو بسرعة مقارنة بمحاصيل الأرض. يمكن حصاد بعض أنواع الأعشاب البحرية في غضون ستة أسابيع. مع الارتفاع المستمر في عدد سكان العالم، يمكن أن تكون الأعشاب البحرية، إلى جانب التكنولوجيات الخضراء الأخرى، العلاج الأمثل لنقص الغذاء.

دورة المنتج هي الطريقة المثالية لإعادة استخدامه

الطريقة المثالية لإعادة استخدام المنتجات والحصول على دورة منتج طويلة هي من خلال الاقتصاد الدائري. كما أن القيام بذلك يسمح لنا بتوفير الآلاف من الميزانية السنوية للأسرة متوسطة الحجم.

المواطن الأمريكي يلوث البيئة أكثر بكثير من المواطن الصيني

تُعد الصين أكبر دولة ملوثة في العالم. وتتبعها الولايات المتحدة والهند وروسيا واليابان، وعلى الرغم من أن عدد سكان الصين أكثر من 1.4 مليار نسمة، في حين يبلغ عدد سكان الولايات المتحدة ما يزيد قليلاً عن 300 مليون نسمة، إلا أن المواطن الأمريكي العادي في الولايات المتحدة يلوث البيئة أكثر بكثير من المواطن الصيني العادي. فالأمريكيون مسؤولون عن حوالي 30% من النفايات العالمية خيث يشكل البلاستيك الذي تستهلكه الولايات المتحدة والذي يشكل خطورة على الكوكب، أكبر نسبة من جميع النفايات في جميع أنحاء العالم.

خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، لن يتحقق

على الرغم من أهمية وضرورة خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن البشر بنسبة 45% بحلول عام 2030 للحد من المشكلات المتعلقة بتغير المناخ. لكن هذا الأمر طبقًا للظروف والمعطيات الحالية يعد من الصعوبة بمكان، وفي حين أنه من الممارسات الجيدة تحديد أهداف طموحة، إلا أن كل الأبحاث والدراسات تشير إلى أن الموعد النهائي في عام 2030 ليس صارمًا للغاية، ويرجع ذلك إلى أن الحد الأدنى الشمسي الكبير القادم والذي بدأ في عام 2020 سيستمر حتى عام 2053. ونتيجة لذلك، يجب أن يشهد الكوكب انخفاضًا في نشاط الشمس، مما يترتب عنه حدوث انخفاض في درجة الحرارة على كوكبنا بنسبة تصل إلى 1.0 درجة مئوية، وقد يمنحنا هذا التخفيض مزيدًا من الوقت لتقليل انبعاثاتنا وتجنب السيناريوهات المناخية الأكثر سوءًا التي قدمها بعض العلماء.

الطاقة هي العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى تغير المناخ

تمثل الطاقة ما لا يقل عن 60% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية. وهذا يجعلها المساهم الرئيسي في التغير المناخي الذي يسببه الإنسان.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين على ما حصدته المدينة المنورة بمجال الاستدامة فقد نالت الشهادة الذهبية لبرنامج الأمم المتحدة "SDG-Cities" للتنمية المستدامة

استهلاك الطاقة في الإضاءة يمكن ترشيده

يمكن أن يوفر استخدام LED ما يصل إلى 90% من هذه الطاقة


تستهلك الإضاءة حوالي 15% من استهلاك الكهرباء في العالم. يمكن أن يوفر استخدام LED ما يصل إلى 90% من هذه الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تدوم مصابيح LED لفترة أطول بكثير من مصابيح الإضاءة التقليدية.

كمية ثاني أكسيد الكربون (CO2) في الغلاف الجوي

وفقاً لتقارير مختلفة، فقد أضاف البشر ما يقرب من 2.4 تريليون طن من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. وقد انبعث نصف هذه الكمية الضخمة في آخر 35 إلى 50 سنة، ووفقًا للأبحاث والدراسات فالإسكان والنقل هما المساهمان الرئيسيان في ثاني أكسيد الكربون، فما يقرب من 60٪ من ثاني أكسيد الكربون يرجع إلى أنشطة النقل والإسكان. حيث يستخدم أطنان ضخمة من الوقود في التدفئة والنقل.

الغازات الدفيئة تأتي من مصادر عديدة

على الرغم من أن الغازات الدفيئة تنتج عن الحرق المفرط للوقود الأحفوري، إلا أن هناك العديد من المصادر الأخرى، بما في ذلك تحلل النفايات العضوية. ولذلك، فإن الخطوة الأولى نحو الحد من التأثير البشري هي إشراك جميع القطاعات الاجتماعية في ممارسات نمط حياة أكثر استدامة.

إعادة تدوير الورق المقوى

طن واحد من الورق المقوى المعاد تدويره يوفر ما يصل إلى 2584 لترًا من الزيت، و264981 ماءً، و2.5 مترًا مكعبًا من مساحة مكب النفايات. بالإضافة إلى ذلك، تطلق العملية انبعاثات أقل بنسبة 25% تقريبًا من الورق التقليدي. علاوة على ذلك، فإن عملية إعادة التدوير هذه توفر حوالي 17 شجرة.

الدولة الأكثر صداقة للبيئة هي الدنمارك

الدنمارك هي واحدة من أصغر الدول على وجه الأرض، ولكنها متطورة للغاية وصديقة للبيئة. تعتبر الدولة الأكثر صداقة للبيئة في العالم، تليها لوكسمبورغ وسويسرا والمملكة المتحدة.
وإذا كان السابق يتعلق بالاستدامة البيئية فإن البحرين للسياحة والمعارض تشارك في اجتماع رفيع المستوى حول السياحة المستدامة في نيويورك