متاحف قطر تعلن عن افتتاح معرض الفكر الأولمبي: قيم وقمم في باريس

متحف قطر الإسلامي. الصورة من موقع unsplash
متحف قطر الإسلامي. الصورة من موقع unsplash

أعلنت متاحف قطر و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي عن افتتاح معرض "الفكر الأولمبي: قيم وقمم"، وذلك في العاصمة الفرنسية باريس.
ويتتبع المعرض الذي يستمر حتى 25 أغسطس المقبل مسيرة 40 عامًا من مشاركة دولة قطر في الألعاب الأولمبية منذ 1984.

أقسام معرض "الفكر الأولمبي: قيم وقمم"

يشار إلى أنّ معرض "الفكر الأولمبي: قيم وقمم" يضم ثلاثة أقسام متنوعة هي:
• القسم الأول: يأتي هذا القسم تكريمًا لجهود بيير دي كوبرتان، مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة، ويحتفي المعرض بهبة دولة قطر المتمثلة في أول ترجمة لكتاب كوبارتان "نصوص مختارة" إلى اللغة العربية ولأول مرة.
كما يعرض المعرض مقتنيات أولمبية شهيرة من مجموعة المتحف، تشمل قفاز اليد اليسرى الخاص بالملاكم محمد علي الذي يعود لأولمبياد روما عام 1960، بالإضافة إلى شعلة نادرة تعود لدورة إنسبروك 1964، والتي استخدمت في أول مناسبة لإيقاد الشعلة الأولمبية للألعاب الشتوية في أولمبيا، اليونان؛ مهد الألعاب الأولمبية القديمة.


• القسم الثاني: يسلط هذا القسم من المعرض الضوء على تطور قطر كدولة أولمبية، بدءًا من مشاركتها في دورة لوس أنجلوس 1984 وحتى دورة طوكيو 2020. كما تبرز هذه الفعالية مشاركة قطر المستمرة في كل دورة ألعاب أولمبية وبارالمبية صيفية، مع التركيز على أهم اللحظات التاريخية والتذكارات والميداليات. ومن بين المعروضات أول ميدالية حصلت عليها قطر عام 1992، بالإضافة إلى إحدى ذهبيتيها في دورة طوكيو 2020. كما يؤكد القسم على كيفية التعبير عن القيم الأولمبية من التميز والاحترام والصداقة في قطر، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


ومن بين المعروضات، ميدالية محمد سليمان البرونزية التي حاز عليها في سباق 1500م في دورة برشلونة، والتي كانت أول ميدالية يفوز بها بلد خليجي في تاريخ الألعاب الأولمبية. كما تشمل المعروضات ذهبية "الصقر القطري"، معتز برشم، الذي تعادل مع الإيطالي تامبيري في نهائي الوثب العالي بدورة طوكيو 2020 بارتفاع 2.37 متر، دون الحاجة لجولة تنافسية فاصلة.


• القسم الثالث: يستعرض بزوغ قطر كرائدة للرياضة العالمية وطموحاتها في استضافة الألعاب الأولمبية مستقبلا. وأيضًا يعكس هذا القسم جهود دولة قطر في تحقيق حلمها الأولمبي من خلال سجلها الحافل بالنجاحات كمضيف للرياضات الدولية.
وستقدم متاحف قطر في المعرض، لأول مرة كتاب "بيير دي كوبرتان: نصوص مختارة، المجلد 1".

متاحف قطر تنظم برنامجًا ثقافيًّا متنوعًا في باريس

الجدير بالذكر فإنّ متاحف قطر كانت قد أعلنت في وقت سابق عن تنظيم برنامج ثقافي ثري ومتنوع في العاصمة الفرنسية باريس؛ تزامنًا مع دورة الألعاب الأولمبية الصيفية "باريس 2024"، التي أقيمت في 26 يوليو 2024 وستستمر حتى 11 أغسطس المقبل.
ويتضمن البرنامج الثقافي تنظيم معرضين والإعلان عن أول ترجمة لكتاب "نصوص مختارة" لبيير دي كوبرتان المؤرخ الفرنسي، الذي يعتبره الكثيرون مؤسس الألعاب الأولمبية الحديثة.
ويأتي هذا البرنامج الثقافي تأكيدًا على العلاقات الوثيقة بين دولة قطر وفرنسا، وتأسيسًا لروابط جديدة قائمة على حب الرياضة المشترك، ويندرج في إطار إرث العام الثقافي قطر – فرنسا 2020، بالإضافة إلى اتفاقية التعاون الثقافي بين البلدين عام 2014.

اطلعي على: متاحف قطر تقدم برنامجا متنوعا من الفعاليات خلال أغسطس المقبل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x