مخيم صيفي الأول من نوعه لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة في الباحة 

أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود متوسطا أعضاء ومنسوبي جمعية أصدفاء ذوي الإعاقة
أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود متوسطاً أعضاء ومنسوبي جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة


أقامت جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة، بالتعاون مع إمارة الباحة، والجهات ذات العلاقة، مخيماً صيفياً داخل أحد منتجعات منطقة الباحة، في برنامج يعد الأول من نوعه على مستوى السعودية؛ لتأهيل أشخاص من ذوي الإعاقة؛ من خلال الترفيه والتسلية بطرق تتناسب مع احتياجاتهم الخاصة. وحظي المخيم، الذي استمر لمدة 10 أيام، على زيارة وإشادة من أمير منطقة الباحة؛ الأمير الدكتور حسام بن سعود، الذي نوّه بتميز الجمعية في برامج رعاية ذوي الإعاقة، وعلى أهمية الأنشطة الهادفة لدمج ورعاية ذوي الإعاقة، ونجاح الجمعية في توفير منظومة من الحقوق والرعاية لهم. 

وتم في نهاية المخيم الصيفي وإنفادا لتوجيهات الأمير الدكتور حسام بن سعود تكريم لأعضاء جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة والجهات المشاركة من قبل وكيل إمارة الباحة عبدالمنعم الشهري نظير دعمهم لفريق جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة والمساهمه في إنجاح البرنامج الصيفي.

 

فكرة المخيم الصيفي

زيارة الأمير الدكتور حسام بن سعود لمخيم جمعية أصدقاء الإعاقة بحضور الأميرة دانية بنت عبدالله والأميرة نورة بنت حسام بن بدر

في تصريخ خاص لسيدتي للأميرة دانية بنت عبدالله بن سعود المدير التنفيذي لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة أشارت إلى أن  فكرة المخيم بدأ عندما قام فريق جمعيه أصدقاء ذوي الإعاقه بزياره للباحه لعقد اجتماع في الإماره وعرض أهداف الجمعيه ونشاطاتها ورغبتنا في السفر إلى هولندا لأخذ المستفيدين وتعليمهم عن طريق الترفيه ، وهنا أتت الفكره لماذا السفر لهولندا ويوجد مناطق في السعودية تتمتع بمناخ مناسب وتسهيلات ممتازه لأشخاص ذوي الإعاقه وكما أن في ذلك دعم للسياحه الداخليه ، فكان توجيه  الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة لفريق العمل وعلي رأسهم سعادة الوكيل الدكتور عبدالمنعم الشهري لمساعدتنا في اختيار موقع مناسب لهذا المخيم ولله الحمد كان موقع جميل في محافظه بني حسن أعجبنا الموقع وكان إصرارعليه من خلود الشايع نائب رأيس مجلس الإداره في جمعيه أصدقاء ذوي الاعاقه وبدا العمل بتوجيه من الأمير حسام بفريق عمل متكامل ساهموا في نجاح البرنامج من محافظه المخواه محافظه بالجرشي محافظه المندق ومحافظه بني حسن ومحافظه العقيق ووزارة الموارد البشريه ووزاره الصحه والبلديه وشرطة بني حسن والغرفه التجاريه الباحه ،وجمعيه البر الخيريه بني حسن وجمعيه قرن ظبي الخيريه وجمعيه التنميه بني حسن و مزرعه الزيتونه ,الباحه سكاي ومطعم البستان وطيران ناس .

وتابعت الأميرة دانية بنت عبدالله : الحقيقه يمكن وصفه بأنه عمل متكامل لتكاتف الجهود وتسهيل الصعاب من إمارة منطقه الباحه والمسؤولين والشكر موصول  للأميره ساره بنت مساعد حرم أمير منطقه الباحه على دعمها وحرصها علي نجاح المخيم الصيفي ولن أنسي فريق العمل الذي بذل جهده لسعاده هذه الفئة الغاليه على قلوبنا خلود الشايع و الأميره نوره بنت حسام بن بدر آل سعود والاستاذه وضحي السبيعي وأشواق العتيبي ، وحسين الزهراني ، وعبدالله الشتيوي ,[ومعلمين الوزارة والعاملين والسائقين الذين أعجز عن شكرهم .

وأخيراً وليس اخراً الى المستفيدين وأسرهم الذين وثقوا فينا وأعطونا هذه الفرصه التي أدخلت السرور والبهجه على المستفيد ين وعززت الثقه بأنفسهم وبالمجتمع و ساعدتهم بالدمج المجتمعي ، حقيقه مهما كتبت فهناك كلمات بين السطور لا أستطيع التعبير عن لهذه الفئه الغاليه على قلوبنا جميعا وهم أصدقائنا من ذوي الإعاقة. 

واختتمت الأميرة دانية بنت عبدالله بقولها :الباحة صديقة الأشخاص ذوي الإعاقة ، لابد أن يعطى هذا الوسام للأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز حفظه الله .

أهداف المخيم الصيفي

الرسم في الهواء الطلق من ضمن برامج المخيم الصيفي التأهيلي للأشخاص ذوي الإعاقة

 

استمر المخيم الصيفي لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة لمدة 11 يوما في منطقة الباحة، وتضمن تأهيل 13 شخصاً من ذوي الإعاقة، بحضور مسؤولات الجمعية، ممثلة في الأميرة دانية بنت عبد الله بن سعود المدير التنفيذي للجمعية، والأميرة نورة بنت حسام بن بدر، وخلود الشايع نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية.
وتتلخص فكرة المخيم في تصميم وتنفيذ برنامج سياحي تأهيلي للأشخاص ذوي الإعاقة، بالشراكة مع إمارة منطقة الباحة والجهات ذات العلاقة، حيث تم توفير فرص الترفيه والتسلية لهم بطرق تتناسب مع احتياجاتهم الخاصة. يتضمن هذا النوع من التأهيل دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الترفيهية المختلفة، وتوفير الدعم الضروري لضمان مشاركتهم بشكل كامل.

بشكل عام، يهدف المخيم لذوي الإعاقة إلى توفير بيئة داعمة تساعد على تعزيز النمو الشخصي والاجتماعي والبدني للمشاركين.

تقديم الدعم والتوجيه

يمكن للمخيم أن يكون فرصة لتقديم الدعم العاطفي والتوجيه للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى توفير المعلومات والموارد حول خدمات الدعم المتاحة لهم.

تعزيز المهارات الحياتية

ويهدف إلى تطوير مهارات الحياة اليومية؛ مثل التواصل، وإدارة الوقت، وحل المشكلات.

تعزيز الإبداع والتعبير الفني

يمكن للمشاركين أن يطوروا مهاراتهم الفنية ويعبروا عن أنفسهم؛ من خلال الفنون والحرف اليدوية وغيرها من الأنشطة الإبداعية.
تعزيز التفاعل الاجتماعي
يوفر المخيم فرصة للأشخاص ذوي الإعاقة للتفاعل مع أقرانهم وتكوين صداقات جديدة. هذا يعزز الشعور بالانتماء والتضامن في المجتمع.

تعزيز الثقة بالنفس

يمكن لتجارب المخيم والأنشطة الخارجية أن تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

تعزيز الصحة واللياقة

يوفر المخيم فرصة لممارسة الأنشطة البدنية والرياضية، مما يعزز الصحة العامة واللياقة البدنية للمشاركين.

تعزيز الوعي البيئي

يمكن للمشاركين أن يتعلموا أهمية الحفاظ على البيئة والمواد الطبيعية؛ من خلال أنشطة محددة؛ مثل جمع القمامة أو الزراعة.

منطقة الباحة

من زيارة الأمير الدكتور حسام بن سعود لمخيم جمعية أصدقاء الإعاقة


تم اختيار منطقة الباحة بناءً على عدة عوامل:

البنية التحتية

يمكن أن تكون الباحة مجهزة بالمرافق والتسهيلات التي تجعلها مناسبة لاستضافة مخيم لذوي الإعاقة، مثل الفنادق المجهزة للوصول الشامل والمسارات المخصصة للمشاة ذوي الإعاقة.

الدعم المجتمعي

قد يكون هناك دعم مجتمعي قوي في منطقة الباحة لتنظيم ودعم فعاليات مخصصة لذوي الإعاقة، مما يسهل على المنظمين تقديم التسهيلات اللازمة وتوفير الدعم اللازم للمشاركين.

الطبيعة الخلابة

تتمتع منطقة الباحة بمناظر طبيعية جميلة وجو معتدل خلال الصيف، مما يجعلها مكاناً مثالياً لقضاء الوقت في الهواء الطلق والاستمتاع بالطبيعة.

الهدوء والسكينة

يمكن أن تكون المناطق الريفية، مثل الباحة، هادئة ومريحة، مما يسهل على الأشخاص ذوي الإعاقة الاسترخاء والاستمتاع بتجربة الإقامة في المخيم.
اقرأ أيضاً: قصة أول فريق سعودي للفتيات ذوي الإعاقة من التدشين للإنجازات

برنامج المخيم الصيفي

زيارة لجمعية التنمية الأهلية بقرى عويرة


احتوى برنامج المخيم الصيفي لجمعية أصدقاء ذوي الإعاقة، على مدار 10 أيام، على أنشطة وفعاليات متنوعة تتناسب مع ذوي الإعاقة.
واشتملت على زيارة لأهم الأماكن والمعالم في منطقة الباحة، والتعرف إلى الأزياء والمأكولات الشعبية والحرف اليدوية، والتنزه في أرجاء الغابة والرسم في الهواء الطلق، وزيارة مزرعة الوالدين، ومقر جمعية النحالين بالمحافظة، ومهرجان صيف محافظة بلجرشي.


والإفطار في مزرعة البروقي، وزيارة وادي برحرح، وأكواخ الحازم، مع ضيافة وبرنامج ترفيهي، وتناول وجبة الغداء في مطعم برج الأطلال، مع برنامج ترفيهي وفرقة خاصة.والتعرف إلى صناعة الزبدة المحلية بالطريقة التقليدية، وتجربة صناعة الكتب يدوياً، وكتابة مخطوطة بالخط العربي، وتجربة برنامج تعليمي للكشافة، وتصميم لعبة رقمية.والقيام بجولة في القرية الشعبية وممارسة الألعاب الشعبية، والتعرف إلى الملابس التقليدية وطقوس العرس القديمة وصناعة الخوصيات، وإعداد القهوة السعودية، وزيارة حديقة الحيوانات المصغرة وتجربة إطعامها، والتجول بعربات الجولف، والمرور على إسطبل الخيول، ومشاهدة ملاعب البادل، وركن الرماية، وزيارة محمية التوت الأسود ومحمية الفراولة، ومزرعة الزيتونة، والتنزه بين حقول الزيتون، وأحواض الاستزراع السمكي، والمرور على غرفة تربية النحل وإنتاج العسل، والتعرف إلى برنامج حصاد مياه الأمطار، والقيام بأنشطة مفتوحة؛ كركوب الخيل العربي، وركوب السيسي، وزيارة ملاعب كرة القدم وملاعب البادل. وإقامة مسابقة تصوير لأفضل لقطة للمناظر الطبيعية لموقع المخيم، وتجربة إعداد سلة من أشهر الفواكه الموسمية في المنطقة، وصناعة طوق الريحان، وزيارة سد العامر، وحديقة الشلال، وتجربة التزلج الهوائي، والمشي على الجسر المعلق.
 

تكريم إمارة منطقة الباحة

                                          تكريم من وكيل إمارة منطقة الباحة عبدالمنعم الشهري لأعضاء جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة

وإنفاذاً لتوجيهات أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود ، كرّم وكيل إمارة منطقة الباحة عبدالمنعم الشهري أعضاء جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة والجهات المشاركة نظير دعمهم لفريق جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة والمساهمه في إنجاح البرنامج الصيفي، الذي يهدف لدمج ذوي الإعاقة في الأنشطة الترفيهية المختلفة وتوفير الدعم الضروري لضمان مشاركتهم بشكل كامل ودمجهم في المجتمع.