CrowdStrike تلقي اللوم على هذه البرامج بشأن تدمير 8 مليون جهاز ويندوز

CrowdStrike توضح : برامج الاختبار السبب في حدوث الأزمة وتعطل 8 مليون جهاز - الصورة من unsplash by clint patterson
CrowdStrike توضح : برامج الاختبار السبب في حدوث الأزمة وتعطل 8 مليون جهاز - الصورة من unsplash by clint patterson

أزمة كبيرة تسببت في حدوث عطل تقني عالمي نتج على إثره خسائر مالية وتدمير حوالي 8.5 مليون جهاز يعمل نظام ويندوز، حيث تصدرت العناوين الإخبارية يوم الجمعة الماضي بتاريخ 19 يوليو 2024 حدوث خلل عالمي في أنظمة Microsoft Windows وظهور شاشة الموت الأزرق، ومن ثم خرجت شركة CrowdStrike المختصة في الأمن السيبراني لتوضح سبب حدوث الأزمة.

وعلى غير المتوقع، خرجت CrowdStrike  بتصريح جديد ألقت خلاله اللوم على برامج الاختبار في حدوث هذا العطل العالمي والتسبب في تدمير 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام Windows، وذلك خلال مراجعة لما بعد الحادثة نشرتها توضح خلالها أن خطأ في برنامج الاختبار بسبب عدم التدقيق من التحديث الذي طال ملايين الأجهزة في ذاك اليوم تسبب في تدميرها.

تعطيل 8 مليون جهاز ويندوز

حسب ما جاء في موقع theverge، فإن شركة CrowdStrike تستعين ببرنامج يسمى CrowdStrike's Falcon يتم استخدامه في جميع الشركات من أجل التصدي للبرامج الضارة والانتهاكات الأمنية التي يمكن أن تصيب أجهزة ويندوز، وبالفعل أصدرت كراود ستريك يوم الجمعة المذكور سلفا تحديثا كان من المفترض أن يجمع معلومات عن تقنيات التهديد الجديدة المحتملة، ولكنه بدلا من التحديث تسبب في تعطل الأجهزة.

وعادة يستعين CrowdStrike بمحتوى الاستجابة السريعة الذي يحدث آلية تصرف مستشعر Falcon الخاص بكراود ستريك، ولسوء الحظ تسبب هذا الملف الصغير في حدوث تلك الأزمة.

الجدير بالذكر أن CrowdStrike غالبا ما تدير نظامها الخاص الذي يقوم بإجراء فحوصات التحقق من صحة المحتوى قبل تم إصداره لمنع وقوع حوادث مثل تلك التي تسببت في تعطيل الأجهزة، ورغم أن CrowdStrike يلتزم باتباع خطوات معينة آليا ويدويا لمحتوى المستشعر للتأكد من دقته واستجابته السريعة، إلا أنه يبدو وأنه تغافل عن تلك الخطوة الجمعة الماضية، مفترضا أن طرح ملف الاستجابة السريعة لن يتسبب في حدوث أي مشكلات.

خطوات CrowdStrike لمنع الخلل التقني من جديد

تعمل CrowdStrike المتخصصة في الأمن السيبراني في الوقت الحالي على تحسين اختبار ملف الاستجابة السريعة عبر الاستعانة بمطوريين محليين وتحديث المحتوى واختبار التراجع، وذلك إلى جانب التدقيق في اختبار الضغط والتشويش، من الإجراءات أيضا التي تلتزم الشركة باتخاذها جراء اختبار الاستقرار واختبار واجهة المحتوى على محتوى الاستجابة السريعة.

تحديث أداة التحقق من الإجراءات الأمنية التي تختبرها كراود ستريك أيضا، بما يضمن التحقق بشكل أفضل من إصدارات محتوى الاستجابة السريعة، وتدرس CrowdStrike تحسين معالجة الأخطاء الموجودة في جزء من مستشعر Falcon.

تابعي أيضا بعد العطل العالمي.. ماذا تفعل عند ظهور الشاشة الزرقاء؟

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس