فوائد وأضرار تناول الحامل للمانجو والكمية المسموح بها

صورة امرأة تأكل المانجو
ما الكمية المسموح بها من المانجو للحامل؟

تُعد فاكهة المانجو، من الفواكه التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي خلال فترة الحمل فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الأساسية، والتي تدعم نمو الجنين إلا أنه في المقابل يجب تناولها باعتدال، خاصة إذا كنتِ مصابة بسكري الحمل أو لديك مخاوف بشأن تناول السكر وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل. فمن الأفضل عدم تناول أكثر من ثمرة واحدة من المانجو خلال اليوم، واستشارة الطبيب الخاص بك أو اختصاصي التغذية لتحديد أفضل كمية بناءً على احتياجاتك الصحية. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" فوائد ومخاطر تناول الحامل للمانجو:

تُعد المانجو مصدراً غنياً بالمعادن الأساسية- الصورة من موقع AdobeStock

فوائد المانجو أثناء الحمل

1. مصدر للمعادن ومضادات الأكسدة

تُعد المانجو مصدراً غنياً بالمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والملح والبوتاسيوم، وهي من المعادن التي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم أثناء الحمل.

علاوة على ذلك، تحتوي المانجو على نسبة وفيرة من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة في الجسم.
فاكهة المانجو من الفواكة التي تُعد غنية بفيتامين سي وهو من الفيتامينات التي تساعد في نمو الجنين وتقوية المناعة وتقلل خطر الولادة المبكرة.

تعرفي إلى المزيد حول فواكه لصحة جسم الحامل.. وتطوير دماغ الجنين

2. الوقاية من فقر الدم

يعد فقر الدم مصدر قلق شائعاً أثناء الحمل، حيث تعاني نسبة كبيرة من النساء الحوامل من انخفاض مستويات الهيموجلوبين. ويساعد غنى المانجو بفيتامين سي، على امتصاص الحديد وزيادة مستويات الهيموجلوبين وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء فترة الحمل.

3. التخفيف من غثيان الصباح

غثيان الصباح هو أحد أعراض الحمل الشائعة التي تعاني منها العديد من الأمهات الحوامل ويساعد تناول فاكهة المانجو في تخفيف الغثيان، كما تحتوي المانجو على كمية كبيرة من فيتامين ب6 وهو فيتامين ضروري لمنع غثيان الصباح ويساعد دمج المانجو في النظام الغذائي للحامل على ما يمكن أن يوفر التحكم في الغثيان والقيء خلال الأشهر الأولى من الحمل.

4. الوقاية من تسمم الحمل

يعد تسمم الحمل هو أحد مضاعفات الحمل الخطيرة التي تتميز بارتفاع ضغط الدم وتلف الأعضاء، مما قد يؤثر على كل من الأم والجنين. قد يكون لتناول المانجو أثناء الحمل تأثير وقائي ضد تسمم الحمل، وذلك لغناها بفيتامين E وهو من الفيتامينات التي تساعد في منع تسمم الحمل.

كما تحتوي فاكهة المانجو أيضاً على معدن البوتاسيوم، وهو من المعادن التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب أثناء الحمل والتحكم في تشنجات العضلات.

5. تعزيز نمو الجنين

تلعب المانجو دوراً في دعم النمو والتطور الصحي للجنين - الصورة من موقع AdobeStock

تلعب المانجو دوراً في دعم النمو والتطور الصحي للجنين، حيث تساهم الفيتامينات والمعادن المختلفة الموجودة في المانجو، بما في ذلك فيتامين سي وفيتامين A وفيتامين B6 والبوتاسيوم، في الحفاظ على صحة الجنين ونموه بشكل طبيعي طوال فترة الحمل ونمو الخلايا بشكل سليم وتكوين الجهاز العصبي للجنين، كما يساعد النحاس الموجود في المانجو أيضاً في تكوين القلب والهيكل العظمي والأوعية الدموية للجنين.

أضرار المانجو أثناء الحمل

1. مشاكل في الجهاز الهضمي

خلال فترة الحمل، يُنصح بتجنب تناول المانجو غير الناضجة والصغيرة نظراً لاحتوائها على مادة اللاتكس، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي وتزيد من خطر الإصابة بالجفاف ومع ذلك، إذا كنت امرأة مصابة بسكري الحمل، فمن المستحسن استشارة طبيبك قبل تناول المانجو، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

2. ردود الفعل التحسسية

حساسية المانجو نادرة ولكن نظراً لضعف مناعة المرأة الحامل، فإنها تصبح عرضة للإصابة بالحساسية وفي كثير من الأحيان، فقد يسبب جلد المانجو رد الفعل التحسسي وتشمل علامات حساسية المانجو مشاكل في التنفس، وحكة في العينين والفم، وتورم الجفون والفم. إذا واجهت أي نوع من علامات الحساسية بعد تناول المانجو أثناء الحمل، فتوقفي عن تناولها وعليك الذهاب إلى المستشفى فوراً.

3. خطر الإجهاض

من المحتمل أن تزيد المانجو من حرارة الجسم الأساسية وزيادة حرارة الجسم أثناء الحمل وزيادة خطر الإصابة بالنزيف، خاصة عند الإفراط في تناولها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

ربما تودين التعرف إلى علاما ت الإجهاض المبكر.. ومتى يصبح خطراً على الحامل؟

4. سكري الحمل

التناول المفرط للمانجو أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى عواقب غير مرغوب فيها مثل سكري الحمل أثناء الحمل.

كما تُعد المانجو من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، وقد يؤدي الإفراط في تناوها خلال الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك