لماذا تزداد آلام عرق النسا أثناء الحمل؟.. إليك طرق تخفيفها

صورة لامرأة حامل تشعر بألم في الظهر
عرق النسا أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

يعد ألم عرق النسا شائعاً خلال فترة الحمل، وذلك بسبب ضغط البطن على العمود والقرص الفقري، مما قد يسبب ضغطاً على العصب الوركي وألم الظهر، ويميل إلى التفاقم عند بقاء الحامل واقفة أو جالسة بالطريقة ذاتها لفترة طويلة، أو عند القيام بأنشطة منزلية تحتاج إلى مجهود، وقد يكون الألم فقط في أسفل الظهر، ويظهر على شكل ثقل أو ضيق، ولكنه قد ينتشر أيضاً إلى أسفل الساقين.
وقد تتغير أيضاً طبيعة الألم، فقد تشعر المرأة بإحساس بالحرقان، قد يمتد إلى الجزء الخلفي من الساق عند وجود هذه الأعراض، من المهم الذهاب إلى طبيب التوليد لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة لوصف أي دواء، ومع ذلك، فإن تطبيق بعض الاستراتيجيات يمكن أن يحقق نتائج فعالة وفقاً لموقع "هيلث" في تخفيف آلام عرق النسا أثناء الحمل.

الأعراض الرئيسية لعرق النساء أثناء الحمل

يسبب عرق النسا ألماً في أسفل الظهر يمتد إلى الأرداف أو إحدى الساقين - الصورة من موقع Freepik

الأعراض الرئيسية الناجمة عن ألم عرق النسا هي:

  • ألم في أسفل الظهر يمتد إلى الأرداف أو إحدى الساقين.
  • آلام الظهر التي تتفاقم عند الجلوس.
  • الإحساس بصدمات كهربائية أو حرقان في الأرداف أو الساق.
  • ضعف في الساق في الجانب المصاب.
  • شعور الحامل بوخز في الساق.

تعرفي إلى المزيد حول 9 مضايقات شائعة أثناء الحمل وإليك كيفية السيطرة عليها

تخفيف آلام عرق النسا أثناء الحمل

العلاج الطبيعي

خلال جلسات العلاج الطبيعي يمكن استخدام بعض الأجهزة؛ مثل الموجات فوق الصوتية والتمارين الهوائية الخفيفة مثل المشي، والسباحة، والعلاج المائي أو السباحة العلاجية.

تساعد هذه التقنيات على تقليل الألم والانزعاج وتحسين الدورة الدموية، وتقليل تشنجات العضلات وفي الفترات التي لا يوجد فيها ألم، من الممكن أداء التمارين التي تساعد على تقوية عضلات الظهر.

التدليك المريح

يساعد الحصول على تدليك مريح على تقليل التوتر في الظهر والعضلات؛ مما قد يؤدي إلى تفاقم ضغط العصب الوركي، ومع ذلك، من المهم عدم تدليك أسفل الظهر لأنه يمكن أن يعزز انقباضات الرحم ولذلك، وتفادياً لأي إزعاج ومضاعفات، ينصح بإجراء مساج متخصص للحامل في مكان معتمد لهذا الغرض.

الأطعمة المضادة للالتهابات

بعض الأطعمة مثل الكركم أو البروكلي أو السبانخ، والأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل التونة والسردين والسلمون وبذور الكتان أو الشيا، يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، وبالتالي تساهم في تخفيف آلام العصب الوركي، ويجب تناول هذه الأطعمة يومياً، أو على الأقل 3 إلى 5 مرات في الأسبوع .

العلاج بالكمادات

وضع كمادة دافئة لمدة 20 إلى 30 دقيقة على المنطقة التي يظهر فيها الألم، حيث تساعد هذه التقنية الحرارية على استرخاء العضلات وتقليل التشنجات العضلية، بالإضافة إلى أنها تعمل أيضاً على زيادة الدورة الدموية؛ مما يخفف الألم والانزعاج.

على الجانب الآخر تساعد الكمادات الباردة أيضاً على تقليل التهاب العصب الوركي، وتخفيف الألم، ويمكن تجربتها في أول 7 أيام بعد ظهور الأعراض.

لصنع أكياس الثلج، يجب وضع الثلج داخل كيس حراري أو وضع مكعبات جل في الثلاجة حتى يبرد، ثم لفه في كيس أو منشفة نظيفة وجافة وتطبيقه على المنطقة المصابة، وتركه ليعمل من 15 إلى 20 دقيقة 3 مرات يومياً.

تمارين التمدد والبيلاتس

يجب إجراء تمارين البيلاتيس تحت إشراف أخصائي تربية بدنية متخصص - الصورة من موقع AdobeStock

تساعد رياضة البيلاتس على تحسين الحالة البدنية والدورة الدموية وزيادة القدرة على الحركة، كما تعمل على استطالة العضلات وتقويتها، وتخفيف آلام عرق النسا.

يجب إجراء تمارين البيلاتيس تحت إشراف أخصائي تربية بدنية متخصص في البيلاتس أو العلاج الطبيعي.

الوخز بالإبر

يعد الوخز بالإبر نوعاً من العلاج الصيني يتكون من تطبيق إبر دقيقة على نقاط محددة في الجسم، يساعد هذا العلاج على توازن الطاقات، وتخفيف أعراض عرق النسا، خاصة عند استخدامه مع أنواع أخرى من العلاج.

هل من الآمن تناول أدوية لعرق النسا؟

يجب استخدام الأدوية المسكنة والمضادة للالتهابات فقط تحت إشراف طبي، وكذلك استخدام المراهم والكريمات ضد آلام العضلات، حيث يجب على طبيب التوليد تقييم المخاطر والفوائد لاستخدام هذا النوع من العلاجات أثناء الحمل.

إذا استمر الألم أو تفاقم، على الرغم من اتباع التعليمات المذكورة السابقة، ويجب عليك الذهاب إلى الطبيب المعالج أو المستشفى.

قد يهمكِ الاطلاع على أمور يجب مراعاتها خلال الأشهر الأخيرة من الحمل

كيف تتجنبين عرق النسا أثناء الحمل؟

للوقاية من الإصابة بعرق النسا أثناء الحمل، من المهم ما يلي:

  • ممارسة النشاط البدني بانتظام قبل وأثناء الحمل؛ مثل الرقص أو اليوغا أو البيلاتس السريري أو السباحة أو العلاج المائي.
  • تجنب زيادة الوزن أكثر من 10 كجم خلال فترة الحمل، لأنه كلما زاد وزنك، زادت احتمالية الإصابة بانضغاط والتهاب العصب الوركي.
  • تجنب الحمل الزائد على العمود الفقري.
  • المحافظة على استقامة عمودك الفقري عند الجلوس، والمشي، والوقوف، وخاصة عند رفع الأشياء الثقيلة عن الأرض؛ وتجنب الوقوف لفترات طويلة.
  • أثناء النوم، يُنصح باستخدام وسادة بين ساقيك عند الاستلقاء على جانبك، أو تحت ركبتيك عند الاستلقاء على ظهرك.
* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك