10 أنشطة استثنائية لا تنسى في تقويم لحظات العُلا

أنشطة لا تنسى في العُلا اثناء عطلة اليوم الوطني السعودي
أنشطة لا تنسى في العُلا اثناء عطلة اليوم الوطني السعودي

مع اقتراب احتفالات اليوم الوطني السعودي، تأتي انطلاقة تقويم "لحظات العُلا" لهذا الموسم كفرصة مثالية لاستكشاف هذه الواحة القديمة والانغماس في مجموعة من التجارب الاستثنائية. تتنوع الفعاليات بين الموسيقى والتراث وتجارب الاسترخاء والمغامرة، لتتيح للزوار استكشاف ثقافة العُلا الأصيلة وتاريخها العريق.

أبرز الأنشطة والتجارب التي تستحق التجربة في قلب العُلا:

  • عروض موسيقية عالمية المستوى: يستضيف مهرجان "أزمث العُلا" الموسيقي الأكبر من نوعه عشاق الترفيه من جميع أنحاء المنطقة وخارجها في الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر.
  • رحلة في سماء العلا: تتوفر تجارب فريدة عبر رحلات مناطيد الهواء الرائعة والجولات الهليكوبترية لاستكشاف المناظر الصحراوية الخلابة والمعالم الأثرية.
  • الاستجمام والاسترخاء: يوفر كل من "بانيان تري العُلا" و"هابيتاس العلا" ملاذًا مثاليًا للباحثين عن تجربة صحية فريدة، مع خدمات متميزة لاستعادة النشاط النفسي والجسدي.
  • استكشاف الحِجر: أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة، والذي يمكن استكشافه عبر جولات مميزة.
  • تجربة الحياة البدوية وذلك من خلال رحلات التخييم والسفر عبر القوافل البدوية والتفاعل مع الحياة القبلية التقليدية.
  • المغامرات والرياضات البرية: كالتجوال والتسلق والتنزه في مسارات طبيعية خلابة، والمشاركة في أنشطة الطبيعة المتنوعة.
  • زيارة القرى التاريخية: كقرية دومة الجندل التاريخية وآثار دادان العريقة وغيرها من المعالم الأثرية الأخاذة.
  • تجربة الحرف اليدوية والفنون التقليدية: كالتعرف على صناعة السجاد والفخار والمشغولات الحرفية المحلية.
  • المطبخ التراثي: الاستمتاع بأصيل المأكولات والمشروبات المحلية والتعرف على تقاليد الضيافة العربية الأصيلة.
  • الاحتفالات الثقافية: المشاركة في الفعاليات والعروض الفنية والموسيقية التي تحتفي بتراث وثقافة العُلا.

للمزيد الاطلاع على: إليكم جميع المعلومات المهمة عن مهرجان سماء العلا 2024.

عن العُلا:

تقع العُلا على بعد 1100 كيلومتر من الرياض في شمالي غرب المملكة العربية السعودية، وهي موقع ذو تراث طبيعي وإنساني متميّز، وتغطّي المنطقة الشاسعة مساحة 22.561 كيلومتراً مربعاً، وتشمل واحة خصبة وجبالاً عالية من الحجر الرملي، ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين، حيث حكمت مملكتا لحيان والأنباط.

وتعدّ "الحِجْر" الموقع الأكثر شهرة في العُلا، وموقع التراث العالمي الأول لليونسكو في المملكة العربية السعودية، وهي مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتاراً، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسة للمملكة النبطية، وتضمّ 111 مدفناً محفوظاً بشكل جيّد، والعديد منها ذات واجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة.

وتشير الأبحاث الحالية أيضاً إلى أن الحِجر كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد أن غزا الرومان الأنباط في عام 106م.

بالإضافة إلى الحِجر، تُعَدّ العُلا أيضاً موطناً لدادان القديمة، عاصمة مملكتي دادان ولحيان، وتعدّ واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية، وموقع جبل عكمة، والذي يَعد بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات من النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة، وقد تم تسجيلها مؤخراً على قائمة اليونسكو لسجل ذاكرة العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس