التنمر في مرحلة ما قبل المدرسة، من عمر 3 – 5 سنوات وكيفية المساعدة

صورة طفلة
التنمر في مرحلة ما قبل المدرسة، من عمر 3 – 5 سنوات

يمكن أن يكون التنمر مدمراً للأطفال في سن ما قبل المدرسة. وذلك لأن هذه هي السنوات التي يبدأ فيها الأطفال في قضاء المزيد من الوقت مع الآخرين وتعلم كيفية تكوين صداقات.
إذا تعرض طفلك للتنمر في مرحلة ما قبل المدرسة، فإنه يحتاج إلى الكثير من الحب والدعم، سواء في المنزل أو في المدرسة. يحتاج طفلك أيضاً إلى معرفة أنك ستتخذين الإجراءات اللازمة لمنع المزيد من التنمر، إذ يحق للأطفال التعلم والتطور في بيئات آمنة وصحية لمرحلة ما قبل المدرسة. وحمايتهم من التنمر والعمل على منعه في مرحلة ما قبل المدرسة يشكل جزءاً من خلق بيئات آمنة تساعد الأطفال على النمو والازدهار.
كيف تتحدثين مع الأطفال الذين يتعرضون للتنمر في مرحلة ما قبل المدرسة، حيث يتم ذلك في خطوات:
إذا كان طفلك يتعرض للتنمر، فإن الاستماع والتحدث معه أمر ضروري. يساعدك هذا على معرفة ما يحدث حتى تتمكني من اتخاذ إجراء مع المدرسة. كما أن المحادثات الهادئة والمهتمة معك ستساعد طفلك على الشعور بالحب والدعم والفهم.

الخطوة الأولى: اعرفي المشكلة

الخطوة الأولى: اعرفي المشكلة


استمعي، واعطي طفلك انتباهك الكامل وفكري في التحدث في مكان هادئ. اطرحي عليه أسئلة بسيطة، ثم استمعي إلى الإجابات. حاولي أن تقولي أشياء مثل، "إذن ماذا حدث بعد ذلك؟" و"ماذا فعلت بعد ذلك؟"

  • حافظي على هدوئك. فهذه فرصة لتعليم طفلك كيفية حل المشكلات. إذا شعرت بالغضب أو القلق، فانتظري حتى تشعري بالهدوء قبل مناقشة الموقف مع طفلك أو مع الآخرين.
  • لخصي المشكلة. يمكنك أن تقولي شيئاً مثل: "كنت جالساً بمفردك تتناول وجبتك الخفيفة. ثم جاء حميد وأخذ صندوق الغداء الخاص بك وألقاه عبر ساحة اللعب".
  • اخبري طفلك أنه من الطبيعي أن يشعر بالانزعاج. على سبيل المثال، "لا عجب أنك تشعر بالحزن الشديد بسبب هذا الأمر".

الخطوة الثانية: اظهري اهتمامك ومساعدتك لطفلك

  • اتفقي مع طفلك على وجود مشكلة. على سبيل المثال، قولي "ليس من المقبول أن يعاملك شخص ما بهذه الطريقة".
  • امدحي أداء طفلك. ربما لم يكن إخبارك بالتنمر سهلاً على طفلك، وقومي بالثناء عليه وشجعيه على الاستمرار في مشاركة المشاكل معك. على سبيل المثال، "أنا سعيدة حقاً لأنك أخبرتني بهذا".
  • أوضحي له أنك ستساعدينه، على سبيل المثال، قولي له "يبدو أن الأمور لم تكن جيدة على الإطلاق. دعنا نفكر في بعض الأشياء التي يمكننا القيام بها لتحسينها".
  • تجنبي التعليقات السلبية. لن تجدي نفعاً إذا قلت أشياء مثل "عليك أن تدافع عن نفسك" أو "يا مسكين. لا يهم، يمكنك البقاء في المنزل".
  • تأكدي من أن طفلك يعرف أن الموقف ليس خطأه . على سبيل المثال، "لم يحدث ذلك لأنك أصغر من الأطفال الآخرين". يمكنك أيضاً إخبار طفلك أن الشخص الذي يمارس التنمر قد

يقوم بتقليد الآخرين، من دون أن يدرك أن التنمر أمر خاطئ.
لا يعرف كيف يكون لطيفاً مع الآخرين.
لديه مشكلة وأعتقد أن جعل الآخرين يشعرون بالسوء سيجعل الأمور أفضل.
كيف أحفز ابني ليدافع عن نفسه وأجعله شجاعاً واثقاً؟

كيف أتحدث مع المدرسة حول التنمر على طفلي؟

يحتاج طفلك إلى معرفة أنك تعملين على حل المشكلة


إذا تعرض طفلك للتنمر، فأنت بحاجة إلى الحصول على المساعدة من موظفي ما قبل المدرسة بأسرع ما يمكن، فالتنمر مشكلة خطيرة، ومعظم المدارس الابتدائية لديها سياسات وإجراءات للتعامل معها. يجب أيضاً تدريب معلمي طفلك على اكتشاف التنمر والتعامل معه. يمكنهم العمل معك لوقفه.

بالإضافة إلى ذلك، يحتاج طفلك إلى معرفة أنك تعملين على حل المشكلة، لذا تأكدي من إخبار طفلك أنك ستتحدثين مع المعلم حول هذا الأمر، إليك كيفية العمل مع معلمة مرحلة ما قبل المدرسة لطفلك لوقف التنمر، والذي يستوجب تخصيص وقت لذلك، وقولي الآتي:

  • اعرضي مخاوفك بهدوء كمشكلة مشتركة يجب أن يتعامل معها كلاكما. على سبيل المثال، "تقول أحمد يضرب ابنتي في المدرسة، ويطلق عليها أسماء ويطلب من الأطفال الآخرين عدم اللعب معها. أود مساعدتك لمعرفة ما يحدث وما يمكننا فعله حيال ذلك".
  • ناقشي المشكلة مع المعلم. واطلبي منه معلومات ووجهة نظره بشأن الموقف. يمكنك أيضاً أن تسألي عن كيفية تعليم الطفل في المدرسة عن المشاعر وكيفية التعامل مع الآخرين. قد يكون من المفيد أيضاً إخبار المعلم بأي سلوك أو تغييرات أخرى لاحظتها على طفلك.
  • كوني حازمة، لكن لا تغضبي وتبدئي برمي التهم،. على سبيل المثال، "نعم، يسخر الأطفال أحياناً. لكنني لا أوافق على هذا فهو ليس مجرد مزاح. أعتقد أنه أكثر خطورة".
  • اطلبي الاجتماع مع أكثر من معلم، على سبيل المثال، قولي "سأتحدث مع المعلمين الآخرين حول هذا الأمر حتى يتمكنوا من مراقبة الأطفال بعناية حول التنمر. وسنتحدث مرة أخرى في الأسبوع المقبل".
  • حلي المشكلة إلى جانب معلم طفلك بدلاً من محاولة حل مشكلة التنمر بمفردك. فمن المرجح أن يؤدي التحدث مباشرة إلى الطفل الذي يمارس التنمر أو إلى والديه إلى تفاقم الموقف.

اعلمي أن التنمر لا يعد كل عدوان في هذا العمر. بعض الأطفال في سن ما قبل المدرسة عدوانيون لأنهم لم يتعلموا بعد اللغة والمهارات الاجتماعية المناسبة. يتم تدريب معلم طفلك على معرفة أفضل نهج إذا كان طفل آخر يتصرف بعدوانية تجاه طفلك.
إذا لم يتوقف التنمر في مرحلة ما قبل المدرسة بعد أن تحدثت مع المعلم، فحاولي استشارة معلم آخر، بدلاً من أخذ الأمور بيديك.
علاجات للعنف والتنمر المدرسي.. بمشاركة الآباء والمعلمين

خطوات يمكنك اتخاذها لمنع التنمر على طفلك

خطوات يمكنك اتخاذها لمنع التنمر
  • احتفظي بسجل لما يحدث ومتى. إذا كان التنمر يتضمن إيذاءً جسدياً أو إتلافاً لممتلكات طفلك، فيمكنك أيضاً التقاط صور.
  • اكتبي مذكرة إلى المعلم تخبرينه فيها بأن التنمر لا يزال مستمراً. واطلبي منه معالجة مشكلتك كتابياً.
  • إذا لم يبدو أن المشكلة تتحسن بمرور الوقت، تحدثي إلى مدير ما قبل المدرسة أو إلى شخص من لجنة إدارة ما قبل المدرسة.
  • إذا لم تكوني راضية عن نتائج اجتماعك مع المدير أو اللجنة، فاطلبي تقديم شكوى رسمية. فلدى معظم المدارس الابتدائية إجراءات للتعامل مع الشكاوى.
  • يجب أن تشعري بأن طفلك آمن ويحظى بالرعاية بينما تعمل معلمة ما قبل المدرسة على وقف التنمر، ذلك أن تغيير السلوك يستغرق بعض الوقت، لذا قد لا ترين النتائج بين عشية وضحاها.
  • من الأفضل لرفاهية طفلك ونموه أن يكون في بيئة يشعر فيها بالأمان والاحترام والتقدير. إذا حاولت معالجة المشكلة ولم تتحسن، ففكري في الانتقال إلى مدرسة أخرى. وقبل أن تقرري ذلك، تحدثي إلى المدرسة الحالية وانظري في طلب إحالة طفلك إلى طبيب نفساني تربوي.
  • ادعمي طفلك في المنزل، حيث يحتاج طفلك إلى الكثير من الحب بينما تحاولين أنت ومعلمة ما قبل المدرسة على وقف التنمر.
  • خصصي وقتاً كل يوم للتحدث مع طفلك حول الأجزاء الجيدة والسيئة من يومه. وبدلاً من السؤال دائماً عن التنمر، يمكنك طرح أسئلة أكثر عمومية مثل "ما هو الجزء الأكثر متعة في يومك؟.
  • اسألي طبيبك العام أو معلمة ما قبل المدرسة عن المكان الذي يمكنك اللجوء إليه للحصول على مساعدة مهنية، في بعض الأحيان قد يساعد الدعم المهني طفلك على التعامل مع التنمر.

ما يمكن للأطفال فعله للتعامل مع التنمر في مرحلة ما قبل المدرسة

ادفعي طفلك لأن يطلب المساعدة من معلم


إذا تعرض طفلك للتنمر، فيجب عليك دائماً التدخل باستخدام الاستراتيجيات المذكورة أعلاه. ولكن يمكن لطفلك في مرحلة ما قبل المدرسة أيضاً أن يتعلم طرقاً للتعامل مع التنمر عندما يحدث. يمكن أن يساعد هذا طفلك على التعامل مع أي تنمر في المستقبل، وفيما يلي أفكار لطفلك، بالإضافة إلى طرق لشرح الأفكار لطفلك:

  • علمي طفلك أن يخبر الذي يمارس التنمر أن يتوقف: "إن مواجهة المتنمرين بطريقة هادئة تجعلهم يدركون أن ما يحاولون فعله لا ينجح". يمكنك أيضاً أن تلعبي دور هذا الموقف مع طفلك. على سبيل المثال، "توقف عن مناداتي بالغبي. لا يعجبني عندما تقول ذلك".
  • علمي طفلك أن يبقى مع أشخاص آخرين: وقولي له "إذا كنت تلعب مع أفضل أصدقائك، فإن الشخص الذي يمارس التنمر قد لا يزعجك لأن أصدقاءك سوف يلاحظون ذلك".
  • ادفعي طفلك لأن يطلب من الأطفال الآخرين أن يستعينوا بمعلم إذا كان يحتاج إلى المساعدة، فمن المحتمل أن يفهم الأطفال الآخرون ما يمر به ويمكنهم مساعدته إذا كان بحاجة إلى ذلك. لا بأس من أن يطلب منهم أن يستعينوا بمعلم.
  • قولي لطفلك أن يخبر المعلم، الذي يمكنه مساعدته، قد لا يعرف الشخص الذي يمارس التنمر أن المعلم يساعده، وقد يكون التعامل مع التنمر أمراً صعباً، لكن الكبار موجودون دائماً للمساعدة.
  • يمكنك أنت وطفلك اختيار فكرة أو اثنتين يشعر طفلك بالراحة في استخدامهما. شجعي طفلك على تنفيذ الأفكار. سيساعده ذلك على الشعور بمزيد من الثقة وأقل عجزاً في مواجهة التنمر.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص