بسبب Excel.. الشركات تتعرض للهجمات الإلكترونية

مايكروسوفت إكسيل في المرتبة الأولى باعتباره القناة الأشهر للتعرض للهجمات الإلكترونية - الصورة من pexels by pixabay
مايكروسوفت إكسيل في المرتبة الأولى باعتباره القناة الأشهر للتعرض للهجمات الإلكترونية - الصورة من pexels by pixabay

تعد الهجمات الإلكترونية واحدة من أبرز المشكلات التي تسبب القلق لدى الأفراد والمؤسسات على اختلاف حجمها داخل السوق، ومع التقدم التكنولوجي المشهود على الساحة أصبحت هناك طرقا مبتكرة يمكن خلالها المتسلل من إتمام هجماته الإلكترونية من خلال البرامج والتطبيقات التي تستخدم بكثرة مثل مايكروسوفت إكسيل، والذي تقدم 3 مراكز من المركز الرابع للأول بين عامي 2023 و2024 باعتباره الأول في التعرض لتلك الهجمات.

ووفقا لما كشف عنه تقرير موقع " Kaspersky"، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي الأكثر عرضة لتلك الهجمات الإلكترونية، عقب تسجيل هجمات طروادة وصلت لـ 100,465 بزيادة 7% خلال الفترة من يناير لإبريل من العام الجاري 2024، مقارنة بنفس الفترة لعام 2023، كما سجل مؤشر DangerousObjects هجوما متزايدا في تلك الفترة وصل لـ 17,320.

إكسيل يتصدر قائمة التعرض للهجمات الإلكترونية

حسب تقرير kaspersky، فإن مايكروسوفت إكسيل احتل صدارة البرامج الأكثر عرضة للهجمات الإلكترونية متقدما من المركز الرابع للأول، فيما جاء في المركز الثاني Microsoft Word، وفي المرتبة الثالثة تساوى Microsoft PowerPoint وSalesforce.

يتحايل المتسللون على الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال إرسال روابط لمواقع ويب تبدو آمنة ومألوفة لتلبية خدمات الشركة والعميل، وبمجرد أن يبدأ الموظف بتسجيل الدخول عليها فإنها تكشف عن غير قصد أسماء المستخدمين وكلمات المرور لمجرمي الإنترنت، وتزيد من فرص التعرض للهجمات الإلكترونية.

وفقا لبيانات الأمم المتحدة، فإن 7 من كل 10 وظائف في الاقتصادات الناشئة موجودة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، لذا فإن رفع وعي الموظفين بالأمن السيبراني أصبحت حاجة ملحة ضمانا لعدم تسريب البيانات وحماية الشركات الصغيرة من الهجمات الإلكترونية.

وفي حال كنت تمتلك شركة صغيرة أو متوسطة عليك الانتباه جيدا لعملية تأهيل موظفيك ورفع وعيهم بمجال الأمن السيبراني، فضلا عن إجراء محاكاة لهجوم التصيد الاحتيالي للتأكد من أنهم يعرفون كيفية التمييز بين رسائل البريد الإلكتروني المزيفة وغيرها الآمنة.

رصد الهجمات الإلكترونية

الجدير بالذكر أن تقرير كاسبرسكي أشار إلى أن خبراء الموقع استعانوا بتطبيقات مثل مايكروسوفت أوفيس، تيمز، سكايب من أجل التوصل للمعلومات التي تتعلق بالتهديدات التي تواجه قطاع الشركات الناشئة والصغيرة، الأمر الذي ساعد بشكل كبير في اكتشاف وتحديد مدى انتشار الملفات غير الآمنة والبرمجيات المتعلقة بها، وتحديد بدقة عدد المستخدمين الذين تعرضوا للهجوم.

تابعي أكثر عن خبير تقني يحذر: تخلص من الآيفون القديم فوراً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس