OpenAI تطلق نماذج ذكاء اصطناعي بقدرات تفكير واستدلال كالبشر

OpenAI تطلق نموذج استدلال يسمى o1.. تجاوز قدرات تشات جي بي تي - الصورة من pexels by sanketgraphy
OpenAI تطلق نموذج استدلال يسمى o1.. تجاوز قدرات تشات جي بي تي - الصورة من pexels by sanketgraphy

أطلقت شركة OpenAI نموذجًا جديدًا يسمى o1، ويعد الأول في سلسلة مخططة من نماذج الاستدلال التي تم تدريبها للإجابة على الأسئلة المعقدة، وعملية حسابية سريعة تتجاوز قدرة الإنسان، ومن المتوقع أن يتم تدشين هذا النموذج الجديد من الذكاء الاصطناعي جنبا إلى جنب مع o1-mini، وهو إصدار أصغر وأرخص.

تضع شركة OpenAI هدف واضح ضمن خطة تواجدها على الساحة التكنولوجية وهو التوسع في إنشاء نماذج للذكاء الاصطناعي تشبه الإنسان، بل تتجاوز قدراته في تحقيق نتائج أفضل متعلقة بكتابة التعليمات البرمجية وحل المشكلات متعددة الخطوات مقارنة بالنماذج السابقة.

ورغم ذلك فإن نموذج o1 يعاني من بعض الثغرات كونه أكثر تكلفة وابطأ في الاستخدام من GPT-4o، وبالفعل أصبح بإمكان مستخدمو ChatGPT Plus وTeam على إمكانية الوصول إلى كل من o1-preview وo1-mini بداية من يوم أمس الخميس 12 سبتمبر 2024.

نموذج الذكاء الاصطناعي o1

وفقا لما ذكر في موقع theverge، فإن شركة OpenAI تخطط لإتاحة الوصول إلى o1-mini لجميع المستخدمين المجانيين لـ ChatGPT ولكنها لم تكشف بعد عن موعد إصدار الميزة.

وعن المزايا التي يتمتع بها النموذج الجديد دون غيره أشار جيري توورك، رئيس الأبحاث في OpenAI، أن o1 تم تدريبه باستخدام خوارزمية تحسين جديدة تمامًا ومجموعة بيانات تدريب جديدة مصممة خصيصًا لها.

الجدير بالذكر أن شركة OpenAI قامت بتعليم وتدريب نموذج o1 لحل المشكلات بمفرده باستخدام تقنية تُعرف باسم التعلم التعزيزي، والتي تعتمد على العقاب والمكافأة، واستخدام آلية لمعالجة الاستفسارات، ووفقا لذلك تتوقع الشركة بأن ينجح هذا النموذج في أن يكون الأكثر دقة على الساحة.

نموذج o1  يحقق نتائج مذهلة

نجح o1 في تحقيق نتيجة كسرت كافة التوقعات خلال خوضه لامتحان تأهيلي لأولمبياد الرياضيات الدولي لينجح في الامتحان بنسبة 83%، وعند مشاركته في مسابقات البرمجة تمكن من تحقيق نسبة نجاح تمثلت في 89%.

على الجانب الآخر يفتقر هذا النموذج لبعض الميزات مثل عدم القدرة على تصفح الويب أو معالجة الملفات والصور، كما أنه يمتلك استجابة ضعيفة بشأن المعرفة الواقعية حول العالم، كما أن قدرات الاستدلال لدى o1 بطيئة نسبيًا، ومكلف نسبيا بالنسبة للمطورين.

تابعي أيضا إعداد خفي في آيفون يضاعف عمر البطارية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس