علاج جفاف البشرة في فصل الخريف.. مكونات طبيعية استثمري بها لتعزيز جمالك

العناية بالبشرة في الخريف
علاج جفاف البشرة في فصل الخريف

الانتقال من الخريف إلى الشتاء هو أفضل وقت للعناية ببشرتك. ها أنت قد أوصلت أطفالك للتو إلى المدرسة، وحان الوقت للاعتناء بنفسك. إذاً دللي نفسك بخلطات طبيعية مجربة وفعالة. نحن لا نقول أنك تهملين نفسك خلال العطلة الصيفية. كل ما في الأمر أن بداية العام الدراسي الجديد تتزامن مع انطلاق الخريف. لذلك من المهم أن تكوني مستعدة للعناية ببشرتك في هذا الوقت من العام حيث تنخفض درجات الحرارة ويصبح الجو أكثر برودة، ما يزيد من جفاف بشرتك.
لذلك، من المهم أن تتعرّفي إلى أسباب جفاف البشرة في فصل الخريف وطرق ترطيبها والعناية بها.

أسباب جفاف البشرة في الخريف

تعاني معظم السيدات من مشكلة البشرة الجافة وتصبح أكثر شيوعاً مع تقدم العمر، حيث تبدأ البشرة بفقدان الغدد العرقية والزيتية. وهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى جفاف البشرة نذكر منها:

العوامل البيئية

يمكن أن يؤثر التعرض لبعض العناصر الخارجية أو الداخلية على رطوبة البشرة. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الشمس والطقس البارد والتدفئة الداخلية الجافة والرطوبة المنخفضة إلى جفاف البشرة والتسبب في فقدان الرطوبة.

  • ضعي واقي الشمس على بشرتك أثناء تواجدك بالخارج، سيساعد على منع جفاف البشرة.

الإفراط في تنظيف بشرتك

غسل وجهك وجسمك بغسول الجسم، أو تنظيف بشرتك لفترة طويلة جداً، يمكن أن يجعل البشرة جافة. الاستحمام بالمياه الساخنة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضاً إلى جفاف البشرة.

  • قللي من الوقت الذي تقضينه في الحمام إلى أقل من 10 دقائق واستخدمي منظفات لطيفة وخالية من العطور. بعد الاستحمام، ضعي مرطباً على بشرة رطبة، مما يساعد على حبس الرطوبة.

التقدم في العمر

مع تقدمك في العمر، تنتج مسامّك كمية أقل من الزهم، وهي مادة دهنية ترطب بشرتك وتحميها. يبدأ هذا الانخفاض عادة في سن الأربعين تقريباً، ممّا يؤدي إلى جفاف البشرة مع تقدمك في السن.

التدخين

وجدت دراسات متعددة أن التدخين يرتبط بـ الشيخوخة المبكرة للبشرة. تم العثور على المواد الكيميائية الموجودة في السجائر لتسريع شيخوخة البشرة، مما يجعل بشرتك أكثر جفافاً. قد يؤدي التدخين أيضاً إلى خفض مستويات هرمون الاستروجين لدى الإناث، مما قد يساهم في جفاف البشرة.

الأمراض الجلدية الالتهابية

الأمراض الجلدية الالتهابية هي اختلالات وظيفية طويلة الأمد في حاجز الجلد تسببها الحكة، وهي المواد التي تعمل على الأعصاب الحسية في الجلد. عندما يتم خدش الجلد، يطلق الجسم مسببات الحكة، والتي تسبب جفاف البشرة وحكة وأعراض التهابية أخرى.
قد يهمك أيضاً الاطلاع على ماسكات للوجه في المنزل.. أفضل طريقة طبيعية للعناية الكاملة ببشرتك

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الجافة في الخريف

زيت جوز الهند يساعد على ترطيب البشرة الجافة في الخريف

تساعدالوصفات الطبيعية المنزلية على علاج البشرة الجافة. يمكن أن يشمل ذلك استخدام زيت بذور عباد الشمس، الألوفيرا أو زيت جوز الهند.

زيت جوز الهند

إذا كنت تستخدمين زيت جوز الهند لترطيب البشرة الجافة، فمن الجيد ترطيبها مباشرة بعد الاستحمام. يمكنك القيام بذلك عن طريق أخذ كمية صغيرة في يديك وفرك الزيت من الرقبة إلى الأسفل، مع التركيز على أجزاء الجسم التي تحتاج إلى رطوبة إضافية، مثل الركبتين والقدمين، والمرفقين واليدين. استمري حتى تشعر البشرة بالرطوبة والنضارة، إذا لزم الأمر، يمكن إعادة تطبيق زيت جوز الهند لاحقاً.

الألوفيرا

تنمو نبتة الألوفيرا في المناطق الصحراوية حول العالم. تنتج أوراقها مادة هلامية غنية بالفيتامينات A و C و E و B12.

وللحصول على أفضل ماسك للوحه من الألوفيرا لترطيب البشرة الجافة، اتبعي الخطوات التالية:

  • امزجي ملعقة كبيرة من الألوفيرا مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز. وحين تمتزج المكونات جيداً، طبقيها على بشرة وجهك واتركيها لمدة ربع ساعة. بعدها، شطفي وجهك بالمياه الدافئة.
  • اخلطي ملعقة كبيرة من كل من الألوفيرا والعسل الطبيعي وعصير الليمون الحامض. وحين يصبح الخليط متجانساً، طبقيه على بشرة وجهك، واحرصي على تدليكها بهدوء بواسطة أطراف أصابعك. وعند الانتهاء، اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

الألوفيرا لتهدئة البشرة والتخلص من الاحمرار

الألوفيرا الممزوج باللبن الزبادي يساعد على تهدئة البشرة ويخلصك من الاحمرار.

  • امزجي ملعقة كبيرة من الألوفيرا مع ملعقة صغيرة من اللبن الزبادي. ثم، طبقي المزيج على بشرة وجهك، واتركيه لمدة ربع ساعة.
  • اغسلي وجهك بالغسول الملائم واشطفيها بالماء البارد.

زيت عباد الشمس

يمكنك أيضاً استخدام زيت عباد الشمس في شكله النقي لتنظيف بشرتك مسبقاً وترطيبها.

  • لاستخدام زيت بذور عباد الشمس كمنظف مسبق، ضعي بعض قطرات بين أصابعك، ثم وزعيها على وجهك.
  • امسحيها بقطعة قماش مبللة واتبعيها بمنظف عادي. يمكنك أيضاً استخدامه لإزالة المكياج عن طريق وضعه على كرة قطنية ومسح المكياج في نهاية اليوم.

لاستخدام زيت عباد الشمس كمرطب، اتبعي الخطوات التالية:

  • نظّفي بشرتك بغسول الوجه الطبيعي.
  • ضعي السيروم على وجهك ورقبتك.
  • خذي بضع قطرات من زيت عباد الشمس وافركيه بين يديك. وزعيها على وجهك ورقبتك، وتجنبي منطقة العين.
  • ضعي كريم العين برفق حول منطقة العين.

ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.