مقاعد الأطفال في السيارات.. وقاية من الحوادث أم مصدر للمخاطر؟

مقعد الطفل في السيارة
مقعد الطفل في السيارة
السلامة في السيارات أمر ضروري للجميع للكبار والصغار. جدير بالذكر أن الأطفال هم بأمس الحاجة للأمان في السيارة؛ لأنهم لا يعرفون كالكبار طرق مقاومة المخاطر عند حدوثها. ولكن عندما يتم اتخاذ أي تدبير من أجل مزيد من السلامة فمن الضروري النظر إلى إيجابيات وسلبيات هذه التدابير.

مرتكزات السلامة المرورية:

تعتبر مقاعد الأطفال أو ما يعرف بكرسي الأمان، من أهم مرتكزات السلامة المرورية داخل السيارات خصوصاً أن الأطفال هم أغلى ما لدينا ويتوجب علينا الاهتمام بهم. وعليه، أهم الأشياء التي يتعين عليك شراؤها قبل وضع الطفل في السيارة هي هذه المقاعد التي تضمن السلامة، بالرغم من المعلومات التي تشير إلى العكس، مما يطرح التساؤل حول مدى إيجابيات ومخاطر هذه الوسيلة.
في الحقيقة، تعتبر هذه المقاعد من أكثر الوسائل التي تحمي الأطفال من التعرض لأي خطر أثناء انتقالهم في السيارة، وهي أربعة أنواع تختلف باختلاف عمر وحجم الطفل، ومن ثم حزام الأمان. كما من شأنها تأمين الراحة للطفل والتمتع بالمناظر الخارجية الخلابة خلال ركوب السيارة.
هذا ويجب أن يتم وضع كرسي الطفل الذي لم يتجاوز السنة من عمره في مؤخرة السيارة من أجل حماية رأسه، ومن ثم يتم وضعها بالطريقة التقليدية والمعتادة.
وتعود فوائد هذه المقاعد إلى هدف واحد وهو الحفاظ على سلامة الأطفال من خلال تثبيتهم في المقاعد الخلفية وإحكامها من أجل ضمان ثبات الأطفال وعدم تأثرهم بالسرعة أو الضغط على المكابح أو حتى المطبات والطرقات الوعرة.

المقاعد والمخاطر:

ومن جهة أخرى، تعتبر بعض الدراسات أن هذه المقاعد قد تتحول إلى خطر كبير على صحة الأطفال، مما يدفعنا إلى تفسير هذا الاتجاه الذي قد يبعد الكثير عن هذه المقاعد التي تأتي بالكثير من الفوائد. فعندما تنشر هذه الدراسات ذات المعلومات الخطيرة يستوجب التدقيق بها، فهي لا تعارض مقاعد الأطفال ولكن تشير إلى بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها حرصاً على عدم تحولها إلى نقمة على الأطفال.

كيفية استخدام وضبط مقاعد الأطفال في السيارة:

  1. يمنع الاستعانة بمقعد مستعمل لأكثر من 6 سنوات لأسباب عديدة تعود إلى صلاحيته وإمكانياته بضبط حركة الطفل وثباته على الطرقات السريعة.
  2. يستوجب عدم وضع مقعد الطفل في الأمام، فبالرغم من روعة القيادة بجانب الأطفال إلا أن هذا العمل يحمل الكثير من المخاطر بوجود مقعد الأطفال الذي يجب وضعه في الخلف.
  3. عدم استخدام مقعد السيارات لأغراض أخرى غير الجلوس كتغيير الملابس، فهذا يضغط على صدر الطفل فتقل نسبة الأكسجين، مما قد يعرضه للاختناق.
  4. يمنع ترك أشرطة الشد فضفاضة، فذلك سيدمر من فوائد المقعد بالحفاظ على سلامة الطفل.
  5. قم بضبط الزاوية التي يجلس بها طفلك بدقة، وذلك وفقاً للاإرشادات المدونة على المقعد.