كيف يؤثر اسمك في شخصيتك؟

فتاة ذكية ترتدي نظارة مشرقة صفراء
فتاة ذكية ترتدي نظارة مشرقة صفراء تبدو عليها إمارات الذكاء من اسمها

ما مدى أهمية اسمك؟ هل تعتقد أن الاسم الذي أُعطي لك عند الولادة هو ببساطة الطريقة المثلى التي يتعرف بها الآخرون إليك؟ هل فكرت في يوم من الأيام بهذا السؤال؟ وهل تساءلت إن لم يكن لديك اسم فكيف ستتمكن من تحديد هويتك؟ أو كيف سيتعرف إليك الآخرون؟ بالسياق التالي "سيدتي" التقت نسرين عبد المنعم ضياء، استشاري تنمية بشرية ودعم ذاتي؛ في حديث حول كيف يؤثر اسمك في شخصيتك.

كيف يساعد الاسم في تشكيل شخصيتنا؟

اختيار الاسم
هل فكرت يومًا كيف يؤثر اختيار الاسم في تحديد ملامح شخصيتك

تقول نسرين عبد المنعم ضياء، استشاري تنمية بشرية ودعم ذاتي لـ"سيدتي": ما اسمك؟ إنه سؤال شائع بما يكفي من المرجح أن نجيب عنه مئات أو ربما آلاف المرات خلال حياتنا؛ فالاسم مهم للغاية، الاسم هو السمة وهو الطريقة التي تحدد بها هويتك أمام الآخرين، وهو أحد أكثر الأشياء الشخصية الدالة عليك، ولقد أثبت العلم على مر السنوات أن التسمية بطريقة أو بأخرى يمكن أن تؤثر كثيراً في شخصية وحياة الشخص الذي يحملها، ولذلك فقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على أن نسمي أبناءنا بأسماء محببة للنفوس تقربنا لله تعالى، وأمرنا أن نبتعد عن التسمي بما تنفر النفوس من معناه من الأسماء، وقد اعترف العلم بالفعل بهذه الحقيقة؛ فالاسم يُستخدم لتحديد هوية الفرد والتواصل معه يومياً، فهو بمنزلة الأساس لمفهوم الفرد عن نفسه، خاصة في العلاقات مع الآخرين، على أن الاسم لا يساعد في تشكيل شخصيتنا فقط، ولكنه في حد ذاته هو هويتنا أو جزء منها.

كيف يتم اختيار الاسم؟

تقول نسرين: قد يأتي اختيار الاسم من شجرة العائلة؛ لأنه في كثير من الأحيان يتم اختيار اسم الجد أو الجدة، وحتى العم أو العمة. أيضاً مشاهير وأبناء مشاهير وشخصيات سينمائية وتلفزيونية، وبعيداً عن تأثير الأسرة، هناك التأثيرات الدينية؛ على أن هناك أسماء أصبحت عصرية وتظل تتكرر في شهادات الميلاد لفترات يمكن أن تتراوح من سنة إلى عدة سنوات، كما أن هناك صرعات للأسماء خاصة بعالمنا العربي.
قد ترغب كذلك في التعرف إلى: علامات تحدد شخصيتك وتجعلك فريداً

أهمية أن يحب الشخص اسمه

فتاة باسمة ترتدي قبعة من الخوص تبدو عليها أمارات السعادة والمرح من اسمها

تقول نسرين: في عام 2003، أجرى مجموعة من الخبراء من جامعة أريزونا بحثاً علمياً اكتشفوا من خلاله خطورة أن يكره الشخص اسمه؛ فالأشخاص الذين لا يحبون أسماءهم يتكيفون نفسياً بشكل أسوأ في مواقف معينة من أولئك الذين يشعرون بالارتياح مع أسمائهم، وبحسب العديد من الدراسات الإجتماعية؛ فالاسم يكون رمزاً للذات والهوية، كما أن الخصائص التي تتميز بها أسماؤنا تؤثر حتما في كيفية تعامل الآخرين معنا، وفي شعورنا تجاه أنفسنا.
تؤكد نسرين أن اسم الشخص يؤثر في مفهومه الذاتي للحياة ولكثير من الأمور؛ فالأشخاص الذين لديهم أسماء غير مقبولة اجتماعياً أو محل انتقاد وتدعو للسخرية أو للاستغراب يكون لديهم بعض الدلالات السلبية اجتماعياً، ما يؤثر في صحتهم النفسية، كما أننا لا ننسى أن تسمية الشخص باسم سلبي قد يعرض الشخص للرفض الاجتماعي، ويزيد من خطر تطوير شخصية غير سوية.

القوة الخفية للاسم

يقولون إن نصف حظ الشخص في اسمه؛ فالاسم من الممكن أن يفتح الكثير من الأبواب المغلقة أو يجلب الحظ لصاحبه، فمثلاً أغلبنا يعلم في أثناء مرحلة الطفولة كيف كان الاسم مفتاح التعرف إلى الأساتذة بالمدرسة أو عند التقدم لوظيفة، وحتى في سياق الصداقة، فالاسم الغريب المميز قد يفتح أمامك الأبواب لصداقات مع الكثيرين، وهذه من التأثيرات الإيجابية للاسم الجيد، كما أن الأسماء ذات الصوت الأكثر متعة هي بطبيعتها أكثر متعة للأذن، وحتى أندر الأسماء ترتبط ارتباطاً مباشراً بإمكانيات أكبر للحصول على مهنة أكثر شهرة.
كما أنه من المعروف أننا قد نشبه أسماءنا، ومن ذلك نستنتج أن الاسم يؤثر في كيفية معاملة الآخرين لنا منذ الطفولة؛ ما قد يؤثر في تجاربنا وتشكيل شخصيتنا في المراهقة والشباب، وقد أظهر علم النفس الاجتماعي أن توقعات الآخرين وتصوراتهم عنا يمكن أن تؤثر كثيراً في سلوكنا واحترامنا لأنفسنا.

أهمية اختيار اسم جيد

  • الناس يحملون صوراً نمطية عن الآخرين بناءً على أسمائهم.
  • الأسماء يمكن أن تكشف عن القيم الثقافية والتحولات الثقافية ولتتبع الاختلافات الجغرافية.
  • تؤثر أسماؤنا أيضاً في شخصيتنا.
  • تؤثر الأسماء أيضاً في قرارات الحياة المهمة "على الرغم من أن هذا الادعاء أكثر إثارة للجدل".
  • يجعل الاسم التفاعلات الاجتماعية أقل حرجاً.
  • يزودنا الاسم بعلامة مفيدة لتذكر المعلومات حول الآخرين.
  • نستخدم الأسماء لاستنتاج معلومات، غالباً ما تكون نمطية، حول عرق الآخرين وطبقتهم الاجتماعية.
  • قد تؤثر أسماؤنا أيضاً في المكان الذي ننتهي به إلى العيش ونوع المهن التي نسعى إليها.
  • تقول نسرين من المثير للاهتمام أن سلسلة من الدراسات الحديثة التي أجراها عدد من العلماء ونُشرت في 2023 بـ Journal of Social Research تشير إلى وجود روابط بين تفرد أسماء الأشخاص وإبداعهم؛ فقد اعتُبر الأشخاص ذوو الأسماء الفريدة أكثر ملاءمة للمهن الإبداعية. ومن المثير للاهتمام أن الباحثين وجدوا أن الأفلام التي أخرجها مخرجون صينيون بأسماء فريدة حظيت بتقييم أعلى من تلك التي صنعها نظراؤهم الذين يحملون أسماء أكثر تقليدية.

وإذا تابعت السياق التالي ستتعرف إلى: تحليل شخصيتك من اسمك