نصائح مجربة للتغلب على حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل

صورة لامرأة حامل تشعر بالتعب
حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

تعد حرقة المعدة إحساساً حارقاً في منطقة المعدة يمكن أن يمتد إلى الحلق ويصاحبه شعور بالانتفاخ، وقد تشعر الحامل بحرقة المعدة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، ومع ذلك قد تعاني بعض النساء منها في وقت مبكر من الحمل.

على الجانب الآخر وفقاً لموقع "هيلث لاين" تعد حرقة المعدة ليست خطيرة ولا تمثل خطراً على الأم أو الجنين، رغم كونها مزعجة إلى حد ما، لكن إذا كانت حرقة المعدة والانتفاخ مصحوبين بأعراض أخرى مثل الألم الشديد أو ألم تحت الضلع أو ألم في الجانب الأيمن والعلوي من البطن، فمن المهم الذهاب إلى الطبيب، لأنها قد تشير إلى حالات أكثر خطورة يجب معالجتها في أقرب وقت ممكن ومع ذلك تعد حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل حالات شائعة، ويمكن التحكم بسهولة من خلال تغيير بعض عادات الأكل.

أسباب حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل

تحدث حرقة المعدة أثناء الحمل عادة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل - الصورة من موقع Freepik
  • تحدث حرقة المعدة أثناء الحمل عادة في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل بسبب زيادة إنتاج هرمون البروجسترون المسؤول عن استرخاء عضلات الرحم للسماح بنمو الجنين.
  • من ناحية أخرى، فإن زيادة هرمون البروجسترون تعزز انخفاض التدفق المعوي واسترخاء العضلة العاصرة للمريء، وهي العضلة المسؤولة عن إغلاق الانقسام بين المعدة والمريء، مما يسمح في النهاية لحمض المعدة بالعودة إلى المريء بسهولة أكبر مما يسبب أعراض حرقة المعدة والانتفاخ.
  • علاوة على ذلك، مع نمو الجنين، تقل مساحة الأعضاء في البطن؛ مما يؤدي إلى ضغط المعدة، يسهل عودة الطعام والعصارة المعدية، وبالتالي تظهر أعراض حرقة المعدة.
  • يكون الإمساك أكثر شيوعاً في نهاية الحمل بسبب تأثير الهرمونات والضغط الذي يمارسه الرحم على الأمعاء؛ مما يؤدي إلى انخفاض وظيفتها، وتكون الغازات يسبب أعراضاً مثل عدم الراحة أو ألم البطن في الجانب الأيسر، والمغص والانتفاخ، وقد يكون البطن أكثر صلابة في تلك المنطقة التي يحدث فيها الألم.

تعرفي إلى المزيد حول علاج الحموضة للحامل بطرق سهلة

نصائح للتخلص من حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل

لا ينبغي للعلاجات المنزلية أن تحل محل العلاج الموصوف من قبل الطبيب، خاصة أنها لا تخلص الحامل من حرقة المعدة والانتفاخ بشكل نهائي، فهي تساعد فقط على تحسين الأعراض إلا أنه بعد ولادة الطفل عادة ما تختفي حرقة المعدة والانتفاخ تماماً، لأنهم غالباً ما يرتبطون بالتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.

تناول بعض أنواع الفاكهة

التفاح والكمثرى من الفواكه التي تساعد على تنظيم حموضة المعدة، مما يحسن الانزعاج الناجم عن حرقة المعدة لذلك، ينصح بتناول هذه الثمار فور ظهور العلامات والأعراض الأولى لحرقة المعدة.

على الجانب الآخر يعد البرقوق المجفف من الفواكه الغنية بالألياف، والتي يمكن تناولها خلال فترة الحمل لتقليل انتفاخ البطن وعلاج الإمساك، ويمكنك تناول حبة برقوق مجففة قبل 30 دقيقة تقريباً من الوجبات الرئيسية الثلاثة، أو وضع 3 حبات برقوق مجففة منقوعة في كوب من الماء لمدة 12 ساعة تقريباً ثم تناول الخليط على معدة فارغة.

تناول المثلجات

تناول الآيس كريم أو الفاكهة المثلجة أو ماء جوز الهند أو الفواكه المجمدة، يساعد على تخفيف الانزعاج والإحساس بالحرقان الناجم عن حرقة المعدة، على الجانب الآخر يعد تناول الزبادي من العلاجات المنزلية التي تساعد في تقليل الغازات ومحاربة الإمساك والانتفاخات.

تناول الأعشاب العطرية

الأعشاب العطرية تساعد على تحسين الهضم - الصورة من موقع Freepik

الأعشاب العطرية مثل الريحان والكزبرة وورق الغار لها خصائص مضادة للتشنج تساعد على تحسين عملية الهضم ومكافحة حرقة المعدة والانتفاخ، ويمكن استخدام هذه الأعشاب في تحضيرات مثل اليخنة أو المشويات أو السلطات أو الحساء.

كما يعد شاي النعناع علاجاً بسيطاً طارداً للغازات خلال فترة الحمل، نظراً لخصائصه المضادة للتشنج التي تساعد في تخفيف انتفاخ وعدم الراحة في المعدة.

تناول عصير البطيخ أو البطاطس

البطيخ هو ثمرة غنية بالمغنيسيوم، وهو معدن يساعد على تقليل وتخفيف الحرقة المصاحبة لحرقة المعدة، ويمكنك شرب عصير البطيخ مرتين في اليوم أو عند حدوث حرقة المعدة.

كما يحتوي عصير البطاطس على بعض المركبات النشطة بيولوجيا؛ مثل جليكوسيدات قلويدات أ-شاكونين وأ-سولانين، هذه المركبات لها خصائص قلوية، وتحييد أحماض المعدة وتحسين أعراض حرقة المعدة.

تناول الموز مع العسل

العسل غني بالإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم، كما يحتوي الموز على كميات جيدة من مركبات الفلافونويد التي تحمي جدار المعدة والمريء، مما يقلل من أعراض حرقة المعدة لذلك فإن تناول موزة واحدة مع ملعقة كبيرة من العسل يومياً يمكن أن يساعد في تحسين حرقة المعدة.

ربما تودين التعرف إلى فوائد الموز للحامل

المشي بعد تناول الطعام

ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي بعد تناول الطعام يمكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم واسترخاء الأمعاء؛ مما يسهل التخلص من الغازات بشكل طبيعي كما أن التمارين الأخرى التي يمكن القيام بها هي ممارسة بعض تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا.

تجنب بعض الأطعمة

يمكن أن ترتبط حرقة المعدة والانتفاخ أثناء الحمل ببعض الأطعمة المتناولة؛ لذا من المهم تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون؛ مثل الأطعمة المقلية والأطعمة السريعة الجاهزة أو المجمدة.
يجب أيضاً التقليل من حجم الوجبات، فيجب تناول ما بين 4 إلى 6 وجبات يومياً؛ مضغ الطعام جيداً وتناوله ببطء وعدم الذهاب إلى السرير إلا بعد 2 إلى 3 ساعات من تناول الطعام وتجنب تناول السوائل مع الوجبات.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.