أهم النصائح بعد قص الشعر.. لا تهملي تنظيف فروة الرأس واستخدام البلسم

أهم النصائح بعد قص الشعر
العناية بالشعر بعد قصه تحافظ على صحته

مما لا شك، أن قص الشعر يساعد على التخلص من تقصّف أطرافه، ويحافظ على صحته وجماله، إضافة إلى ذلك، يُتيح قص الشعر للنساء، تجربة عدد لا يُحصى من الخيارات للتعبير عن أسلوبهن الشخصي وتفردهن، من قصات البيكسي القصيرة إلى الطبقات الطويلة، فإن الاحتمالات لا حصر لها؛ مما يعكس المشهد المتغير باستمرار للجمال، ومع ذلك ثمّة مجموعة نصائح بعد قص الشعر مهمة وضرورية، يجب اتباعها بعد قص شعرك؛ للحفاظ على شكل وأسلوب قصة شعرك، وأيضاً الحصول على شعر صحي وحيوي وأكثر أناقة، فالعناية المناسبة بالشعر بعد قصه، تعدّ أمراً ضرورياً للحفاظ على صحة الشعر والقصة، فيما يلي بعض الطرق للعناية بشعرك بعد قصه، لا تهمليها!

تنظيف الشعر وفروة الرأس

العناية بالشعر بعد قصه

احرصي على تنظيف شعرك وفروة رأسك، عن طريق غسله بانتظام بشامبو وبلسم معتدل مناسب لنوع شعرك، مع تجنب الحرص على غسل شعرك كثيراً؛ تفادياً لعدم تجريده من الزيوت الطبيعية التي تحميه من الجفاف.

لا تهملي بلسم الشعر

بعد غسل شعرك بالشامبو المناسب، طبقي البلسم، لترطيب شعرك وتسهيل عملية التصفيف، ضعي البلسم على منتصف أطوال وأطراف شعرك، وتجنبي فروة الرأس إذا كان شعرك، بخاصة، دهنياً.

تجنّبي التصفيف الحراري

قلّلي من استخدام أدوات التصفيف الساخنة؛ مثل مجففات الشعر والمكاوي المسطحة ومكواة التجعيد؛ لأنها يمكن أن تسبب تلفاً للشعر، بخاصة الشعر المقصوص حديثاً، إذا كان يجب عليك استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، فضعي سيروم واقياً من الحرارة مسبقاً.

احمي شعرك من أشعة الشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بشعرك؛ مما يتسبب في جفافه وتلاشي لونه، احمي شعرك بارتداء قبعة أو وضع منتج للشعر يقي من الأشعة فوق البنفسجية عند قضاء فترات طويلة في الشمس.

قص أطراف الشعر

حتى بعد قص شعرك، لا يزال من الممكن أن تتطور الأطراف المتقصفة بمرور الوقت، احرصي على قص الأطراف المتقصّفة بشكل منتظم كل 6 إلى 8 أسابيع للحفاظ على شكل قصة شعرك، والحفاظ على صحة نهايات خصلاته.

تجنّبي تسريحات الشعر الضيقة

ابتعدي عن شدّ شعرك عند تصفيفه، وتجنّبي التسريحات الضيقة؛ مثل ذيل الحصان أو الضفائر، خاصة عندما لا يزال شعرك يتكيف مع القصة الجديدة؛ إذ قد تسبب تسريحات الشعر الضيقة الإجهاد والكسر.

استخدمي منتجات العناية بالشعر عالية الجودة

اختاري منتجات العناية بالشعر المصنوعة من مكونات مغذية تلبي احتياجات شعرك المحددة، وابحثي عن منتجات خالية من الكبريتات والبارابين والكحول الطبية، والتي يمكن أن تجرد الشعر من زيوته الطبيعية وتسبب الضرر.

اعتماد تسريحات الشعر الواقية في الليل

اختاري تسريحات شعر مريحة قبل النوم، كالكعكة الفضفاضة أو الضفيرة؛ لمنع احتكاك وتشابك الشعر أثناء النوم، يمكنك أيضاً استخدام وسادة من الحرير أو الساتان لتقليل الاحتكاك وتكسر الشعر.

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً

تناولي نظاماً غذائياً متوازناً غنياً بالفيتامينات والمعادن والبروتينات؛ لتعزيز صحة الشعر من الداخل إلى الخارج، اشربي الكثير من الماء للبقاء رطبة، وهو أمر ضروري لنمو الشعر الصحي.

باتباع هذه الطرق، بإمكانك الحفاظ على مظهر شعرك في أفضل حالاته بعد قص الشعر؛ مما يضمن الحفاظ على لوك منتعش وحيوي لفترة أطول.
في هذا السياق، سيعجبك أيضاً الاطّلاع على طريقة قص الشعر في المنزل بالخطوات

عدد المرات التي يجب قص الشعر

يعتمد تكرار قصات الشعر على عوامل مختلفة؛ مثل نوع شعرك وطوله وتفضيلات أسلوبه ومدى سرعة نمو شعرك، بشكل عام، يساعد قص أطراف شعرك كل 6 إلى 8 أسابيع في الحفاظ على شعر صحي ويمنع تقصف الأطراف، ومع ذلك، إذا كنت تحاولين تعزيز نمو شعرك، بإمكانك تمديد الوقت بين القصات من 10-12 أسبوعاً.

هل يختلف قص الشعر حسب نوعه؟

يمكن أن يختلف تكرار قصات الشعر اعتماداً على نوع قصة الشعر، ونوع شعرك والأسلوب الذي تريدينه، تتطلب بعض قصات الشعر مزيداً من الصيانة للحفاظ على شكلها وأسلوبها، بينما يمكن أن ينمو البعض الآخر بشكل طبيعي دون أن يفقد مظهره، على سبيل المثال غالباً ما تحتاج قصات الشعر القصيرة الدقيقة إلى القص بشكل متكرر، عادةً كل 4-6 أسابيع؛ للحفاظ على شكلها، من ناحية أخرى قد تحتاج تسريحات الشعر الأطول إلى التشذيب كل 8-12 أسبوعاً فقط، وذلك اعتماداً على مدى سرعة نمو شعرك ومدى رغبتك في الحفاظ على أسلوبه.

فوائد قص الشعر

تقدّم قصات الشعر فوائد عديدة لصحة شعرك ومظهره:

  • تشذيب الأطراف المتقصفة: تعمل قصات الشعر العادية على إزالة الأطراف المتقصفة؛ مما يمنعها من الانقسام إلى أعلى جذع الشعرة، يساعد ذلك في الحفاظ على الصحة العامة لشعرك ويمنع التقصف.
  • تعزيز نمو الشعر: يساعد قص أطراف شعرك بانتظام على تحفيز نمو الشعر عن طريق إزالة الأطراف التالفة أو الضعيفة؛ مما يسمح لنمو شعر أكثر صحة.
  • تعزيز ملمس الشعر: تساعد قصات الشعر في تحسين ملمس شعرك عن طريق إزالة الأطراف الجافة أو التالفة أو المتطايرة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى شعر أكثر نعومة بشكل عام.
  • منع تشابك الشعر: قص الشعر بانتظام، يخفف من تشابك الشعر؛ مما يسهل تصفيفه.