أفضل طرق لتعزيز رابطة الأسرة من خلال الأنشطة المشتركة

تعزيز رابطة الأسرة من خلال الأنشطة المشتركة
تعزيز رابطة الأسرة من خلال الأنشطة المشتركة

تظهر الأبحاث أن العلاقة القوية بين الوالدين والطفل ضرورية لرفاهية الأطفال وسلوكهم، ولكن في حياتنا اليومية، قد تكون محاولة إيجاد وقت للترابط للعائلة أمراً صعباً؛ ما يعني أننا يجب أن نكون أكثر عزماً من أي وقت مضى لتحقيق ذلك.

سنعرِّفك على أفضل طرق لتعزيز رابطة الأسرة من خلال الأنشطة المشتركة وفق موقع selfsufficientkids.

أنشطة مشتركة بين الأهل والأطفال

الأنشطة اليومية يمكن أن تساعدنا في الاقتراب أكثر من أطفالنا

أحياناً، يمكن أن تكون أنشطة الترابط الأسري نزهات خاصة، حتى الأنشطة اليومية أو الأسبوعية يمكن أن تساعدنا في الاقتراب أكثر من أطفالنا.
قد يعجبكِ أيضاً 8 نصائح لتكوني أفضل صديقة لأطفالك

استمتع بليلة لعب عائلية

يمكن أن تكون ممارسة ألعاب الطاولة مع العائلة؛ طريقة ممتعة لقضاء الوقت معاً. كما أنها تبرز شخصية الجميع، وتبدأ محادثات غير متوقعة. ويمكن أن تساعد الأطفال على العمل من خلال الشك الذاتي والثقة اعتماداً على نتيجة اللعبة. تتضمن بعض الألعاب العائلية الكلاسيكية Monopoly وPictionary وCatan وغيرها.

إذا كنت تبحث عن اقتراحات لأفضل الألعاب العائلية لجميع الأعمار؛ فابحث عن هذه القائمة.

قضاء الوقت في الخارج

قضاء الوقت في الخارج مفيد للجميع الكبار والأطفال على حدٍّ سواء. يمكن أن يرفع الحالة المزاجية، ويخلق إحساساً بالدهشة، ويوفر مساحة مثالية لحرق الطاقة والنشاط. خلال فصل الصيف، يمكن للعائلات الذهاب للسباحة، أو الذهاب في نزهة أو قضاء بعض الوقت على متن قارب، أو زيارة مكان في الهواء الطلق مثل حديقة. حتى نزهة بسيطة يمكن أن تجمع العائلة معاً أو في المناسبات الخاصة.

في فصل الشتاء، إذا وصلت درجات الحرارة إلى درجة التجمد أو أقل؛ فإن التزلج أو التزحلق على الجليد يمكن أن تكون أنشطة عائلية ممتعة، أو حتى مجرد بناء رجل ثلج عندما تتساقط الثلوج. من الممكن ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أيضاً في فصل الشتاء، على الرغم من أن أحذية الثلوج قد تكون ضرورية في بعض الأحيان.

تحضير الطعام

الطبخ أو الخبز مع الأطفال هو دائماً نشاط ممتع. يستمتع الأطفال بالمشاركة في شيء يفعله الكبار عادة، خصوصاً عندما تكون هناك مكافأة لذيذة في النهاية. إلى جانب ذلك، فإن تعليم الأطفال الطهي هو مهارة حياتية ستؤهلهم للنجاح في وقت لاحق من الحياة. تؤدي معرفة كيفية الطهي إلى تناول طعام صحي وغالباً ما توفر المال على الوجبات الجاهزة أو وجبات العشاء السريعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يصبح الطهي هواية مريحة وإبداعية بعد يوم حافل.

عقد اجتماعات عائلية منتظمة

يُعد الاجتماع مرة واحدة في الأسبوع لحضور اجتماع أحد أفضل الطرق لتحقيق المزيد من التماسك لعائلتك.

توفر الاجتماعات العائلية منتدى للعمل معاً على التحديات التي تواجهها الأسرة أو الأشقاء أو أحد أفراد الأسرة. إنه أيضاً وقت لمناقشة قواعد الأسرة، والتأكد من أن الجميع على دراية بجدول الأسرة، والتخطيط للوجبات وأي نزهات عائلية خاصة.

يكتسب الأطفال أيضاً العديد من المهارات الحياتية خلال هذه الاجتماعات مثل تعلم التعاون والتناوب على التحدث وحل المشكلات مع أفراد الأسرة، إضافةً الى الاجتماعات العائلية التي تسمح للأطفال بلعب دور في ديناميكيات الأسرة، بدلاً من أن يكونوا متفرجين، تمنحهم إحساساً بالانتماء والهدف الذي يبني احترام الذات.

التطوع معاً

غالباً ما يؤدي القيام بالعمل التطوعي مع العائلة إلى تعرض الأطفال للعالم خارج منازلهم ومجتمعهم. كما أنه يعلِّم الأطفال المهارات الحياتية مثل العمل بوصفهم فريقاً، والتفاعل مع أشخاص مختلفين عن أنفسهم، وحلِّ المشكلات. يظهر العمل التطوعي أيضاً لتحسين السعادة واحترام الذات لأولئك الذين يقومون بذلك. ويتيح للأطفال معرفة أنه يمكنهم إحداث فرق عندما يسمعون عن المشكلات والقضايا المجتمعية في الأخبار.

أنشطة ترابط أسري أخرى للعائلة

هناك طرق لا حصر لها للترابط للعائلة. في ما يلي 9 أفكار أخرى:

  • التخييم في الفناء الخلفي الخاص بك أو في المخيم.
  • زيارة متحف أو أكواريوم أو معالم ثقافية أخرى معاً.
  • استكشاف بلدة قريبة.
  • الذهاب لمشاهدة الطيور معاً.
  • الذهاب في نزهة.
  • الاستمتاع بليلة مشاهدة فيلم عائلي.
  • إنشاء ألبوم صور العائلة معاً.
  • العمل على مشروع حرفي معاً.

القواعد التي يجب الالتزام بها خلال وقت العائلة:

لا يحدث الترابط الأسري الحقيقي إلا إذا كنا نقضي وقتا ًممتعاً معاً. من الأفضل اتباع القواعد التالية عند قضاء وقت العائلة:

  • لا للهواتف المحمولة أو للأجهزة الإلكترونية.
  • يجب وضع جميع الهواتف المحمولة وأجهزة iPad وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في غرفة أخرى إذا كان هناك نشاط يحدث في المنزل.
  • أما خارج المنزل؛ فيجب أن يتفق الجميع على استخدام الهواتف المحمولة فقط للمكالمات والنصوص الأساسية أو عند البحث عن الاتجاهات أو المعلومات ذات الصلة بالنشاط.
  • لا عمل أو واجباً منزلياً لتشتيت الانتباه.
  • يجب تعليق كل من العمل والواجبات المنزلية عندما يحدث وقت الترابط الأسري.

ما رأيك بالاطلاع على طرق لتقوية علاقة الأبناء ببعضهم بعضاً؟!

  • إبلاغ جميع أفراد الأسرة في وقت مبكر؛ حتى يكون الجميع متاحاً.
  • دع الجميع يعرفون مسبقاً متى سيحدث النشاط؛ حتى يكونوا مستعدين وخالين من الانحرافات. إذا كانت النزهة كبيرة؛ فقد يكون من الضروري قضاء أسبوع أو أكثر.