سدايا تؤكد عدم تأثر أنظمتها من العطل التقني العالمي

سدايا تؤكد عدم تأثر أنظمتها من العطل التقني
سدايا تؤكد عدم تأثر أنظمتها من العطل التقني

شهد صباح اليوم الجمعة 19 يوليو 2024 إصابة الأنظمة التقنية والمطارات وبعض محطات البث حول العالم بعطل وخلل تقني توقفت على إثره أغلب الأنظمة عن العمل، الأمر الذي تسبب في شلل في حركة الملاحة الجوية، بدورها أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" أن أنظمتها التقنية والحكومية لازالت تعمل دون انقطاع ولم تتأثر بالعطل العالمي.

وتابعت "سدايا" موضحة أنها تواصل تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية دون انقطاع، حيث أن الأنظمة التقنية والحكومية التي تستضيفها لتقديم تلك الخدمات لم تتأثر بالعطل التقني الذي ضرب الأنظمة صباح اليوم.

سدايا تواصل تقديم خدماتها رغم العطل العالمي

وصرح المهندس ماجد الشهري، المتحدث الرسمي لسدايا قائلا "إن الهيئة منذ اللحظة الأولى من ظهور العطل التقني وهي تقف من خلال فرقها التقنية الوطنية على عمل أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها ولم تتعرض لأي عطل ولله الحمد حيث تم بنائها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة وذلك على أعلى مستوى من البناء التقني الذي يكفل سرعة الانتقال من نظام إلى نظام في حال حدث أي عطل تقني كما حدث اليوم".

وتابع موضحا أن "فِرق سدايا التقنيين هم من الكوادر الوطنية المؤهلة ويعملون على مدار الساعة مع الجهات المعنية لتأمين الخدمات الحكومية الرقمية واستمرارية عملها دون انقطاع".

وعن المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها سدايا نتيجة لتأثر الفضاء الإلكتروني، أكد الشهري أن سدايا تعمل على تأسيس بنى تحتية للجهات الحكومية مرتكزة على أحدث التقنيات الحاسوبية المرتبطة بالبيانات والذكاء الاصطناعي التي تضمن سلامتها من أي مخاطر محتملة، كما تستهدف تعزيز جهودها للتعاون مع شركائها في جميع أنحاء العالم.

أهداف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

  • تحديث أجـندة البيانات الوطنية والذكاء الاصطناعي بما يتوافق مع المبادئ الرئيسية.
  • الالتزام بتنفيذ أجندة البيانات والذكاء الاصطناعي على الصعيـد الوطني.
  • زيادة مساهمة البيانات والذكاء الاصطناعي في تحقيق أهداف رؤية 2030.
  • رفع الوعي العام بشأن إنجازات المملكة العربية السعودية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.
  • رفع نسبة استفادة الجهات الحكـومية كافة من أجـندة البيانات والذكاء الاصطناعي.

تابعي أيضا انقطاع خدمات أنظمة مايكروسوفت عالمياً.. ما السبب؟

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس