قصص قبل النوم توسع خيال طفلك وتقوي لغته وثقته بنفسه

صورة لأم تقرأ لطفلتها
قصص قبل النوم من أجمل العادات الأسرية

قصص وحكايات قبل النوم عادة جميلة، تفعلها الأم بشغف وحب وحنان، وينتظرها الطفل ويقبل عليها بكل لهفة واشتياق، بعد أن ينهي واجباته وقبل أن يدخل سريره لينام، وعلمياً وتربوياً أكد الباحثون والتربويون أن القراءة قبل النوم تساعد في خلق طفل قادر على اكتشاف مشاعره والتعبير عنها، بالإضافة إلى أنها توسع من خياله وتزيد من مفرداته اللغوية.
إلى جانب أنها تعزز العلاقة بين الوالدين والطفل؛ فهي تقرب المسافات بينهما، وتمد الطفل بتجارب وحلول من خلال القصص التي يسمعها، وحكايات الجدة التي يستمتع بها يوم زيارتها. "سيدتي" التقت مع أستاذ الأدب الدكتور محمود حماسة؛ للتعرف على تأثير قصص قبل النوم في الطفل.

قصص قبل النوم

قراءة القصص للأطفال تمدهم بالقيم وتعلمهم الأخلاق

قراءة القصص هي وسيلة قديمة لجأ إليها الكثير من الآباء لإلهاء أطفالهم، ومساعدتهم على النوم بشكل أسرع وأهدئ.
وتتميز القصة، التي يطلق عليها الكثير حدوتة قبل النوم، ببعض الصفات وأهمها التشويق.
مع مزج بعض العبر والنصائح التي يحتاج الآباء إلى أن يغرسوها في أطفالهم، بجانب مزيد من القيم، مثل: احترام الكبير ،والصدق، والمحبة.
وعلى الرغم من قيمة تلك الحدوتة وفوائدها للأم أو الأب مع صغيرهم؛ فإن الكثير من الآباء الجدد لم يجربوا بعد قراءة تلك القصة القصيرة، أو حتى اختيار المناسب منها -أحياناً- لحكايته.

ما رأيك في مطالعة قصة: "الفتى.. صاحب العضلات"؟

فوائد القراءة للطفل

القراءة اليومية تزيد من تقارب الطفل بوالديه

تزيد الروابط بين الطفل ووالديه

  • تزيد من الروابط بين الطفل ووالديه، وتُعتبر وقتاً جيداً يقضيه الطفل مع أمه أو أبيه خلال يومه.
  • تساعد على تطوير مهارات الطفل العقلية؛ حيث أظهرت عدة دراسات تأثير القراءة القوي في تطوير قدراته العقلية.
  • كما أن تفاعُل الآباء ومقدمي الرعاية بالحضانات والمدارس لفظياً مع الأطفال -الذي يتضمن القراءة لهم- يُعلم الأطفال الكثير.
  • وفي دراسة أخرى وُجد أن القراءة للأطفال تساعد على إتقان الطفل للغة، وزيادة حصيلته اللغوية.
  • بجانب تعليم الأطفال زيادة التركيز والانتباه، الذي بدوره سيساعدهم في المستقبل عند الالتحاق بالحضانة أو المدرسة.

تُرى ماذا فعلت "عاليا" وشغب الألوان؟

القصص تعلم الطفل القيم.. وتسافر معه في الخيال

القراءة تنمي لدى الطفل الإبداع والخيال
  • القراءة تُطور مهارات التواصل لدى الأطفال، وذلك بمناقشة أحداث القصة؛ ما يشجعهم على التعبير عن آرائهم، رغم اختلافات الرأي.
  • كما أن قصص قبل النوم، تطوِّر المهارات اللغوية، وتحفز الذاكرة، وتنمي قدرات الاستماع، التي بدورها تساعد الأطفال على التعلم.
  • القراءة لها القدرة على تنمية الإبداع والخيال لدى الطفل؛ فالقراءة بصوت مرتفع، تجعل خيالهم يتفاعل بقوة مع القصص ليفهموها.
  • تنمي القراءة المستمرة للأطفال حب القراءة فيهم، والرغبة بالاستزادة منها، ومع الوقت تتحول إلى عادة يكبر معها.
  • القصص طريقة فعالة في تعليم الأطفال القيم، والتعليمات، والمهارات الاجتماعية، وطريقة التعامل مع مختلف المشكلات.
  • كما أن القراءة يمكن أن تساعد الطفل على فهم مشاعر مختلفة كالحزن، أو الغضب، أو الغيرة، وغيرها من المشاعر.

القراءة تخفف من قلق وتوتر طفلك

  • تساعد القراءة للأطفال قبل النوم على تخفيف توترهم ومساعدتهم على الاسترخاء؛ فالقراءة تأخذ الطفل إلى عالم آخر بعيداً عن الضغوطات، والمشاعر السلبية المتراكمة خلال اليوم.
  • القراءة تزيد من الحصيلة اللغوية للأطفال، وخاصة في السنوات الأولى من أعمارهم؛ حيث وُجد أن الرُّضَّع الذين تمت قراءة القصص لهم بشكل منتظم كانت لديهم حصيلة لغوية أفضل من ناحية فهم كلمات أكثر من الرُّضَّع الذين لم تتم القراءة لهم.

رواية القصص قبل النوم تخلق طفلاً سوياً

تساعد قصة قبل النوم في خلق طفل قادر على اكتشاف مشاعره، والقدرة على وصفها، والتعبير عنها، بالإضافة إلى أنها تساعده في استخدامها بوصفها وسيلة للتعامل مع المواقف التي يواجهها، وتساعده أيضاً على تعلم درس متكامل في التعاطف، إلى جانب أنها تعزز العلاقة بين الوالدين والطفل.

حكاية قبل النوم تفتح أفق الطفل

القراءة تساعد في إبراز قدرة الطفل على التخيل واكتساب المزيد من مهارات العقل؛ فالقراءة لطفلك يمكنها أن تأخذه في رحلات رائعة، حيث يمكن أن يتخيل بأنه يسير في الأدغال.
ويرى الحيوانات والنباتات، ويتسلق الجبال، أو حتى العوم والمشي في الطين، وذلك لمجرد أنه سمع وتخيل ومارس ما يفعله بطل القصة، وقد تكون تلك القصة الجميلة سبباً في الأحلام السعيدة.

تحسن مهارات التواصل

قصص قبل النوم تعزز مهارات التحدث والقراءة لدى الطفل

من الفوائد الأخرى لقصص قبل النوم أنها تعزز مهارات التحدث والقراءة الأساسية عند الطفل، ومهارات التواصل التي تُعتبر ضرورية في حياة طفلك، خاصة عند تكوينه لعلاقات الصداقة.
وذلك من خلال الاستمرار في القراءة بشكل يومي قبل النوم؛ فله تأثير رائع في تعزيز مدى انتباه طفلك، وبهذه الطريقة، يمكنه التركيز فترة أطول؛ ما يؤدي إلى تحسين تعليمهم بشكل عام.
 

* ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.