باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في ألمانيا لعام 2024

باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في برلين - الصورة من unsplash by Growtika
باحثة مصرية في الذكاء الاصطناعي تفوز بجائزة الابتكار في برلين - الصورة من unsplash by Growtika

حصدت الباحثة المصرية مروة سعودي، خبيرة في الذكاء الاصطناعي والتعليم على جائزة الابتكار في الأعمال للنساء عام 2024، وتوجت في مايو 2024 بهذه الجائزة تحديدا في برلين من قبل السيدة الأولى لألمانيا  "بريتا إرنست" بمبادرة من شبكة النساء في الأعمال WiB والتي تعد أكبر شبكة لسيدات الأعمال تعمل في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

وعقب تتويجها بهذه الجائزة، أكدت المصرية مروة سعودي أن شبكة سيدات الأعمال حاضنة لسيدات من دول مثل ألمانيا ومصر وتونس والسنغال وكوت ديفوار ولبنان والجزائر، اللاتي يطورن التكنولوجيا، وخلال تصريحاتها لوكالة الأنباء الألمانية فقد أشارت إلى أنها عضو في جمعية سيدات أعمال الإسكندرية وقد تم ترشيحها للجائزة بصفتها خبيرة رائدة في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم في أفريقيا.

الباحثة المصرية مروة سعودي

تعد الباحثة المصرية مروة سعودي مهندسة وخبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم في إفريقيا، وهي مؤسسة منصة التعليم الإلكتروني IdeasGym التي تتبنى طرقا وأساليب مبتكرة لبناء قدرات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للأطفال.

كما أنها حاصلة على بكالوريوس في الإلكترونيات والهندسة الكهربائية، إضافة لماجستير في الليزر عالي الطاقة وأجهزة المواد الفوقية من جامعة الإسكندرية، كما نالت شهادة الماجستير في تكنولوجيا التعليم من جامعة تارتو بأستونيا.

ووفقا لموقع WiB، فإن مروة سعودي تمتلك خبرة تزيد عن 15 عاما في مجال تكنولوجيا التعليم، وقد وقع الاختيار على أحد مشاريعها من قبل A+ Alliance لبناء نظام تدريس أخلاقي للمدارس المجتمعية في صعيد مصر، وواحدة من أعضاء جمعية سيدات أعمال الإسكندرية.

تم إدراج إحدى الدورات المتخصصة في تدريس الذكاء الاصطناعي والروبوتات لمروة سعودي في اليونسكو عام 2020، باعتبارها دورة مبتكرة في تدريس الذكاء الاصطناعي.

منصة IdeasGym

تشغل مروة سعودي منصب المؤسس المشارك ومدير بناء القدرات التكنولوجية في IdeasGym، والتي تعد شركة رائدة في مجال التكنولوجيا التعليمية التي تهتم بتعليم الطلاب مبادئ العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، باستخدام التعلم عبر الإنترنت، كان لـIdeasGym محطات بارزة بعدما حققت نجاحا ملحوظا في دورة "تدريب الروبوتات ليجو عبر الإنترنت باستخدام الواقع الافتراضي والتي فازت  بالمركز الثاني في تحدي DigiEduHackEspoo بقيادة معامل الابتكار التابعة للأمم المتحدة في إسبو، فنلندا.

يٌذكر أن IdeasGym فازت بالمركز الأول في فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة في فئة جوائز المرأة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي استضافها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونجحت في الوصول للنهائيات في مسابقة Miss Digital Africa 2019.

تابعي أيضا الرئيسة التنفيذية لهيئة فنون الطهي السعودية ميادة بدر تحصد وسام الاستحقاق الوطني برتبة فارس من فرنسا

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس