حدث متصفح كروم الآن.. جوجل تصحح خللاً يسمح للمتسللين بسرقة البيانات

حدث متصفح كروم الآن.. جوجل تحذر من متسللين يخترقون بيانات البريد الإلكتروني - الصورة من pexels by photomix
حدث متصفح كروم الآن.. جوجل تحذر من متسللين يخترقون بيانات البريد الإلكتروني - الصورة من pexels by photomix

أطلقت شركة جوجل تحديثا أمنيا جديدا في متصفح Chrome والذي بدوره يتولى مهمة إصلاح العيوب التي سمحت للمتسللين بسرقة بيانات المستخدم، وأوضحت شركة البحث العملاقة أن التحديث يتضمن 3 تصحيحات شديدة الأهمية.

وعلى إثر هذا التحديث، نبهت جوجل لضرورة تحديث حسابات Chrome الخاصة بالمستخدمين، وذلك عن طريق إغلاق المتصفح وإعادة فتحه، وللتحقق من تلك الخطوة على المستخدم فتح متصفح كروم وستظهر ثلاث نقاط أعلى الصفحة في الزاوية اليمنى واذهب إلى أيقونة المساعدة – Help ثم About Google Chrome.

ونوهت جوجل أن الثغرة الأمنية التي على إثرها قامت بهذا التحديث تسمح بدورها للمتسللين باستخدام أكواد ضارة على الأنظمة بما يسمح لهم بسرقة المعلومات الشخصية، مثل رسائل البريد الإلكتروني وكلمات المرور والتفاصيل المالية وكذلك بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

ثغرة أمنية تدفع جوجل لتحديث كروم

وفقا لما ذكر في موقع dailymail، فإن الخلل التقني تم اكتشافه من قبل شركة جوجل في الـ15 من يوليو بواسطة باحثيين أمنيين، وتبين معهم أن أحد الشركات المتسللة تمكنت بالفعل من قراءة معلومات حساسة من الملفات المخزنة على الأجهزة، وتوقع الخبراء أن هذا الخلل أثر على أداء متصفح كروم.

لذا تنصح شركة جوجل المستخدمين من أن يتوفر لديهم أحدث إصدار، بالعودة لشهر مارس 2024، كانت قد أصدرت جوجل تحذيرا بالفعل على إثر هجوم سمح للمتسللين بالسيطرة على أجهزة الكمبيوتر، ودعت المستخدمين في ذاك الوقت لضرورة تحديث البيانات.

الجدير بالذكر أن توقيت التحديث يتوافق مع كشف جوجل عن إيقافها للخطط التي كانت ستمنع المعلنين من تتبع مستخدمي كروم، حيث أعلنت حينها أنها لن تلغي وتستبدل ملفات تعريف الارتباط الخاصة بجهات خارجية.

ما هو اقتراح Privacy Sandbox

ما أن تم الإعلان عن اقتراح Privacy Sandbox حتى أثار مخاوف في صناعة الإعلان عبر الإنترنت، من أن أي تقنية بديلة لن تسمح بوجود مساحات أكبر لمنافسي الإعلانات عبر الإنترنت، بدورها كانت قد أشارت جوجل من قبل تحديدا 2020 بإلغاء ملفات تعريف الارتباط.

وفي ذلك الوقت تحديدا تم انتقاد ملفات تعريف الارتباط كونها يمكن استخدامها لتتبع المستخدمين عبر الإنترنت، بدوره أوضح أنتوني شافيز، نائب رئيس Privacy Sandbox، أن جوجل تسعى دائما لأن تضع المستخدم في أولوية اهتماماتها.

وصرح " بدلاً من إلغاء ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية، سنقدم تجربة جديدة في كروم تتيح للأشخاص اتخاذ خيار يتوافق مع تصفح الويب الخاص بهم، بحيث يكونوا قادرين على تعديل الاختيار في أي وقت".

وكان الهدف من تدشين Privacy Sandbox في المقام الأول هو حماية الخصوصية، وفي بيان صدر عن جوجل عام 2020 أشار إلى مبادرة جديدة بعنوان Privacy Sandbox تستهدف تطوير سلسلة من المعايير التي تعزز الخصوصية بشكل أساسي على الويب.

تابعي أيضا احذر تطبيقات المراقبة.. تسرق بياناتك دون أن تدري

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس