ناسا تحدد موعد عودة رائدي الفضاء العالقين قبل أن يحترقا في الفضاء

موعد عودة رائدي الفضاء العالقين قبل أن يحترقا في الفضاء - الصورة من unsplash by spacex
موعد عودة رائدي الفضاء العالقين قبل أن يحترقا في الفضاء - الصورة من unsplash by spacex

أقرت وكالة ناسا تحديثا جديدا بشأن مصير رائدي الفضاء العالقين في محطة الفضاء الدولية بسبب العطل التقني الذي أصاب مركبة بوينج، وبدوره أوضح مسؤولو وكالة الفضاء بأن الخيار المتداول على طاولة النقاشات حتى الآن هو عودة رائدي الفضاء في فبراير 2025.

وحسب الخطة الموضوعة كان من المفترض أن يكون رواد فضاء ناسا سونيتا ويليامز وباري ويلمور هناك لمدة 8 أيام فقط عندما انطلقوا على متن مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج في يونيو الماضي، لكن مشكلة في نظام الدفع الخاص بالمركبة حالت دون عملية فصلهما وإعادتهما إلى الوطن بسلامة.

موعد عودة رائدي الفضاء العالقين

حسب ما ذكر بموقع dailymail، فإن هناك مخاوف سلط مسؤولو ناسا الضوء عليها من أن تحترق مركبة ستارلاينر في الغلاف الجوي للأرض أثناء محاولتها إعادة الدخول وبالتالي يعني هذا الأمر موت رائدي الفضاء.

وفي مؤتمر صحفي عقد أمس الأربعاء 15 أغسطس 2024، أشار مسؤولو ناسا إلى أن هناك خطة في فبراير 2025 تتضمن ربط رواد الفضاء بمهمة تتضمن سفينة Space X Dragon التابعة لإيلون ماسك، والتي تم تحديد موعد إطلاقها في سبتمبر وإعادتهم إلى الأرض بهذه المهمة في فبراير التالي.

وحذرت ناسا من أن يتخذ رواد الفضاء مسار SpaceX حيث أنه من الممكن أن يعود الأمر عليهم بمخاطر صحية، "كل يوم إضافي يقضيه رواد الفضاء في الفضاء يعرضهم لخطر الإشعاع".

ورغم أن محطة الفضاء الدولية تحتوي على دروع لتقليل خطر التعرض لكمية كبيرة من الإشعاع الفضائي، إلا أن فرص رواد الفضاء للتعرض للإشعاع تبلغ حوالي 365 مرة من الإشعاع أكثر مما نتحمله هنا على الأرض.

ستارلاينر تتحمل مسؤولية عودة رواد الفضاء

المخيف في الأمر أيضا أن رواد الفضاء مضطرون إلى القيام برحلة العودة للوطن بدون بدلات، ولكن هناك مخاطر مرتبطة بالعودة على متن مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينج أيضًا، ورغم ذلك فإن الشركة تأمل أن تستطيع ستارلاينر القيام برحلة العودة بنجاح.

وحسب تصريح أحد المسؤولين لديلي ميل "في حال قررت ناسا تغيير المهمة، فإننا على استعداد لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتكوين ستارلاينر للعودة غير المأهولة".

بدوره صرح كين باورزوكس، المدير المساعد في مديرية عمليات الفضاء التابعة لناسا، حول دعم بوينج في خطتها لعودة رواد الفضاء "لقد أجرينا مناقشات صادقة للغاية مع بعضنا البعض، ولست مندهشًا من أن فريق بوينج يدعم مركبتهم بنسبة 100٪".

رغم ذلك فإن هناك مسؤولون آخرون غير متأكدين من قدرة مركبة بوينج على إتمام الرحلة، وكان قد حدد مسؤولو ناسا في وقت سابق الإعلان عن القرار النهائي بشأن رحلة العودة منتصف أغسطس الجاري إلا أنهم دفعوا الإعلان عن الموعد النهائي في نهاية أغسطس 2024.

بداية القصة من هنا رائدا فضاء عالقان في محطة الفضاء الدولية منذ 50 يوماً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس