صورة حامل
تجربتي مع هاجس توقف نبض الجنين
صورة تعبيرية عن نبض الجنين
مراحل الحمل المبكرة
صورة فحص الحامل
كيف طمأنني الطبيب؟ 
صورة لآلام الحمل
علاقة موت الجنين باختفاء الغثيان
صورة حامل
صورة تعبيرية عن نبض الجنين
صورة فحص الحامل
صورة لآلام الحمل
4 صور

منذ بداية حملي، وأنا أراقب بشغف صوت نبضات قلب جنيني، كانت العاطفة تشدني إلى الإنصات إلى ضرباته، أضحك من نفسي أحياناً، لكنني كنت أريد الاطمئنان من أن كل شيء على ما يرام، وبعد سخرية من حولي لهوسي بسماع ضربات قلب الجنين، لجأت إلى الدكتور مصطفى الدم، استشاري النساء والتوليد في مستشفى الزهراء بدبي؛ لأتأكد منه: متى يتم الكشف عن أول مرة عن دقات قلب الجنين؟ ولماذا قد لا تُسمع دقات قلب الجنين؟ هذه الأسئلة التي حيرتني، حصلت على إجاباتها من خلال تجربتي الخاصة مع الطبيب.
أبلغني الطبيب مصطفى أن الكشف عن دقات قلب الجنين أمر صعب للغاية، وربما مستحيل على الأذن البشرية، مع أنني سمعت مزاعم بعض الأمهات الحوامل عن تمكنهن من سماع نبضات قلب الجنين، لكن العلم لا يؤيد ذلك! وقال لي الطبيب: «سيبدأ قلب جنينك في الخفقان، في الأسبوع الخامس من الحمل، لكن يصعب سماعه في هذه المرحلة عن طريق جهاز مراقبة الجنين؛ لذلك ينبغي انتظار نمو الجنين قليلاً حتى يتكون قلبه بشكل كامل». ولكنه استغرب من إصراري ولهفتي لسماع نبضات قلب جنيني، التي استمرت في كل مرة أخضع فيها للفحص الدوري طوال فترة الحمل، وقد علَّق قائلاً: «هذا هو حال الأمهات في أثناء حملهن؛ فالرغبة في سماع نبضات الجنين، أمر يتعلق باندفاع عاطفتهن، في أغلب الأحيان، أكثر من فهم الحالة».

الدكتور مصطفى الدم، استشاري النساء والتوليد

مراحل الحمل المبكرة

مراحل الحمل المبكرة


أكد لي الطبيب أن السبب وراء عدم سماع نبضات قلب الجنين في أول فحص بالموجات فوق الصوتية؛ هو أن الحمل في مراحله الأولى المبكرة، وهذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة، وينبغي انتظار الجنين لينمو أكثر، مع الأخذ بعين الاعتبار حقيقة أن الجنين يكون صغيراً جداً. وهنا أعطى الدكتور مصطفى الدم؛ رأيه العلمي قائلاً: «يمكن لبعض العوامل، مثل مستوى هرمون موجه الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في البول أن يؤكد ما إذا كان نمو الجنين يسير على أكمل وجه. وفي كل الأحوال، ينبغي الانتظار حتى الفحص الثاني الدوري للحمل. في هذه الأثناء، يمكن القيام بفحص بالأمواج فوق الصوتية للتأكد من مدى تطور الجنين».

علاقة موت الجنين باختفاء الغثيان

علاقة موت الجنين باختفاء الغثيان


يتراوح معدل ضربات قلب الجنين بين 110 و160 نبضة في الدقيقة، وقد تنزل إلى 5-25 نبضة في الدقيقة؛ حيث يتغير معدل ضربات القلب عندما يستجيب الجنين لظروف الرحم. تستدرك السيدة الحامل: «في هذه الحالة، كما أكد لي الطبيب، الأمر غير طبيعي، ويعني أن الجنين لا يحصل على ما يكفي من الأكسجين، أو أن هناك مشكلات أخرى، وإذا كنت قلقة فراجعيني؛ لأنه بإمكاني إجراء فحص بالنبضات فوق الصوتية، وطمأنتك؛ لأن عدم وجود نبض لقلبه قد يشير إلى جنين ميت، ومع أنه لم تكن هناك أعراض واضحة تشير إلى توقف نبض الجنين، كان كل من حولي يسألني: هل اختفت لديك أعراض الحمل، مثل: الغثيان، وألم الثدي، والتعب، هل بدأت تشعرين بألم البطن أو التشنجات، وقد علمت من الطبيب الذي حدد لي الأسباب الأكثر شيوعاً لتوقف نبض الجنين، وهي الآتي:

1 - الخلل الكروموسومي في الجنين

75 % من الحوامل يتعرضن إلى الإجهاض المبكر خلال الثلث الأول من الحمل بسبب الخلل الكروموسومي لدى الجنين. وغالباً ما تحدث الكروموسومات غير الطبيعية نتيجة خطأ في أثناء انقسام الخلية؛ بسبب حدوث أخطاء في أثناء الانقسام الاختزالي، وفيه عادة يعطي كل والد 23 كروموسوماً للحمل عندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة، فيصبح الطفل يحمل 46 كروموسوماً. ولكن إذا لم تحدث العملية بشكل طبيعي، فقد يكون لدى الطفل كروموسوم إضافي، أو قد يكون لديه كروموسوم مفقود، أو أن خللاً يحدث في الكروموسومات بسبب التعرض للمواد أو الأمراض التي تسبب عيوباً خلقية وتشوهاً، وهي أمراض صحية مزمنة، مثل: مرض السكري غير المنضبط، أو إعطاء بعض الأدوية الطبية والهرمونية، أو التعرض لمواد كيميائية سامة، أو التدخين بأنواعه، أو التعرض لبعض أنواع الإشعاعات المؤذية.

2 – حدوث خلل في تخثر الدم

إن اضطراب تخثر الدم لدى الأم، يمكن أن يعرقل تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة؛ ما يحرم الجنين من وصول الدم المحمل بالأكسجين إليه.

3 - انخفاض هرمون البروجسترون

يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون، خلال الأسابيع الأولى من الحمل، إلى توقف نمو الجنين وتطوره؛ ما يجعل نبضات قلبه أكثر عرضة للتوقف.
تعرفي إلى المزيد: أين يكون الجنين في الشهر الأول؟

كيف طمأنني الطبيب؟

كيف طمأنني الطبيب؟


عندما تأثر الطبيب من قلقي، وتتبعي لنبض الجنين بهوس، كان يجري فحص الموجات فوق الصوتية للجنين، إضافة إلى الفحوصات الطبية اللازمة خلال فترة الحمل، بشكل دوري ومنتظم، وينصحني دائماً بالحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية خلال فترة الحمل، وقد منعني تماماً من ممارسة أنشطة عنيفة قد تؤثر في صحة الجنين، ومراجعته عند الإصابة بأي مرض أو عدوى خلال فترة الحمل، وأخذ اللقاحات التي ينصح بها؛ كل هذه الإجراءات لم تخفف تماماً من هاجس توقف نبض الجنين لديَّ، ربما لأنني شخصية قلقة بطبعي، وأشكك دائماً في الأمور».

هل ترغبين بتحديد نوع الجنين؟ 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.