علامات الخطيب غير الناضج وكيفية التعامل معه

خطيب  يقف في اتجاه مخالف لخطيبته
خطيب غير ناضج يقف في اتجاه مخالف لخطيبته

النضج هو حالة الانتقال من الاعتماد على الوصاية والإشراف من قبل الآخرين إلى الاستقلالية في اتخاذ القرارات، وهي المرحلة التي يصل فيها الشخص إلى قمة تطوره وقدرته، وقد يحكم على الشخص الناضج بحسب طريقة تفكيره وسلوكياته وحكمه على الأمور، والقدرة على إدارة المسؤوليات بحكمة وبشكل مناسب في مختلف مناحي الحياة، بالسياق التالي هذه علامات الخطيب غير الناضج وكيفية التعامل معه.

النضج مهم جداً لسلامة العلاقة

خطيبان يستمتعان بوقتهما تبدو عليهما إمارات النضوج


تقول خبيرة العلاقات الأسرية نهاد صلاح لسيدتي: لاشك أن النضج مهم جداً لسلامة العلاقة بين أي شريكين، فهو يحدد مدى التوافق ونجاح العلاقة على المدى الطويل، والشخص غير الناضج هو شخص لا يتحمل مسؤولية أفعاله، فيشعرك دائماً بعدم الأمان والاطمئنان، ولا يستطيع قبول النقد البناء، ويعتمد بشكل كامل على الآخر في الأشياء الأساسية في حياته، ويكون دائم التصرّف بدون مسؤولية في كثير من الأمور المهمة، وغالباً ما يشعر هذا الشخص بالثقة من خلال التقليل من شأن الآخرين، ويفتقر إلى التعاطف، فيشعر بالضعف والخوف الشديد عندما يبوح بمشاعره لشريكته، وقد ينتابه الشعور بالجفاف العاطفي، بل ويظهر سلوكاً متهوراً وسريع الغضب أثناء التعامل مع شريكته، لذلك عند الارتباط بخطيب غير ناضج لابد أن تتوقعي الكثير من خيبات الأمل، فالارتباط به هو إحدى المآسي التي يمكن أن تعيشها أي امرأة.
يمكنك كذلك التعرف إلى: علامات الخطيب النرجسي

علامات تكشف لك أن شريكك غير ناضج

 الشخص الناضج يفهم مدى روعة الشعور بالمشاركة وإضفاء السعادة والمرح على شريكته


تؤكد نهاد صلاح أن حلم كل فتاة أن يكون خطيبها رجلاً ناضجاً قادراً على تحمل المسؤولية، والتصرف بحكمة في جميع الأمور الحياتية التي يواجهها في حياته، ولكن بعد الارتباط بفترة قد تكتشف أن خطيبها غير ناضج أو غير مسؤول، وقد لا تكتشف ذلك إلا بعد المعاملات العميقة التي تدل على ذلك، إلى جانب وجود بعض العلامات التي تكون واضحة بينهما، وتؤكد لك أنك تحتاجين وقتاً إضافياً لمعرفة هذا الشخص بشكل أكبر، أو ربما إعادة التفكير والقرار مرة أخرى ومن هذه العلامات :

لا يمتلك رؤية لمستقبلكما معاً

الخطيب غير الناضج لا يتحمل المسؤولية ولا يكون جدياً في علاقته بشريكته، ويفتقد القدرة على اتخاذ القرارات الحياتية السليمة، وقلما يسعى للحديث مع خطيبته عن مستقبلهما الواعد، بينما الخطيب الناضج يسعى للتخطيط للمستقبل مع خطيبته وتحمل مسؤولية حياتهما المشتركة، ولكن قد تكتشف الفتاة عدم نضج خطيبها عندما تلاحظ عدم امتلاكه لرؤية واضحة لمستقبله، وإنه شخص يعيش دون هدف وبلا طموح، ولا يبدي أي استعداد لمناقشة مستقبل علاقاتهما إطلاقاً، بل ويصاب بالذعر عندما يتعلق الأمر بمناقشة مستقبل العلاقة معاً.

يتجنب المواقف الصعبة

لاشك أن الشخص الناضج يصمد لأزمات الحياة وضغوطها، ويستطيع مواجهة المواقف الحياتية الصعبة، ولكن الخطيب غير الناضج يميل دائماً إلى الهروب، و تجنب المواقف الصعبة، لعدم قدرته على التفكير النقدي، فالمشاكل والمواقف الصعبة هي وسيلة لإظهار التعامل الناضج وتوضيحه، لذا فتجد الفتاة خطيبها يلجأ إلى السخرية والاستهزاء والعبوس والتصرّفات العنيفة، في التعامل مع هذه التحدّيات وكأنها تصرفات طفولية.

يعتبر المشاعر من سمات الضعف

الشخص الناضج يفهم مدى روعة الشعور والإحساس بشريكته، ومراعاة حالتها النفسية ومساعدتها على التخلص من جميع ما يؤرقها، بل ويبوح لها بمشاعره، ولكن الخطيب غير الناضج لا يتعاطف مع مشاعر شريكته فقد يبدو أنانياً، يتعلق الأمر دائماً بتلبية احتياجاته، فهو يعتبر المشاعر مظهراً للضعف لذلك لايبوح بمشاعره أبداً.

لايشعر بالمسؤولية

من العلامات التي تؤكد أن الفتاة مع رجل غير ناضج، هو عدم شعوره بالمسؤولية واتكاله على خطيبته في كثير من المواقف الحياتية المهمة، وهذا الأمر يجهد خطيبته كثيراً، وهذا ناتج عن عدم مقدرته على تحمل المسؤولية.

إنسان نرجسي

فهو أناني ولا يستطيع أن يفكر إلا في نفسه فقط، وبما تحتاج إليه من احتياجات، ويتفاخر بتجاهل حاجات شريكته ومشاعرها، فهو يسعى دائماً إلى تحقيق رغباته فقط حتى لو كانت على حساب شريكته.

متخبط في القرارات

قد تتأكد الفتاة أن خطيبها غير ناضج، عندما تلاحظ تخبطه وتردده في القرارات، وعدم قدرته على اتخاذ قرار سليم، وهو أمر يعرضها لكثير من المواقف الصعبة، ودائماً ما يعتمد على اختيارات شريكته دون اختياراته، ودائماً لا يعرف ماذا يريد في حياته و أيضاً مع علاقاته، فلديه الشعور الدائم بضعفه و عدم قدرته على القيام بأي شيء.

يتخلى عنكِ في الأزمات

من الطبيعي حين تواجهين أي مشكلة ما أو موقف صعب، أن يكون شريكك هو أول من يقف بجانبك ويدعمك، ولكن خطيبك غير الناضج يتخلى عنك في أي موقف تحتاجينه بجانبك، فهو اعتاد على التهرب من المسؤولية.

شخص متنمر

هذا الشخص لديه نقص وضعف في ثقته بنفسه واضطرابات في الشخصية، وقد يلجأ إلى التنمر والتصرف بطريقة طفولية إذا لم تكن الأمور معه على ما يرام، فيؤدي ذلك إلى إلحاق الأذى بخطيبته، حيث يدلي بتعليقات سيئة ومهينة وينشر الإشاعات للانتقام من غروره المجروح.

شخصيته سطحية وهشة

حيث يمتلك شخصية سطحية وهشة تضعف من عزيمته، حيث إنه يعتبر العمل شقاءً والتفكير شقاء، لذلك يحب الأشياء السهلة، وبذلك سيجعل خطيبته تتعرض لكثير من الإحباطات والخيبات، والتي قد تستنفد قواها وتدمر نفسيتها إذا استمرت هكذا.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى نصائح تساعدك في التعامل مع الخطيب المتعالي

طرق للتعامل مع خطيبك غير الناضج

خطيبة تظهر دعمها لخطيبها وتحاول التواصل معه

اظهري دعمك

فكلمة غير ناضج قد تكون عواقبها وخيمة إن وصفتِ بها خطيبك غير الناضج، لذلك لابد من إظهار تقديرك لخطيبك باستمرار، فهذه من الأمور التي تسبب إسعاده، وعبري له عن تقديرك لكل ما يفعله من أجلك وعن تعلقك به وسعادتك لوجوده، واظهري له دعمك من خلال تقدير مواهبه الحقيقية ومد يد العون له حتى لو لم يطلبها.

إجراء محادثة من القلب إلى القلب

إذا كان خطيبك شخصاً غير ناضج بالفعل، فمن المهم أن تجلسي معه وتجريا محادثة من القلب إلى القلب، وتكون المناقشة هادئة وعقلانية حول سبب كون سلوكه مشكلة بالنسبة لمستقبلكما معاً، وإبداء رغبتك في تغييره، وحتى يكون النقاش مثمراً.

اتخاذ خطوات صغيرة لتغيير سلوكه

لابد من التحلي بالصبر والهدوء، لأن تغيير هذا السلوك أو تقليله يحتاج للتأني، خاصة لو كان طابعاً فيه وصفة متأصلة من صفاته، لذا ابدئي بتحديد أهداف صغيرة، مثل القيام بعمل واحد، وإذا رأيت أي استجابة منه، فيمكنك زيادة توقعاتك تدريجياً عنه.

توقّفي عن معاملته كالطفل

عندما يتصرّف خطيبك كالطفل، مثل الشكوى بصوت ضعيف من صعوبة وظيفته، أو مدى ظلم العالم، اظهري تعاطفاً معه، ولكن دون المساعدة في حل مشكلته، ولكن دعيه يتعامل مع التحديات التي يواجهها بمفرده، ويقاوم رغبتك في إنقاذه، ولا تحاولين فتح مناقشة عن متاعبه، لأنها ستتحوّل إلى جدال عن مدى فهمك له وما الذي يمر به.

أعيدي تقييم الارتباط

التعامل مع رجل غير ناضج أمر مرهق بالفعل، ويمكن أن يضرك بشدة في ذاتك، فإن جربت كل شيء ولم تنجح الأمور، فعليك التفكير في إنهاء العلاقة للحفاظ على صحتك العقلية والجسدية، فالتعامل مع شريك غير ناضج سيصبح مستحيلاً بمرور الوقت وقد تحتاجين أن تخرجيه من حياتك، ولكن هذا يعتمد على درجة عدم نضوجه ورغبته في التغيير.
وإذا كانت هذه صفات الخطيب غير الناضج فهذه صفات تجعلك تكتشفين الرجل البخيل في الخطوبة