8 علاجات منزلية للتعامل مع اسمرار بشرة الحامل

صورة لامرأة حامل
العلاجات المنزلية للتعامل مع اسمرار الجلد أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تعاني من إسمرار بالبشرة
أسباب اسمرار الجلد أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لعصير الليمون
عصير الليمون - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطبق يحتوي على الزبادي
الزبادي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لمسحوق الكركم
الكركم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لفاكهة البابايا
البابايا - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تضع زيت جوز الهند علي يديها
زيت جوز الهند - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة تعاني من إسمرار بالبشرة
صورة لعصير الليمون
صورة لطبق يحتوي على الزبادي
صورة لمسحوق الكركم
صورة لفاكهة البابايا
صورة لامرأة تضع زيت جوز الهند علي يديها
7 صور

يعتبر اسمرار بشرة الحامل ظاهرة طبيعية تؤثر على العديد منهن، وخاصة صاحبات البشرة الداكنة، وتظهر على شكل بقع بنية أو رمادية على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو مناطق أخرى من الجسم. وهي ليست علامة على أي مرض أو مضاعفات، بل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذا الوقت المميز من حياتك.

عادة ما يكون اسمرار الجلد أثناء الحمل غير ضار ولا يؤثر على صحة الجنين. ومع ذلك، قد تشعر بعض النساء بالخجل أو عدم الرضا عن مظهرهن. لكل حامل، إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، أسباب اسمرار بشرة الحامل، ومتى يبدأ ويختفي؟

أسباب اسمرار بشرة الحامل

التعرض لأشعة الشمس يفاقم اسمرار الجلد أثناء الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»
  • يؤدي الحمل إلى تقلبات هرمونية كبيرة، وخاصة ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون والهرمون المحفز للخلايا الصباغية (MSH). تحفز هذه الهرمونات إنتاج الميلانين، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع من الجلد الداكن.
  • التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تفاقم اسمرار الجلد أثناء الحمل، حيث تحفز الأشعة فوق البنفسجية إنتاج الميلانين، ويمكن للتغيرات الهرمونية أن تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس. ولذلك يجب على النساء الحوامل اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهن من أشعة الشمس، مثل وضع كريم واقي الشمس، وارتداء الملابس الواقية من الشمس.
  • يمكن أن يكون للتغيرات في وظيفة الغدة الدرقية، خاصة أثناء الحمل، تأثير على تصبغ الجلد، مما قد يؤدي إلى اسمرار الجلد. يمكن أن تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية، مثل قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، على إنتاج الميلانين وتؤدي إلى تغيرات في لون الجلد.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاج مشاكل البشرة أثناء الحمل

متى يبدأ ويختفي اسمرار الجلد أثناء الحمل؟

يمكن أن يبدأ اسمرار الجلد خلال فترة الحمل، والمعروف أيضاً باسم فرط التصبغ، في وقت مبكر من الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكن يتم ملاحظته بشكل أكثر شيوعاً خلال الثلثين الثاني والثالث ويظهر على شكل بقع بنية أو رمادية على جبهتك وخديك وأنفك وشفتك العليا.

ومع ذلك، قد يؤثر اسمرار البشرة على بعض أجزاء الجسم لدى الحامل، مثل الوجه والحلمتين والإبطين والبطن. في معظم الحالات، لا يظهر بين عشية وضحاها، ولكنه يتطور تدريجياً على مدار فترة الحمل. يمكن أن يتلاشى اسمرار الجلد الذي يحدث أثناء الحمل، مثل الكلف أو الخط الأسود، تدريجياً بعد الحمل.

علاجات طبيعية للتعامل مع سواد الجلد أثناء الحمل

تعد العلاجات سهلة التحضير والاستخدام، وليس لها أي آثار جانبية على صحتك أو نمو جنينك. ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تجربة أي من هذه العلاجات للتأكد من أنها آمنة ومناسبة لنوع بشرتك.

1. عصير الليمون

عصير الليمون يساعد على تفتيح البقع الداكنة «الصورة من موقع AdobeStock»

عصير الليمون يساعد على تفتيح البقع الداكنة على بشرتك؛ بسبب احتوائه على فيتامين سي، والذي يساعد على تفتيح البقع الداكنة على بشرتك، كما يساعد فيتامين سي على تعزيز إنتاج الكولاجين ويحسن مرونة الجلد.

لاستخدام عصير الليمون لتفتيح البشرة، اعصري عصير نصف ليمونة وضعيه على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية. اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.

2. جل الصبار

إن للصبار خصائص تفتح البشرة، كما يحتوي الصبار على نسبة ماء تصل إلى 98.5%، مما يرطب بشرتك بطريقة سحرية، بالإضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

لاستخدام جل الصبار لتفتيح البشرة، قومي بتقطيع ورقة صبار طازجة واستخرجي الجل وضعيه على المناطق المصابة، وقومي بالتدليك بلطف لبضع دقائق. اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر، قومي بذلك مرة أو مرتين يومياً؛ حتى تحصلي على النتائج المرجوة.

3. الزبادي

الزبادي أفضل علاج للبشرة الداكنة «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا وجدت بشرتك داكنة أثناء الحمل، فإن العلاج السهل والسريع هو وضع حوالي ملعقتين كبيرتين من الزبادي العادي على المنطقة الداكنة، كما يمكنك أيضاً إضافة بعض العسل أو دقيق الشوفان إلى الزبادي. بعد حوالي 15 دقيقة، اشطفيه ببعض الماء البارد. كرري هذه العملية مرة واحدة يومياً حتى تلاحظي الفرق.

4. عصير الطماطم/ الخيار

تحتوي الطماطم على الليكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية التي تمنحها لونها الأحمر، ومن المعروف أن لليكوبين فوائد محتملة لصحة الجلد؛ نظراً لقدرته على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية والإجهاد التأكسدي.

5. الكركم

يستخدم الكركم لتفتيح البشرة «الصورة من موقع AdobeStock»

يستخدم الكركم لتفتيح البشرة؛ بسبب مركبه النشط، الكركمين، الذي له خصائص مضادة للالتهابات، وقد يساعد على تقليل ظهور فرط التصبغ. يمكنك خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع ملعقتين صغيرتين من الحليب؛ حتى يتحول إلى معجون. ضعيه على البشرة الداكنة واتركيه حتى يجف، وهو ما يستغرق حوالي 20 دقيقة، ثم استخدمي الماء الدافئ لشطفه بلطف، وكرري هذا مرة واحدة في اليوم.

6. عصير البطاطس

تستخدم البطاطس لعلاج اسمرار البشرة؛ بسبب إنزيماتها الطبيعية، مثل الكاتيكولاز، والتي يمكن أن تساعد على تفتيح البقع الداكنة والتصبغ. قد تعمل الإنزيمات الموجودة في البطاطس كمقشر خفيف. قشري البطاطس وابشريها واعصري العصير وضعيه على المنطقة الداكنة. وبعد 15 دقيقة، اشطفيه بالماء البارد، وكرري ذلك مرتين يومياً للحصول على نتائج جيدة.

7. البابايا

يحتوي البابايا على إنزيم البابين المفيد لتقشير خلايا الجلد «الصورة من موقع AdobeStock»

تحتوي البابايا على إنزيم البابين، وهو مفيد جداً في تقشير خلايا الجلد الميتة، كما أنه مصدر غني بفيتامين "أ" الذي يساعد على علاج التصبغ. كل ما عليك فعله هو هرس ثمرة البابايا الناضجة ووضعها على البقع الداكنة، وبعد مرور 20 دقيقة، استخدمي الماء البارد لشطفه. يمكنك إضافة بعض العسل أو عصير الليمون إلى البابايا لمزيد من الفوائد للبشرة.

8. زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند مرطباً طبيعياً «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد زيت جوز الهند مرطباً طبيعياً، كما أنه يحتوي على كميات عالية من حمض اللوريك، لذلك لا يقوم زيت جوز الهند بترطيب البشرة وتغذيتها.

كل ما عليك القيام به هو تسخين بعض زيت جوز الهند وتطبيقه على البقع الداكنة. قومي بتدليكه بلطف، ثم اتركيه طوال الليل. وفي الصباح، اغسليه بالماء البارد. كرري ذلك كل ليلة؛ حتى تبدئي في رؤية النتائج..

قد يهمكِ الاطلاع على: أفضل زيوت للبشرة يجب استخدامها أثناء الحمل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك