فنان أمريكي يستكشف قصصاً مذهلة من الأطباق المكسورة

الأطباق المكسورة تخرج منها قصص مدهشة - (الصورة من حساب الفنان الرسمي على إنستغرام)
الأطباق المكسورة تخرج منها قصص مدهشة - (الصورة من حساب الفنان الرسمي على إنستغرام)
في نهاية عام 2020، انكسر طبق خزفي من والدة زوجته الراحلة "باربرا آن كوكس"، ظل الطبق بأجزائه المكسورة على سطح خزانة مطبخ روب ستراتي الرخامية لعدة أشهر دون أن يجرؤ أحد على تحريكه. فستراتي وزوجته، لم يرغبا في التخلص من الأجزاء المكسورة، ومن ثمّ ظل الطبق على المنضدة هذه الفترة الطويلة، فالفنان التشكيلي المرهف لم يكن متأكداً مما يجب فعله بشيء له هذه القيمة العاطفية البليغة، فـ"باربرا" لم تكن مجرد والدة زوجة بل كانت أمّاً رؤوماً وصديقة مقربة تحظى بمكانة متفردة لدى العائلة.
لأن الطبق كان غير قابل للإصلاح، فبقي على سطح الخزانة لا يقترب منه أحد، ولا يحركه أحد بل يتحرك الجميع من جانبه لإفساح المجال لتأدية الأعمال اليومية، مثل البريد، والمهام المنزلية الأخرى، مثل تقطيع الخضراوات وتحضير الطعام وغيرها، ليظل الطبق بكسوره وشظاياه قابعاً في صمت محتفظاً بآخر لمسات أصابع "باربرا" الرقيقة، يحمل بداخله ذكرى خالدة وحنين مستمر ومشاعر تتجدد كلما نظر أحدهم له أو اقترب منه.

قصص من الأجزاء المكسورة والبقايا المتشظية


بعد مرور عدة أشهر، أعاد ستراتي رؤية الشكل الموجود عليه الطبق الخزف وبقاياه والذي امتد إلى ما هو أبعد من قطعة خزف عادية، حيث بدأت تنتابه أفكار حول أنواع القصص التي قد تحملها قطع الخزف المكسورة بين جنباتها، والحكايات الأخرى التي يمكن سردها عبر الأجزاء المتشظية الباقية من الطبق المزخرف، فما كان منه إلا أن شق طريقه إلى الاستوديو الخاص به وعلى ورقة بيضاء التقط ستراتي قلماً وبدأ العمل على لوحاته الإبداعية والتي أطلق عليها "Fragmented" مستكشفاً إمكانيات الأجزاء المكسورة والقطع المتشظية وما يستتبعها من قصص يمكن أن تتطور لتكمل قصة أخرى جديدة متفردة شديدة الخصوصية.
وفقاً للحساب الرسمي لستراتي عبر موقع التواصل إنستغرام فقد استطاع أن يصل لحقيقة أشياء كثيرة يمكن اكتشافها من الأخطاء وقوة الحوادث إذا تم تبنيها من منظور إيجابي. يقول: "الجمال يمكن أن ينبع من الفوضى، وأن تُخلق أعمالاً فنية من هذا الجمال تنبض بالحياة وتتفجر طاقة وحركة، مثل الحياة التي تنفجر من شظايا الصفائح المكسورة، والتي كان يُعتقد سابقاً أنها فقدت غرضها وحياتها، إلا أنه وباستخدام خاصية الارتباط السلبي بين الناس والحوادث وقصص التحول والتكوين يمكن للشظايا المتكسرة أن تتحول لفن مذهل، حيث يمكن للجمهور أن يشعر بالطاقة ويكاد يسمع الصوت الذي أحدثه الطبق " باللوحة" عندما انكسر." ويضيف: " يبدو الأمر كما لو أن هناك طاقة تتدفق من اللوحة وتصل إلى المشاهد".
اللافت بأعمال ستراتي الأخرى أنها تمثل شكلاً من أشكال التأمل. فطريقته في جمع الأجزاء معاً، وتخيل الزخارف التي تتدفق عبر القطعة وخارجها تخلق عالماً سحرياً وهمياً جديداً تماماً.
قد ترغبين في متابعة السياق التالي لتعرفي المزيد عن الخزف فهذا فخار تانغ المزجج ثلاثي الألوان

فنان أمريكي مفاهيمي تحدت أعماله القيم التقليدية لقواعد الفن


روبرت ستراتي هو فنان أمريكي مفاهيمي يقوم بإنشاء أعمال فنية متعددة الوسائط باستخدام أطباق خزفية مكسورة، وقد تحدت أعماله العميقة والمذهلة من الناحية الجمالية كثيراً من قواعد الفن التقليدية خاصة مجموعته الأخيرة "Fragmented" والتي حققت انتشاراً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين جمهور الفنانين والمثقفين وحتى العامة من المتذوقين، حيث تستكشف لوحاته العملية الديناميكية للتقاليد التي تتفكك، وتحتضن الفوضى، ليولد من رحمها شيء جديد.
حسب موقع porcelainprojects.com، ترتكز سلسلة "Fragmented" على التجارب الشخصية، وتعكس القوة التحويلية للحوادث والأحداث، وتكشف عن الجمال في أنماط غير متوقعة، حيث يشجع ستراتي المشاهدين على تكوين استنتاجاتهم الخاصة، مما يعزز روح الفضول والمشاركة، بين الفنان وجمهوره، ففي عالم فني دائم التغير ، يرى ستراتي دوره البارز في تبني التغيير كفكرة والذي يعمل على تمكين الفنانين من رسم مساراتهم الفريدة، مع التركيز على الإمكانات الإبداعية الكامنة في عملية التحول.

تجزئة الماضي والحاضر ليتم التقاط أشلاء ما تم تدميره والاستفادة منها

-

يشرح الفنان التشكيلي المخضرم ماهية لوحات سلسلة "Fragmented" عبر موقع visualatelier8-com والتي تشير إلى تجزئة الماضي والحاضر، حيث يحاول الجميع التقاط أشلاء ما تم تدميره والاستفادة منها حتى ولو بغير قصد، لافتاً أن مجموعة اللوحات من الناحية النظرية، تجسد تغيرات الحياة الدائمة والذي يمكن أن نراه في رحلاتنا الشخصية وكذلك التحولات المجتمعية والثقافية، حيث يمكننا أن نرى تجزئة المعايير الثقافية والهياكل المجتمعية بوضوح تام في هذه المرحلة الزمنية، وقد تتضمن هذه العملية وقتاً من الإحباط، والانزعاج، والحزن، عندما ينكسر شيء ما، سواء كان ذلك طبقاً أو ثقافة. وبمجرد قبول ذلك والتمكن من فهم البقايا، يظهر شيء جديد.
يقول ستراتي : "عند هذه النقطة، هناك حرية، إذا تم تبنيها، سيُخلق شيء جديد يتضمن جوانب مما كان في السابق، بالإضافة إلى إمكانية ما يمكن أن يكون بالحاضر وإلى المستقبل"

روبرت ستراتي

ولد ستراتي ببوسطن بولاية ماساتشوستس عام 1970 ونشأ في كولومبوس بولاية أوهايو. حصل على شهادة في تاريخ الفن من جامعة ولاية أوهايو. تم عرض أعماله محلياً ودولياً، بما في ذلك المعارض في معرض شيري فرومكين، لوس أنجلوس، ومعرض كاثرين كلارك، سان فرانسيسكو، ومركز ويكسنر للفنون كولومبوس، أوهايو ومركز الطباعة الدولي في نيويورك، وغيرها. يعيش حالياً ويدير الاستوديو الخاص به في نيويورك.
تابعي المزيد: شبكات معقدة من الفروع المعدنية تشكل منحوتات أسطورية