استخدمت السعودية عائشة، والتي لقّبت نفسها بـ(مظلومة بريدة) تويتر واليوتيوب كوسيلة سريعة؛ لنشر قضيتها من خلاله بعد أن فشلت بأخذ حقها من طليقها أبو (شهاليل)، حيث نشرت عبر صفحتها على تويتر عقد زواجها المكتوب بخط اليد من قبل زوجها الدّاعية المعروف، حيث كتب في العقد أنّها اكتفت بما يحفظه من القرآن مهراً، (مظلومة بريدة)، تشرح من خلاله معاناتها الطويلة في سبيل الاحتفاظ بحضانة ابنتها، ومشكلتها مع طليقها أبو (ليان):
كيف كانت حياتك مع أسرتك قبل الزواج؟
أنا من محافظة القصيم، وأسكن الرياض مع أسرتي، كنت أتلقى العنف من قبل أشقائي وأسرتي، حتى أن والدتي تمنعنا من قراءة المجلات بحجة أنها تفسدنا، وقد أُجبرت على الزّواج من قبل أسرتي رغم عدم اقتناعي، ولكن كان هو المخرج الوحيد لي للهرب من المنزل. وتزوجتِ ثلاث مرات وكانت ثمرة هذه الزيجات ثلاث بنات هن أحلى ما في دنياي.
زواج مسيار
حدثينا عن الظروف التي مررت بها في كل زيجة؟
زواجي الأول تقليدي، وأنجبت ابنتي الأولى (آلاء)، حيث سافر زوجي إلى كندا لاستكمال دراسته، وتخلّى عن ابنته، وانفصلنا، وبعدها تزوجني أبو (ليان) وهو مدير مدرسة بالمجمعة، وطلقني عندما علمت زوجته الأولى وأنجبت ابنتي (ليان)، ثم طليقي الثالث أبو (شهاليل) تزوجته مسياراً، وللأسف أشقائي من أرادوا ذلك، وهو داعية معروف كان يأتي إلى منزلنا للقراءة علي؛ لأن أفراد أسرتي يعتقدون أن بي مسّاً أو مريضة نفسية، وعندما علمت زوجته الأولى طلب مني أن أسقط الجنين ويطلقني، فوضعتني لجنة الحماية في الرياض بدار الإيواء، ووضعت ابنتي (شهاليل) هناك، وطلبت منهم أن ينقلوني إلى لجنة الحماية في القصيم، ثم حصلت على المحكمة حضانة ابنتي (ليان) وحصلت عليها.
خلعت زوجي
وماذا فعلت بعد ذلك؟
خلعت زوجي الداعية بعد أن ساومني بمبلغ خمسة آلاف ريال رغم عدم دفعه لي مهراً. ورفعت قضية للحصول على حضانة ابنتيا (ليان) و(شهاليل) ونفقة لتبقيا معي، لكن طليقي أخبرني أنه عاد إلى المذهب الحنبلي الذي ينص على أنّ الحضانة للأب إذا كانت الأم بعيدة عن موطن الأب مسافة قصر صلاة، فلجأت إلى مواقع التواصل الاجتماعي، ورأيت أنها الوسيلة الأفضل لعرض قضيتي للجميع، وبالفعل تبرّع لي محامون؛ للدفاع عن قضيتي ومتابعتها.
هل انتهت بالفعل قضية الحضانة بعدما نشرت قضيتك؟
نصحني القاضي بعدم التوجه للإعلام؛ حتى نستطيع إجراء الصلح، ولكن للأسف لم يستمر الصّلح لسنتين، وفوجئت في العام الماضي بنقض طليقي الصلح حين اتصل مكتب القاضي بي، وأخبروني أن والد (ليان) طلب الحضانة من جديد، وهذا ما جعلني أرفض فتح جلسات أخرى، وطلب القاضي من الحقوق المدنية إلقاء القبض عليّ، وتسليم طفلتي لوالدها، والحمدلله أن إمارة القصيم أوقفت الحكم؛ لأن لديّ صك الحضانة التي حصلت عليها.
وماذا بشأن شهاليل؟
بعد وصول قضية الحضانة إلى المحكمة أنكر أبوها أبوتها، وطالبهت بتوثيق طلبه وبإقامة حد القذف عليه إذا ثبتت أنها ابنته، فتراجع، والتزم بدفع النفقة وهي 350 ريالاً فقط. وجاءني بلاغ هذا الأسبوع بأن طليقيّ أبو (ليان) وأبو (شهاليل) رفعا قضية بهيئة الادّعاء العام، ويطالبان بسجني وقالا للمحكمة إنني شهّرت بهما، ولو تعودون إلى جميع ما ذكرته في صفحة حسابي على «تويتر» ومقطعي «اليوتيوب» لم أذكر اسميهما.
وحدة الحماية الأسريّة في بريدة
(سيّدتي نت) تواصلت مع وحدة الحماية الأسرية في بريدة التي تابعت قضيّة عائشة، وتحدّثت إلى مسؤول في لجنة نحتفظ باسمه الذي أكد أنّ عائشة تعرّضت إلى العنف من الأهل، والاستغلال من قبل الأزواج، وأنّ وحدة الحماية وفّرت لها منزلاً، والآن حالها أفضل ولكن لم يتقبلها أي أحد من أقاربها فاضطرت وحدة الحماية أن تؤمن لها مسكناً هي وبناتها".
القانون والدين
المحامي عايد العنزي يرى أنّه في فترة الرّضاعة من عمر الطّفل تكون عادة الحضانة لصالح الأم، وأضاف: "النفقة حسب راتب الأب، وإذا ماطل فعلى الأم أن تذهب للقاضي لإلزامه بالدفع، ولكن للأسف بعض المحاكم تتسبب في تعقيد تلك الأمور.
الداعية الشيخ محمد الماجد أكد صحة أن المذهب الحنبلي ينص على أنّ تكون الحضانة للأب إذا كانت الأم بعيدة عن موطن الأب مسافة قصر صلاة، وهي قضية اجتهادية من بعض القضاة، ولكن يجب أن ينظر القاضي إلى مصلحة المحضون، وأعمارهم.
محاولات
حاولت «سيدتي نت» الاتصال عدة مرات برئيس محاكم القصيم؛ للاستفسار عن قضية عائشة، ولكنه لم يجب على الهاتف.
كما حاولنا الاتصال بطليقيْ عائشة، لكن التطورات الجديدة في قضيتها حالت دون التواصل معهما، فطليقاها أبو (ليان) وأبو (شهاليل) رفعا قضية بهيئة الادّعاء العام، ويطالبان بسجنها، وقالا للمحكمة إنها شهّرت بهما، رغم أن عائشة لم تذكر اسميهما عبر صفحة حسابها على «تويتر» أو مقطعي «اليوتيوب».