الدرجة العلمية.. بطاقة دخول مجلس الشورى السعودي

7 صور

تحولت عضوات مجلس الشورى إلى "نجوم" الصحافة بعد إصدار القرار القرار الملكي القاضي بدخول 30 سيدة سعودية إلى مجلس الشورى. القاسم المشترك بينهن هو الدرجة العلمية العالية، فتم اختيار 8 طبيبات، و12 أستاذة جامعية، ودكتورة في التاريخ، وأخرى في الإقتصاد، و3 سيدات انخرطن في العمل الخيري، و4 بين الصحافة والأدب، و3 تخصصن في الكيمياء والفيزياء.

د. خولة الكريّع حاصلة على البكالوريس في الطب والجراحة العامة من جامعة الملك سعود. رئيسة مركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام ومستشفى الملك فيصل التخصصي.
د. حياة سندي، سفيرة النوايا الحسنة في منظمة اليونسكو عام 2012. حاصلة على الدكتوراة من معهد التكنولوجيا بجامعة كامبريدج. اختيرت من بين أقوى 500 شخصية عربية عام 2012.
د. هدى الحليسي رئيسة قسم اللغات الأوروبية والترجمة بكلية اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود. حازت على جائزة السعفة الذهبية من الحكومة الفرنسية عام 2009.

د. سلوى الهزاع استشاري طب العيون بمستشفى الملك فيصل التخصصي. اختارتها مجلة فوربس العالمية كأحد "أقوى النساء العربيات تأثيراً لعام 2005".
د. وفاء طيبة، حاصلة على الدكتوراة في علم النفس التربوي من كلية التربية للبنات. سبق أن عملت مستشارة غير المتفرغة بمجلس الشورى.
د. دلال الحربي، حاصلة على جوائز في التاريخ منها جائزة جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب عام 2012.

د. إلهام حسنين، حاصلة على الدكتوراة في معالجة إشارة وبناء الكلام من جامعة سري في المملكة المتحدة. وحاليا وكيلة عميد كلية الحاسب الآلي بجامعة أم القرى.
د. أمل الشامان، حاصلة على الدكتورة في إدارة والنظم التعليمية من جامعة جورج واشنطن عام 1994 . أستاذ قسم الإدارة التربوية في كلية التربية في جامعة الملك سعود.
د. ثريا عبيد، حاصلة على الدكتوراة في الأدب الإنجليزي من جامعة وين في الولايات المتحدة الأمريكية. تولت منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان. أول عربية سعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة.

د. ثريا العريض، أديبة سعودية، حصلت على الدكتوراة في التخطيط التربوي والإدارة من جامعة كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1975. أصدرت 3 دواوين شعرية.
د. الجوهرة بوبشيت، وكيلة كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع في جامعة الدمام. حاصلة على الدكتوراة في الإدارة التربوية والتخطيط عام 1998 من جامعة أم القرى.
د. حمدة العنزي، حاصلة على دكتوراة في الدراسات الأدبية من كلية الآداب للبنات بالدمام. وكيلة كلية الآداب للشؤون الأكاديمية والإدارية بجامعة الملك فيصل.

د. زينب أبو طالب، حاصلة على الزمالة البريطانية لأمراض النساء والولادة عام 1993. استشارية علاج العقم وطفل الأنابيب وأمراض النساء والولادة.
عرفت الأميرة سارة آل سعود بالعمل الخيري من خلال رئاستها جمعية النهضة، التي تهدف إلى تمكين المرأةً، حيث ساهمت في دمج الفتيات في وظائف كانت حكرا على الأجنبيات.
د. منى الدوسري، حاصلة على الدكتوراة في العلوم من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وعدد من براءات الاختراع.

تترأس الأميرة موضي آل سعود مجلس إدارة الجمعية السعودية للعمل التطوعي "تكاتف" التي تعنى بإبراز الجهود في الأعمال التطوعية.
د. نهاد الجشي، استشارية أمراض أطفال وحديثي ولادة بمستشفى الولادة والاطفال بالدمام . حاصلة على شهادة الزمالة العربية والزمالة الأردنية في طب الأطفال.
د. نورة المبارك، حاصلة على الدكتوراة في الكيمياء الفيزيائية. حاليا استاذ مشارك في الكمياء الفيزيائية في كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

د. نورة الأصقه، حاصلة على الدكتوراة في فلسفة الخدمة الاجتماعية من بريطانيا. تبوأت عدة مناصب منها إدارة مؤسسة رعاية الفتيات بمكة المكرمة.
د. هياء المنيع، عميدة شؤون المكتبات بجامعة الأميرة نورة. حاصلة على الدكتوراة في الخدمة الاجتماعية من نفس الجامعة.
د. فردوس الصالح، أستاذ بقسم الفيزياء التجريبية النووية والإشعاعية في كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. رأست مشروع تطوير برامج الدراسات العليا في نفس الجامعة.

د. لبنى الأنصاري، حاصلة على الزمالة الملكية البريطانية في طب الأسرة. أستاذ مشارك بقسم طب العائلة والمجتمع بكلية الطب بجامعة الملك سعود.
د. لطيفة الشعلان، حاصلة على دكتوراة الفلسفة في علم النفس من كلية التربية بالرياض. عضو هيئة تدريس بقسم علم النفس بكلية التربية بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن.
د. مستورة الشمري، حصلت على الدكتوراة في فلسفة التربية وطرق تدريس العلوم الشريعة من كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عام 2011. عميدة كلية التربية بالدلم في جامعة سلمان بن عبدالعزيز.

د. منى آل مشيط، حصلت على الزمالة الأردنية والعربية والسعودية في طب النساء والولادة. عميدة المركز الجامعي لدراسة الطالبات بجامعة الملك خالد في أبها.
د. فدوى أبو مريفة، عميدة كلية العلوم في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلوم الرياضية.
د. حنان الأحمدي، حصلت على الدكتوراة في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة بجامعة بتسبرغ بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995. تعمل حالياً المديرة العامة للفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة.

د. فاطمة القرني، حصلت على الدكتوراة في الأدب العربي الحديث من كلية التربية. وهي وكيلة كلية التربية للأقسام الأدبية.
د. موضي الدغيثر، حاصلة على الدكتوراة في التأصيل الإسلامي للسلوك. تعمل في جامعة الملك سعود في قسم علم النفس بكلية التربية.
د. نورة بن عدوان، حاصلة على الدكتوراة في العلوم التربوية من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. عملت مشرفة على كرسي أبحاث المرأة السعودية ودورها في تنمية المجتمع بجامعة الملك سعود.