في أولمبياد باريس 2024: أفضل 10 رياضات لتقوية شخصية الطفل وتذكرهم بأبطالها

تدريب الطفل على رياضة القفز
صورة تدريب الطفل على الرياضة

رغم أهمية التفوق الدراسي للأطفال إلا أنه من غير الصحي للطفل أن ينغمس في قراءة الكتب طوال الوقت، ولأن الوالدين مشغولان في أغلب الأوقات، يقضي الأطفال أوقات فراغهم وأعينهم مثبتة على الشاشة، كل هذا يمكن أن يتكرس نتيجة الافتقار إلى النشاط البدني ما يحد بشكل كبير من التطور الطبيعي لأجسامهم وقدراتهم المعرفية. وبدلاً من ذلك، يجب تشجيعهم على تجاهل الأجهزة الإلكترونية والخروج من منازلهم واللعب بقدر ما يستطيعون! عبر هذه الأنشطة الرياضية التي تذكرنا بها وتؤكد عليها فعاليات أولمبياد باريس 2023 .
اكتشفي معنا 10 أنشطة رياضية للأطفال يمكنها تشجيع طفلك على الخروج من قوقعته، واستكشاف ما يحبه، وتطوير المهارات الأساسية لنمو شخصيته، وتابعي قصة بطل الأولمبياد أو البطل العالمي الذي حقق انتصارات رائعة في هذه الرياضة، لتحكي لابنك قصته المشجعة.

علمي طفلك السباحة

تعليمهم السباحة منذ سن مبكرة يساعدهم على التغلب على مخاوفهم


إن تعلم السباحة مهارة أساسية في الحياة يجب أن يتمتع بها كل طفل. وسوف يساعد ذلك في منع العديد من الحوادث الخطيرة عندما تكونين بالقرب من مسطح مائي مع طفلك. وحتى إذا وقع حادث، فإن غرائز السباحة لدى الأطفال سوف تنشط وسوف يتم إنقاذهم.
علاوة على ذلك، قد يخاف العديد من الأطفال من الماء، لذا فإن تعليمهم السباحة منذ سن مبكرة يساعدهم على التغلب على مخاوفهم.
يمكن أن توفر دروس السباحة لطفلك مدرب سباحة شخصي والذي سيضمن أن طفلك سيصبح قريبًا محترفًا في السباحة!

أفضل سباح أولمبي

ذكري طفلك بالسباح الأمريكي مايكل فرِد فيلبس وهو من مواليد 30 حزيران 1985م في بالتيمور صاحب الرقم القياسي في عدد الميداليات الذهبية الأولمبية التي حملها حيث حصل حتى الآن على 28 ميدالية أولمبية منها 23 ميدالية ذهبية وثلاث فضيات، وبرونزيتين.

وفري له ركوب الدراجات

ركوب الدراجات للأطفال رياضة ممتعة أخرى يمكن لطفلك تجربتها! في حين يمكن للأطفال الصغار أن يبدأوا بركوب الدراجة، يمكنهم في النهاية التحول إلى دراجة ذات عجلات تدريب.
إن ركوب الدراجات في منطقة آمنة مع أصدقائهم يمكن أن يكون نشاطًا مسائيًا ممتعًا يضمن حصول أجسامهم على بعض التمارين الرياضية مع رفع معنوياتهم أيضًا، ومع ذلك، يتعين إزالة عجلات التدريب في نهاية المطاف وبعدها يمكن للوالدين مساعدة طفلهم على الركوب حتى يتمكن من الحفاظ على توازنه بمفرده.
لا داعي للقول بأنه يجب اتخاذ أقصى درجات الحذر أثناء ركوب الدراجات لمنع أي إصابات في حالة السقوط.

أفضل بطلة ركوب دراجات

احكي لطفلك قصة اللاعبة هانا روبرتس (مواليد 10 أغسطس 2001) راكبة درجات أمريكية بأسلوب حر.
بدأت روبرتس ركوب الدرجات الهوائية في عمر التاسعة. كان ابن عمها، بريت باناسويستز، أحد أفضل راكبيّ الدراجات الهوائية في الولايات المتحدة وأصبح ملهماً لروبرتس. دخلت روبرتس أول مسابقة بي إم إكس لها في عام 2012. تنافست روبرتس في مدينة تشنغدو بالصين في بطولة FISE World Series 2017 ولقبت بطلة العالم. فازت روبرتس بلقبها العالمي الثاني في ركوب الدرجات في نوفمبر 2019. وأصبحت روبرتس أول أمريكية تتأهل في مسابقة الدرجات الهوائية الحرة للألعاب الأولمبية الصيفية 2020، حيث فازت بالميدالية الفضية.

ساعدي طفلك في التزلج على الجليد

هناك حاجة إلى مجموعة كاملة من المعدات


التزلج على الجليد هو نشاط مثير للغاية للأطفال! يمكنك تسجيلهم في دروس التزلج على الجليد حيث يرشدهم المحترفون لتطوير المهارات الحركية للأطفال والتزلج على الجليد دون فقدان توازنهم. ومع ذلك، يجب أن نذكر أنه إلى جانب أحذية التزلج، هناك حاجة إلى مجموعة كاملة من المعدات. وهذا يشمل خوذة، وواقيات الركبة، وواقيات الكوع.
يعتبر السقوط جزءًا من التعلم، ولكن الإصابات التي يتعرض لها يمكن السيطرة عليها من خلال معدات السلامة هذه.

أفضل لاعب تزلج على الجليد

يفغيني فيكتوروفيتش بلوشينكو من مواليد 3 نوفمبر 1982) لاعب تزلج على الجليد روسي سابق، حصل على ميدالية أولمبية أربع مرات (ذهبية 2006 ، ذهبية الفريق 2014، 2002 وفضية 2010) وبطل العالم ثلاث مرات (2001 ، 2003 ، 2004) وبطل أوروبا سبع مرات (2000 ، 2001 ، 2003 ، 2005 ، 2006 ، 2010 ، 2012) وبطل نهائي سباق الجائزة الكبرى أربع مرات (1999-2000 ، 2000-01 ، 2002–03 ، 2004–05) ، وبطل الميدالية الذهبية في البطولة الوطنية الروسية للتزلج على الجليد لعشر مرات (1999-2002 ، 2004-2006 ، 2010 ، 2012-2013). كما فاز بعدد قياسي بلغ 22 لقباً في حلبة سباق الجائزة الكبرى. يعتبر أحد أعظم المتزلجين على الجليد في التاريخ.

ادعميه لممارسة لعبة الكريكيت

هل يصاب طفلك بالجنون كلما ظهر فريق الكريكيت الهندي على الشاشة؟ قد يشير هذا إلى شغفه بالكريكيت. فلماذا تحرمينه من متعة لعب الكريكيت بينما يمكنك بسهولة تسجيله في مراكز تدريب الكريكيت؟
وقد يصبح هذا في النهاية هوايته المفضلة وربما في يوم من الأيام يمكنه الظهور على الشاشة لتشجيع منتخب البلاد!
الكريكيت رياضة نشطة للغاية تتطلب تدريب كل جزء من الجسم. علاوة على ذلك، فهي تعلمه أيضًا مبادئ الروح الرياضية والعمل الجماعي والتواصل والصبر والانضباط.

أفضل لاعب كريكيت في العالم

احكي لابنك قصة بيرنارد جيمس تيندال بوسانكويت لاعب الكريكيت الإنجليزي المشهور (13 أكتوبر 1877 – 12 أكتوبر 1936) باختراعه طريقة لعب مخادعة، وهي طريقة مصممة لخداع ضارب الكرة، فعند قيامه برمي الكرة، تبدو وكأنها كسر في الساق، لكن، بعد رميها، تدور الكرة في اتجاه معاكس للاتجاه المتوقع، ومن ثم تتصرف وكأن هناك كرة بديلة، وقد تم اختياره كلاعب كريكيت ويسدن لعام 1905م. وقد لعب بوسانكويت الكريكيت في كلية إيتن خلال الفترة من عام 1891 إلى 1896م قبل حصوله على حزامه الأزرق في كلية أورييل في أكسفورد.

دربيه على كرة سلة

كرة السلة تزيد من قدرته على التحمل البدني


تتطلب لعبة كرة السلة الجري المستمر أثناء مراوغة الكرة. كما تتطلب من الطفل أن يتمتع بردود أفعال ممتازة. وبالتالي، فإن تعريف طفلك بهذه الرياضة يمكن أن يطور ردود أفعاله الحركية، ويزيد من قدرته على التحمل البدني، ويعزز من تنسيق اليد والعين.
إن الإثارة التي يشعر بها طفلك عندما يتمكن من إدخال الكرة داخل السلة قد تجعله مدمنًا على هذه الرياضة بالتأكيد!
وتعتبر أيضًا واحدة من أكثر الرياضات أمانًا نظرًا لوجود سجل للإصابات الطفيفة أثناء مباراة كرة السلة.

أفضل لاعب كرة سلة في العالم

ليبرون جيمس ريمون الأب (من مواليد 30 ديسمبر 1984) هو لاعب كرة السلة أمريكي محترف، يلعب للوس أنجلوس ليكرز من الرابطة الوطنية لكرة السلة (NBA). الملقب بـ «الملك جيمس» يُعتبر على نطاق واسع أحد أعظم اللاعبين في تاريخ الدوري الأمريكي للمحترفين وكثيراً ما يُقارن بمايكل جوردان في المناقشات حول أعظم لاعب كرة سلة على الإطلاق. اللاعب الوحيد الذي فاز ببطولات الدوري الأمريكي للمحترفين مع ثلاث فرق مختلفة (كليفلاند كافالييرز، ميامي هيت، وليكرز) بصفته أفضل لاعب في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين، وقد تنافس جيمس في عشر نهائيات من الدوري الأمريكي للمحترفين، ثمانية منهم متتالية مع هيت وكافالييرز من 2011 إلى 2018.)

شجعيه لممارسة كرة القدم

هناك رياضة أخرى نشطة للغاية وهي كرة القدم للأطفال، والتي قد تكون خطيرة للغاية ولا ينصح بها للأطفال دون سن 13 عامًا. لكن الإثارة التي تصاحب تمريرة ممتازة أو تسجيل هدف استثنائي تستحق كل المخاطر!
هذه الرياضة تعلم طفلك بشكل فعال قيم اللعب كفريق واحد، والتواصل بشكل فعال حتى أثناء لعب اللعبة، وأسلوب الحياة المنضبط. علاوة على ذلك، تعمل هذه الرياضة على تحسين القدرة على التحمل البدني، وبناء العضلات، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. لذا دعي طفلك يلعب لعبة كرة القدم وربما يكبر ليصبح ميسي أو رونالدو التالي!

أفضل لاعب كرة قدم في العالم

الفائز بجائزة أفضل لاعب في العالم للرجال: ليونيل ميسي تشكيلة FIFA FIFPRO لأفضل 11 لاعباً في العالم، فيما أفضل لاعب نال جائزة الفيفا هو زين الدين زيدان ورونالدو حيث فاز كل منها 3 مرات. اللاعبان الوحيدان اللذان فازان بالجائزة لمرتين متتاليتين هما رونالدينيو ورونالدو. أصغر لاعب فاز بالجائزة هو رونالدو في سنة 1996 حيث كان عمره 20 عاماً. أكبر لاعب فاز بالجائزة هو فابيو كانافارو في سنة 2006 حيث كان عمره 33 عاماً.

علميه التنس أو الريشة الطائرة

تعمل هذه الرياضات على تحسين تنسيق العضلات


يمكن أن تكون رياضة التنس أو الريشة الطائرة أيضًا خيارًا ممتازًا لأطفالك! إن تسجيلهم في الفصول الدراسية يمكن أن يضمن اكتسابهم المهارات اللازمة ليصبحوا محترفين في هذه الرياضة.
تعمل هذه الرياضات على تحسين وتقوية عضلات الطفل، وتعزيز المرونة، وزيادة ردود الفعل، كما تجبرك أيضًا على الحركة المستمرة ومزامنة تنسيق اليد والعين.
في حين أن طفلك يستطيع ممارسة رياضة التنس أو كرة الريشة كهواية فقط، يمكنه أيضًا التنافس في المسابقات على مستوى الولاية والمستوى الوطني.

أفضل لاعبة تنس في العالم

اقرأي لطفلك من هي شتيفي غراف، التي (ولدت 14 يونيو 1969) هي لاعبة كرة مضرب سابقة من ألمانيا احتلت التصنيف الأول عالمياً لفترة طويلة. يعتبرها الكثيرون إحدى أفضل لاعبات التنس على الإطلاق. فازت غراف بـ 22 لقباً ضمن بطولات الجراند سلام. عام 1988 أصبحت أول لاعبة تفوز بالجراند سلام الذهبي عندما تمكنت من الفوز بألقاب البطولات الأربعة الكبرى إضافة إلى إحرازها الميدالية الذهبية في أولمبياد سيئول. احتلت غراف التصنيف الأول عالمياً لمدة 377 أسبوع وهذا رقم قياسي قائم إلى الآن. يشار إلى أن غراف هي أول شخص يفوز بكل بطولات الفردي في الجراند سلام أربع مرات على الأقل.

شجعي طفلك على ممارسة رياضة الجري

الجري هو النشاط الرياضي الأكثر شيوعًا وبساطة، فهو لا يتطلب تدريبًا أو تحضيرًا. كل ما عليك فعله هو تعليم طفلك بعض تمارين التمدد الأساسية.
إن اصطحاب أطفالك في جولة جري منذ الصغر من شأنه أن ينمي لديهم عادة صحية. فالجري لا يساعد على حرق السعرات الحرارية عند الأطفال فحسب، بل إنه يعزز الصحة العامة أيضًا. كما أن ممارسة الجري يوميًا سيساعد طفلك أيضًا على التخلص من الضغوط الأكاديمية، وسيحفزه على التغلب على أي عقبات في طريقه.

أفضل لاعب جري في العالم

عرّفي طفلك على يُوسَين ُبولت (مواليد 21 أغسطس 1986)، هو عدّاء جامايكي يعتبر أسرع إنسان في التاريخ. وأول من جمع الميدالية الأولمبية لسباق 100 متر بزمن قدره (9.58 ثانية) والميدالية الأولمبية لسباق 200 متر بزمن قدره (19.19 ثانية) منذ استخدام النظام الآلي المتكامل في تحكيم الأولمبياد عام 1977 م، وهو كذلك أول شخص يفوز بعدد 7 ميداليات ذهبية في تاريخ الأولمبياد، وهو أيضاً صاحب الرقم القياسي العالمي لسباق 100x4 متر تتابع أطلقت عليه وسائل الإعلام لقب «البرق بولت» وقد سجل الرقم الجديد 9.58 ثانية.

لا تخافي وادفعي طفلك لممارسة الكاراتيه

يمكن لطفلك التغلب على خصمه بسهولة


إن العالم قاسٍ للغاية، ولهذا السبب فإن رياضة الكاراتيه تعد وسيلة ممتازة لتعليم طفلك الدفاع عن نفسه. لا تستخدم هذه الرياضة أي أسلحة ولكنها تستخدم أقصى قدر من حركة الذراعين والساقين. باستخدام حركات الدفع والركلات والضربات، يمكن لطفلك التغلب على خصمه بسهولة. تقدم العديد من المؤسسات دروسًا للكاراتيه حيث يمكنك اجتياز مستويات مختلفة للوصول إلى أعلى شرف وهو الحصول على الحزام الأسود!

من هو أفضل لاعب كاراتيه في العالم

أسماء أبطال الكاراتيه، لا تتوقف عند حد، لكن عرفي ابنك على لاعب كاراتيه سعودي شهير، يُلقب بـ "أسطورة الكاراتيه السعودية كابتن المنتخب السعودي ونادي الهلال للكاراتيه سابقًا. وأول لاعب سعودي يتصدر التصنيف العالمي للكاراتيه.
عماد المالكي، وهو رمزٌ للكاراتيه السعودية وإلهامٌ للأجيال، إذ يُعد المالكي رمزًا للرياضة السعودية، حيث حقق العديد من الإنجازات على المستويات المحلية والعربية والدولية، ورفع اسم المملكة عالياً في مختلف المحافل الرياضية.

أدخلي ابنك رياضة الجمباز

إن المشاركة في رياضة الجمباز يمكن أن تحسن بشكل كبير من مرونة طفلك وقدرته على الحركة. تتطلب هذه الرياضة قوة هائلة وتحملًا كبيرًا، ولهذا السبب يجب عليك تعريف طفلك بها في سن مبكرة.
سيتمكن أطفالك من تحسين وتطوير المهارات اللازمة تدريجيًا مع تقدمهم في السن، مما سيؤثر على التطور العام لقدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية.
بمناسبة أولمبياد باريس 2024.. كيف تشجعين أطفالك على الحركة والنشاط؟

من هي أفضل لاعبة جمباز في العالم

أصبحت الجزائرية كيليا نمور أول لاعبة جمباز أفريقية وعربية تفوز بميدالية أولمبية عندما حصلت على الذهبية بأداء مذهل على العارضتين غير المتماثلتين في أولمبياد باريس لتبهر الجماهير في قاعة بيرسي أرينا. لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور في ألمبياد باريس 2024
دعي ابنك يتابع كيليا نمور التي أبهرت الجمهور بعرضها السريع والرائع في منافسات الجمباز في أولمبياد باريس 2024، وهو الذي قدمته لاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور (17 عاما) في أولمبياد باريس اليوم الأحد (الرابع من آب/ أغسطس 2024) والذي تضمن عدداً من الحركات المعقدة والصعبة، أسعد جداً الجماهير التي جاءت لدعم لاعبة الجمباز التي سبق لها تمثيل فرنسا.
وهتف المشجعون وقفزوا على أقدامهم بمجرد أن أكملت نمور هبوطها على البساط. وانخرطت على الفور في البكاء عندما منحت الجزائر أول ميدالية لها في أولمبياد باريس بعد أداء مذهل مسجلة 15.700 نقطة.

8 فوائد للرياضة للأطفال تنمي الشخصية لدى الطفل

8 فوائد للرياضة للأطفال تنمي الشخصية لدى الطفل

تحسين اللياقة البدنية

من فوائد الرياضة للأطفال تجعلهم نشطين بدنيًا تعمل على تحسين صحتهم وجسمهم بشكل عام، كما أنها تزيد من لياقتهم البدنية وتحسن قدرتهم على التحمل.

تنمية المهارات الاجتماعية

عندما يلعب الطفل رياضة جماعية، فإنه يضطر إلى التفاعل والتواصل مع زملائه في الفريق. وتعتمد بعض الرياضات فقط على التواصل الفعال بين اللاعبين. وهذا يساعدهم على التواصل بوضوح، وتطوير المهارات الاجتماعية، وتعزيز روح الفريق.

تعزيز الثقة بالنفس وتقدير الذات

بمجرد أن يبدأ طفلك في التحسن في الرياضات التي اختارها، سيبدأ في كسب الثناء من مدربيه أو مدرسيه. علاوة على ذلك، يمكنهم الفوز بالميداليات والكؤوس! وهذا من شأنه أن يزيد من ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم بشكل كبير.

المهارات المعرفية المتقدمة

إن المشاركة في الرياضة تعلم الطفل أهمية العمل الجاد والتفاني والمثابرة. ويبدأون في تطبيق هذه القيم في مساعيهم الأكاديمية أيضًا، مما يؤدي إلى نتائج جيدة! علاوة على ذلك، أثبتت التمارين البدنية تأثيرها على تطوير المهارات المعرفية.

تعزيز السلوك المنضبط

إذا كنت تتعاملين مع طفل يسبب لك الكثير من المتاعب، فإنه قد يفتح صفحة جديدة عندما يشارك في نشاط رياضي. وذلك لأن ممارسة الرياضة تتطلب اتباع القواعد وقبول العقوبات. وفي نهاية المطاف، سوف يتعلم الأطفال كيفية الحفاظ على موقف منضبط تجاه الحياة.

التخلص من المشاعر السلبية

حتى الأطفال يمكن أن يكون لديهم مشاعر سلبية متراكمة تحتاج إلى إطلاق صحي. إن توجيه الغضب أو العدوانية عند الأطفال في الملعب يمكن أن يزيد من شغفهم بالرياضة بينما يجعلها أيضًا آلية صحية للتعامل مع المشاعر السلبية.

تقليل مخاطر تعاطي المخدرات

إذا لم يحصل الأطفال على التوجيه المناسب، فإنهم غالبًا ما يتجهون نحو المسار الخاطئ. ومع ذلك، فإن المشاركة في الرياضة والبقاء نشيطاً بدنياً يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تعاطي المخدرات بين الطلاب.

استراحة ممتعة من جدول أعمال مزدحم

يمكن أن تكون الحياة الأكاديمية مرهقة للغاية مع إكمال العديد من المهام مع الالتزام بالمواعيد النهائية الصارمة أيضًا!
وهكذا، في خضم هذا الجدول الزمني المزدحم، فإن ممارسة الرياضة يمكن أن توفر استراحة ممتعة، وراحة ذهنية، ومنفذًا جسديًا لتخفيف التوتر.
تزامناً مع أولمبياد باريس 2024: ما هي التمارين المناسبة للأطفال حسب أعمارهم؟

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص