ما هي أسباب تأخر النطق عند الأطفال والمرتبطة بالطفل وسلوكيات الأم؟

صورة لأم تعلم طفلتها النطق والتهجي للحروف
تقوم الأم بدور كبير في تدريب طفلها على النطق

تتعجل الأم سماع صوت طفلها وهو ينطق أول الحروف، وتفرح كثيراً لمجرد أن تسمع صوت "المناغاة"، وهي الأصوات التي تصدر منه مبكراً وخاصة عندما يكون سعيداً ومرتاحاً، ولذلك فمن الطبيعي أن تشعر بالقلق لو تأخر طفلها في الكلام مثله مثل باقي الأطفال ممن هم في سنه، وتبدأ في البحث عن علاج وتطبيق بعض النصائح والوصفات.
هناك شروط معينة إذا ما انطبقت على الطفل يمكننا أن نقول إنه يعاني من التأخر في الكلام، كما أن هناك أسباباً وعوامل تؤدي لتأخر الطفل في الكلام وهذه الأسباب ترتبط بالطفل والأم معاً. ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها باختصاصية النطق والتخاطب الدكتورة ليلى مسعود؛ حيث أشارت إلى ما هي أسباب تأخر الطفل في النطق والمرتبطة بالطفل وسلوكيات الأم مثل وجود أمراض أو تشوهات وكذلك عدم تدريب الأم له على الكلام وغيرها من العوامل والأسباب في الآتي:

دور "اللهاية" في تأخر الطفل في الكلام

اللهاية
  • حاولي أن تتخلي عن استخدام اللهاية في عمر مبكر لطفلك؛ لأن اللهاية تؤدي لتأخر النطق لاحقاً عند الأطفال، وحيث توصلت دراسة أمريكية صدرت عن المركز الأمريكي لصحة الأطفال، وحيث نشرت هذه الدراسة في المجلة الأكاديمية الأمريكية للعلوم وذلك نقلاً عن جريدة "الديلي تلغراف" إلى أن هناك بعض الأضرار ستقع على الطفل في حال وضع قطعة من البلاستيك بين فكي الطفل في مرحلة التسنين، وذلك بهدف تقليل آلام التسنين والتي يطلق عليها العضاضة والأمر نفسه ينطبق على اللهاية أيضاً.
  • ابعدي طفلك عن استخدام اللهاية لأنها سوف تؤثر على عملية النطق مستقبلاً بما لاشك فيه، وحيث أكدت الدراسة الأمريكية السابقة أنه علاوة على دور اللهاية في أنها من أسباب تأخر التسنين عند الطفل وظهور تشوهات في أسنانه بسببها حال ظهورها، فإن الطفل الرضيع الذي يمر بمرحلة التسنين يكون بحاجة إلى حركة لسان حرة وألا يتقيد اللسان بأي شيء، وذلك من أجل تطوير الحروف ونطق هذه الحروف بشكل سليم وسهل مستقبلاً، ويبدو أن هذه الدراسة التي تعد الأولى من نوعها التي تكشف عن العلاقة المباشرة بين السمع وحركات الفم وارتباط الكلام بين حاستين مهمتين لدى الطفل.

قد يهمك أيضاً: طرق للتخلص من اللهاية وإيجابيات ومخاطر استخدامها

أعراض تشير إلى أن طفلك قد يعاني من تأخر النطق

طفلة تقلد الكبار في الكلام
  • توقعي أن يعاني طفلك من تأخر في النطق إذا كان لديه مشاكل في حاسة السمع مثل العيوب الخلقية المتوارثة في الجهاز السمعي على سبيل المثال.
  • توقعي أن يعاني طفلك من تأخر النطق في حال كان ومنذ صغره لا يستجيب لك حين تقومين بحركة المناغاة وهي أولى طرق التواصل مع العالم الخارجي.
  • لاحظي أن طفلك سوف يتأخر في النطق إذا كانت هناك أكثر من لغة تتردد في البيت مثل أن تكون الأم أجنبية والأب يتكلم اللغة العربية.
  • لاحظي أن الأطفال الذين تظهر لديهم أعراض مبكرة للتوحد وفرط الحركة وتشتت الانتباه من الطبيعي أن يكون لديهم مشكلة تأخر النطق، وحيث أكدت الدراسات خصوصاً وجود علاقة بين فرط الحركة عند الأطفال وتأخر الكلام لأن الطفل يكون لديه نقص في التركيز والتعلم من الكبار.
  • توقعي أن طفلك الذي ولد بحالة من الشلل الدماغي أو نقص الأكسجين على المخ بسبب مضاعفات الولادة، وكذلك إذا حدثت لديه مشكلة تجمع سوائل حول المخ فمن المتوقع أن يعاني من تأخر النطق.
  • لاحظي أن طفلك الذي يمسك الهاتف النقال والأجهزة اللوحية ويجلس طويلاً وفي عمر مبكر أمام التلفاز سوف يتأخر في النطق عن غيره من الأطفال الذين لا تتركهم الأمهات مع هذه الأجهزة.

أسباب ترتبط بالطفل تؤدي إلى تأخره في النطق

  • تتسبب إصابة الطفل بما يعرف باللسان المربوط وحيث يكون اللسان مرتبطاً بأنسجة من الأسفل إلى إصابته بتأخر الكلام.
  • يؤدي شعور الطفل بالغيرة من المولود الجديد وعدم وجود فارق زمني بين الطفل الأول والثاني إلى تأخر الطفل الأول في الكلام بصورة ملحوظة مع ميل الطفل الأول إلى العزلة والانطواء.
  • تتسبب إصابة طفلك بمشاكل النطق وليس تأخر النطق بأن يكون طفلك متأخراً في الكلام السليم، فلا يمكن أن نحكم على الطفل أنه يتكلم إذا ما كان لديه مشاكل مثل التأتأة والتي تؤدي لتأخره في الكلام وربما حتى يصل إلى سن المدرسة، ومن الضروري معرفة أسباب وعلاج التأتأة عند الأطفال لكي يتكلم الطفل بشكل سليم.
  • يتسبب عدم معرفة الطفل بمخارج الحروف إلى نطقها بطريقة خاطئة، وقد تستمر معه هذه الطريقة حتى مرحلة متقدمة وقرب دخوله المدرسة، ولذلك فهو سوف يتأخر في النطق السليم الذي يجب أن يحققه أي طفل في سنه لكي يستطيع أن يندمج ويتواصل وينجح في حياته دون أن يخضع للعلاج.

أسباب تأخر الطفل في النطق تعود إلى الأم

  • يتسبب عدم حديث الأم مع الطفل لأنها تكون غير متفرغة له أو لاعتقادها أنه لا يفهم ما تقوله إلى نقص كبير في المخزون اللغوي عند الطفل، فالمفروض أن تتحدث الأم مع الطفل منذ المرحلة الجنينية وبلغة عربية سليمة حيث إن هناك فوائد الحديث مع الطفل منذ المرحلة الجنينية بلغة عربية سليمة من بينها حمايته من ظاهرة تأخر النطق، وبعد الولادة عليها أن تبدأ بالحديث معه مثل إنسان بالغ ولا تتوقف عن الحديث لكي تثري حواسه؛ لأن الطفل في هذه السن يكون مثل الوعاء الذي يخزن المفردات، ويصبح لديه محصول لغوي يبدأ في استخدامه حين يكتمل نضج حواسه.
  • يؤدي تحدُّث الأم مع الطفل بأكثر من لغة إلى تأخره في الكلام وهذا على سبيل التفاخر والتباهي مثل أن تحدثه بمفردات إنجليزية حين تقدم له تفاحة ثم تعاود نطق مسماها بالعربية، فيحدث خلل لدى الطفل يختلف عن الخلل السماعي الذي يحدث لديه في عمر مبكر حين تكون الأم مثلاً أجنبية من الأساس ولا تتكلم العربية.
  • يؤدي حرص الأم على توفير الجو الهادئ في البيت من أجل نوم الرضيع مثلاً ثم من أجل أن ترتاح وتخلد إلى النوم خلال النهار مثلاً وعدم سماع الطفل للأصوات والتعود عليها إلى تأخره في النطق بصورة كبيرة؛ لأن البيت الذي لا يسمع فيه صخب الأصوات يفقد أهله التواصل بالتدريج، مما يقلل من فرص النطق المبكر عند أطفاله.

تمارين تساعد الطفل على النطق وتعالج مشاكل الكلام

تمارين النطق
  • ضعي في فم طفلك مصاصة العصير البلاستيكية بحيث يدلي بلسانه للخارج ويحاول أن يلمسها بطرف اللسان، ولكن من جانب فمه ويمكنك وضع المصاصة أو الملعقة المستخدمة في لعق الحلوى لكي يقوم الطفل بإخراج لسانه قليلاً من فمه ويلمسها من الأسفل ويستمر بهذه الحركة لبضع ثوانٍ.
  • قومي بوضع حبة من الحمص على طرف لسان طفلك واطلبي منه أن يحاول احتواءها بلسانه بحيث لا تقع من فوق اللسان لعدة ثوانٍ.
  • ضعي بعض أصابع البقسماط المعروف بـ"البسكويت المملح" على شفة طفلك العليا، ودعيه يحاول الاحتفاظ بها أطول مدة يستطيعها دون أن تسقط، ويمكنك أن تطلبي منه أن يضع إصبعاً من أصابع البقسماط تحت لسانه بشكل عمودي ويتركه أيضاً لبضع ثوانٍ.
  • قومي بإحضار عدة مصاصات بلاستيكية ورصيها بشكل نائم فوق بعضها، واطلبي من الطفل أن يقوم بالنفخ فيها تباعاً بحيث يصبح فمه مثل آلة النفخ الموسيقية.
  • أعدي كوباً ممتلئاً بالماء وسائل الصابون، واطلبي من الطفل أن ينفخ داخله بحيث تتشكل أكبر كمية من فقاعات الصابون وذلك من خلال مصاصة بلاستيكية طويلة.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.