فن النحت أحد الفنون البصرية المدهشة، والتي يمكن من خلالها توثيق دلائل حضارات الأمم ومنجزات الشعوب، حيث يعمد الفنان لتجسيد شكل أو كتلة ما بطريقة تصويرية مجسمة في أبعاد جمالية ومضمونية باستخدام أنواع مختلفة من المواد والخامات (الحجر، الفخار، السيراميك، البرونز...)، فهل تطلعت يومًا للتعرف على فن النحت ماهيته ونشأته وأصل المنحوتات الأولى التي تم صنعها؟ وما هو التاريخ الأصيل وراء هذا الإبداع الفني؟ تابعي السياق التالي لتعرفي.
النحت فن بصري ثلاثي الأبعاد
تقول ياسمين جميل عزيز، فنانة تشكيلية وصاحبة جاليري فني لسيدتي: فن النحت فرع من أحد فروع الفنون البصرية يترك انطباعًا بواقعية التكوين. وهو يتضمن إنشاء كيانات أو كتل فنية في ثلاثة أبعاد - الطول والعرض والارتفاع. والسمة الرئيسية لتصميم النحت هي الطريقة التي تمتد بها أشكاله عبر الفضاء، حيث الحجم والملمس والضوء والظل واللون هي عناصر تصميم مهمة
أنواع فن النحت
- النحت الغائر: وهي الزّخارف والتّشكيلات التي تُنحَت أو تُحفَر في الحجر أو أيّة مادّة أخرى بإحداثِ عمقٍ داخليٍّ فيها، بحيث لا يكون البُعد الثالث ظاهرًا على السّطح.
- النحت البارز: وفيه يتم النحت على لوح حجري أو خشبي أو رخامي أو جرانيتي، ليتم إزالة المادة حول الجسم المراد تشكيله. فيبرز التكوين فوق مسطح اللوحة، وهو أقدم أنواع النحت.
- النحت المركب: وفيه يتم إضافة أشكال طينيّة فوق بعضِها أو ترتيب قطع طينيّة مختلفة بطريقةٍ معيّنة كأن يُفرد الطّين على لوحٍ مستوٍ ونشكّل عليه النّموذج المراد تنفيذه، ونحذف منه ونضيف إليه ما يلزم لتحديد شكله النهائيّ.
- النحت البارز المجسم: يكون فيها الجسم غير متصل بأي سطح إلا بالقاعدة وهو نوع متطور للنحت البارز حيث يظهر التكوين كما لو كان تمثالًا ملتصقًا على لوحة، ويصنف هذا النوع بحسب درجة بروزه عن مستوى اللوحة إلى النحت-البارز المنخفض أو الغائر والنحت-البارز المرتفع، وأحيانًا إلى النحت-البارز الوسطي.
- نحت الصب (القولبة): وفيه يتمّ فيه صبّ المادّة السائلة في فراغٍ مجوّف لتصميم النّموذج المطلوب وقولبته بها، ثمّ تثبيته بمادّة مثبّتة، ويهدف هذا النّوع إلى إنشاء تصاميم غاية في التّعقيد
- النحت الحركي: وهو نحت يعتمدُ على إدخال التّأثيرات الحركيّة والزّمنيّة في التّصميم، وقد ظهر في أوائل القرنِ العشرين عندما اتّجه النّحاتون إلى دمج الحركة بالفنّ، فأنتجوا منحوتاتٍ هندسيّة تكسر فضاءات التوقُّع لدى المشاهد لِما تترك في نفسِه انطباعًا بحركةٍ غير مألوفة على الرّغم من ثباتِها في مكانِها
- النحت التركيبي: حيث يتم ترتيب عناصر التكوين النحتي في إطارٍ ثلاثيّ الأبعاد بطريقةٍ تفاعلية، فيتم تنسيق التكوين بحيث يتمّ التركيز على إبراز عنصر واحد أو عنصرين، بحيث يكون هذا العنصر مركز التّصميم وتكون العناصر من حولِه ثانويّة.
وإذا تابعت الرابط التالي ستتعرفين إلى: الموكيمونو mukimono فن نحت الفاكهة الإبداعي، بدأ في اليابان كطقس ديني وسافر كهدايا لكليوباترا
حقائق عن فن النحت
- يعود تاريخ أول منحوتة معروفة إلى ما يقرب من 35000 قبل الميلاد، وهي عبارة عن منحوتات على شكل حيوانات، وكذلك طيور، تم اكتشافها في كهفين ألمانيين، هما فوجلهيرد وهولينستن ستاديل.
- كان فن النحت لكثير من الثقافات أمرًا أساسيًا في العبادة الدينية. فإلى وقت قريب، كانت المنحوتات الضخمة -التي يعد صنعها باهظ الثمن على الأفراد العاديين- تعبر عادة عن الدين أو السياسة.
- خلال العصر الحجري الحديث، كانت الأهرامات المصرية بلا شك أكثر أشكال الفن إثارة للانتباه. وتضمنت غرف دفنهم جميع أنواع التماثيل وفي هذا الوقت أيضًا، وبسبب ظهور المدن والمباني العامة، زاد الطلب على جميع أنواع الفن، بما في ذلك النحت. وهكذا، بدأ استخدام الفن لتمثيل الحكام والملوك.
- ظهر النحت اليوناني في العصر الديدالي وتطور على ثلاث مراحل مختلفة:
- أولها، القديم، تم إجراء التجارب ببطء ولكن بشكل مستمر وكان أغلى أشكال النحت اليوناني هو الكوروس.
- ثانيها، الكلاسيكية، حيث وصل النحات اليوناني إلى ذروة الإبداع اليوناني، حيث يصل النحاتون مثل مايرون أو فيدياس إلى مستويات واقعية للغاية بمنحوتاتهم.
- كانت التماثيل البرونزية مهمة جدًا للحضارة اليونانية القديمة، ولكن الآلاف منها اختفت بحلول العصور الوسطى. ومن المرجح أنه تم صهرها للحصول على معدن البرونز. وما تبقى منها قليل جدًا، ومعظم هذه التماثيل الهلنستية محفوظة في المتاحف اليوم. ربما لم نكن لنعرف الكثير عنها لولا التماثيل الرخامية الرومانية المشابهة لها. غالبًا ما كان الرومان القدماء ينسخون أعمال الإغريق من باب الإعجاب، وهو ما عُرف بـ"فن المعجبين"، وقد ساعدت هذه النسخ الباحثين في الحصول على فهم أفضل لكيفية ظهور المنحوتات البرونزية اليونانية المفقودة.
وإذا تابعت الرابط التالي ستتعرفين إلى: وجوه داريوس هوليا Darius Hulea المعدنية الأسطورية غاضبة ومفكرة ومتفلسفة!
- في الفترة الهلنستية، تم استبدال الواقعية الكلاسيكية التي سادت في المرحلة السابقة بتعبيرية أكبر في الأعمال.
- في القرن الحادي عشر، أدى نجاح الحملات الصليبية إلى بناء كنائس وكاتدرائيات جديدة، وهكذا، فتحت ورش النحت والنمذجة الجديدة أبوابها بفضل الطلب وتعلم الحرفيين الرئيسيين الجدد.
- خلال القرن الثاني عشر وخلال فترة العمارة القوطية الشهيرة، تغير شكل المباني والمنشآت بالكامل. حيث تم تزيين الواجهات والبوابات الجديدة بنقوش منحوتة رائعة الجمال.
- بعد مرور آلاف السنين، لا يزال البرونز أحد أهم خامات فن النحت وهو المادة المفضلة للنصب التذكارية المعدنية اليوم. وذلك لأن البرونز يتمدد بشكل طبيعي أثناء تبريده في القالب، مما يمنح المنحوتات البرونزية تفاصيل وتعبيرًا ممتازين. علاوة على ذلك، فإن البرونز معقول في التعامل معه وأكثر متانة في مواجهة العوامل الجوية، مما يسمح للنصب التذكارية بترك علامتها التي لا تمحى على الجماهير لعقود قادمة.
- يعتبر تمثال بوذا الصيني الضخم الذي اكتمل في عام 2002 أكبر التماثيل ويتمتع بجاذبية وفتنة. فهو مسجل كأكبر تمثال بالعالم حيث يصل حجمه إلى 128م وارتفاعه إلى 420 قدم
- أضاف الفن الحديث والمعاصر عدداً من أشكال النحت غير التقليدية، وتشتمل على النحت الصوتي والنحت الضوئي والفن البيئي والنحت البيئي والفن الحركي (يشتمل على جوانب من الحركات الفيزيائية) وفن الأرض وفن الموقع المحدد.
ونحو المزيد عن فن النحت هذه سيدتي تلتقي فناني مهرجان النحت على الرمال بالإسكندرية