فيديو: فوائد زبدة الشيا إكسير الجمال الطبيعي والشباب الدائم

تُعتبر زبدة الشيا مادة طبيعية تُستخرج من بذور شجرة الشيا، وتحتوي على العديد من المركّبات الغذائية التي تقدّم فوائد جمالية متنوعة. فتعَد زبدة الشيا مرطباً طبيعياً فعالاً للبشرة وتعزز من نعومتها، كما تحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة تعزز صحة الجلد وتحارب التجاعيد. ويُعتقد أن لزبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة، وقد تكون مفيدة في تخفيف الحكّة والاحمرار في الجلد؛ فيمكن استخدامها لتهدئة البشرة المتحسسة، أو لتخفيف الأعراض المرتبطة بالتهابات الجلد مثل: الإكزيما والصدفية. ولا تقتصر فوائد زبدة الشيا على البشرة فحسب؛ بل تشمل الشعر أيضاً.
إليكِ أبرز فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر، إكسير الجمال الطبيعي والشباب الدائم؛ وفقاً لموقع healthline الطبي المتخصص.

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تحتوي زبدة الشيا على مركّبات تشكّل طبقة واقية على البشرة، تساعد في حمايتها من العوامل البيئية الضارة مثل أشعة الشمس. ويمكنك إضافة زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند إلى زبدة الشيا، بعد تسخين كمية من زبدة الشيا في حمام مائي حتى تصبح طرية، ثم يتم تدليك الخليط على بشرتك حتى تمتصه. كما يمكنك استخدام زبدة الشيا كمرطِّب للشفاه، بعد إضافة أيّ نوع من الزيوت العطرية المفضلة لكِ، مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع المنعش.
يمكنكِ الاستفادة أيضاً من زبدة الشيا المكوّن الحُلم لشعرك اعرفي السبب

زبدة الشيا مفيدة لصحة البشرة والشعر- الصورة من freepik

فوائد زبدة الشيا للشعر

تعمل زبدة الشيا على ترطيب الشعر الجاف، وتحسين مرونة الشعر ومنع تقصُّفه. كما تعزز نموّ الشعر وتقوي بصيلاته، وتُضفي زبدة الشيا اللمعان على الشعر، بفضل تركيبتها الغنية بالفيتامينات والمعادن؛ إذ تعزز اللمعان الطبيعي للشعر وتجعله يبدو صحياً. ويمكنكِ استخدام زبدة الشيا لترطيب أطراف الشعر عبْر تطبيقها عليها، واتركيها من دون شطف؛ للحصول على ترطيب عميق وحماية من تقصُّف الشعر. أو يمكنكِ تطبيق قناع ترطيب الشعر عبْر خلط زبدة الشيا المذابة مع ملعقة من زيت جوز الهند، وتوزيع القناع على شعرك من الجذور حتى الأطراف، وتركه لمدة 30-60 دقيقة قبل غسله جيداً. ويمكنك استخدام زبدة الشيا لمنع تساقُط الشعر، عبْر خلط ملعقة كبيرة من زبدة الشيا المذابة مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من زيت الورد، ثم إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر أو زيت الخزامى؛ لإضفاء رائحة عطرية جميلة على شعرك، ثم قومي بتدليك الخليط على فروة الرأس قبل النوم واتركيه طوال الليل، ثم اغسلي شعركِ جيداً في الصباح.