ما هو مرض المليساء المعدية الذي يصيب الأطفال؟

صورة لطفل
ما الذي يسبب المليساء المعدية عند الطفل؟ - «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد المليساء المعدية عند الأطفال هي عدوى جلدية فيروسية شائعة؛ تسبب ظهور نتوءات صغيرة بلون الجلد أو وردية اللون، ويبقى الفيروس داخل هذه النتوءات، ويكون معدياً بشكل خفيف، ويسبب الحكة المزعجة، وقد يقوم الطفل بحكها ثم لمس أماكن أخرى من الجلد، مما يؤدي في النهاية إلى انتشار العدوي في الجسم.

عادةً ما تختفي هذه النتوءات من تلقاء نفسها من شهرين إلى أربع سنوات، ونادراً ما تترك ندبات، ومع ذلك قد يكون علاج الفيروس أكثر صعوبة؛ إذا كان طفلك يعاني من ضعف الجهاز المناعي. إليكِ، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، العديد من أعراض وأسباب وتشخيص وعلاج المليساء المعدية عند الأطفال.

ما الذي يسبب المليساء المعدية عند الطفل؟

يتسلل الفيروس المسبب للمرض من خلال مسامات الجلد، وينتقل من طفل إلى آخر، عبر اللمس المباشر للجلد المصاب أثناء اللعب، أو عبر اللمس غير المباشر عبر استخدام الألعاب والملابس والمناشف الملوثة بالفيروس، أو عبر استخدام حمامات السباحة كذلك، يمكن أن تظهر البثور في مكان آخر من جسم الطفل.

على الرغم من شدة عدوى هذا المرض، إلا أنه لا يُعتبر خطيراً جداً، ولكن يجب عزل الطفل أو منعه من ارتياد الحضانة، كل ما يجب القيام به هو الإسراع لعلاج البثور؛ للحد من انتشارها، والقضاء عليها سريعاً.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هو التهاب الجلد الدهني عند الرضع وكيف يمكن علاجه؟

أعراض المليساء المعدية عند الأطفال

يمكن أن تكون أعراض المليساء عند الأطفال واضحة أو غير ذلك، وذلك حسب الجزء المصاب من الجلد. يصاب الطفل المصاب بهذا الفيروس ببثور مستديرة صغيرة بلون وردي اللون في الذراعين والساقين والركبتين وتحت الإبطين والظهر والبطن والساقين والرقبة والوجه، وحتى الأعضاء التناسلية.

يتراوح قطر البثور من 2 إلى 5 ملليمترات، وعادةً ما تكون غير مؤلمة، ولكنها قد تسبب الحكة في بعض الأحيان، وتختفي بعد فترة، ولكنها لا تترك ندبة إلا إذا تأثرت بالبكتيريا.

في بعض الحالات، تتطور الإكزيما حول نتوءات المليساء المعدية. يمكن أن يحدث هذا قبل أو أثناء العلاج، لذلك عندما ترين النتوءات على جلد طفلك؛ فقد حان الوقت للذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية.

تشخيص المليساء المعدية عند الأطفال

يتم تشخيص المليساء عند الأطفال عن طريق الفحص السريري «الصورة من موقع AdobeStock»

يتم تشخيص المليساء عند الأطفال عن طريق الفحص السريري للنتوءات الموجودة على الجلد، أو عن طريق كشط سطح الجلد وإرساله لأخذ خزعة، وبمجرد أن يؤكد الطبيب أنها المليساء المعدية؛ فقد يوصي ببدء العلاج على الفور.

مضاعفات المليساء المعدية عند الأطفال

تعد المليساء عادة غير ضارة، وتختفي تلقائياً دون ترك ندبات، ومع ذلك قد تحدث ندبات إذا تم خدش الآفات الجلدية، أو محاولة إزالتها عن طريق الكشط أو الخدش.

تعد العدوى البكتيرية الثانوية من أكثر المضاعفات شيوعاً، خاصة عند الأطفال الذين يعانون من انخفاض الجهاز المناعي، كما قد يحدث التهاب الملتحمة عندما تصاب الجفون بالعدوى.

علاج المليساء المعدية عند الأطفال

لا ينصح الأطباء بعلاج المليساء لأن الحالة تختفي بعد ستة أسابيع «الصورة من موقع Freepik»
  • تظهر البثور على الجسم بعد حوالي أسبوعين إلى سبعة أسابيع من إصابة الطفل بالفيروس. عادة، لا ينصح الأطباء بالعلاج؛ لأن الحالة تختفي بعد ستة إلى 12 أسبوعاً، ومع ذلك قد تنتشر الحالة بسرعة، لذلك حتى مع اختفاء كتل في منطقة واحدة من الجسم؛ قد تظهر كتل جديدة في أجزاء أخرى مع انتشار الفيروس، وقد يستغرق الأمر ما بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات، أو حتى خمس سنوات، حتى تختفي العدوى تماماً.
  • لمنع انتشار المليساء المعدية إلى أجزاء أخرى من الجسم؛ يجب تجفيف المنطقة التي بها بقع بعد الاستحمام. وهذا يضمن عدم ملامسة المنشفة للمناطق غير المصابة من الجسم.

قد يهمكِ الاطلاع على: أعراض المرض الخامس عند الأطفال وعلاجات طبيعية آمنة

العلاجات الطبيعية للمليساء المعدية عند الأطفال

1. الثوم

أظهرت الدراسات أن الثوم يعزز مناعة الطفل، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويستخدم لعلاج حب الشباب والصدفية والأمراض الجلدية الأخرى.

يجب بعد الاستحمام، تجفيف المنطقة المصابة؛ بالتربيت عليها، ثم ضعي الثوم المفروم جيداً عليها وتغطيته بضمادة، ثم قومي بغسلها في اليوم التالي، وكرري العملية.

2. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات «الصورة من موقع AdobeStock»

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للفطريات وللميكروبات؛ يمكن أن تساعد في مكافحة الفيروس. يمكنك بعد الاستحمام مسح الأماكن المصابة بقطعة قطن منقوعة في زيت شجرة الشاي مرتين يومياً لتسريع وقت العلاج، حتى تصبح النتوءات أصغر وتختفي في النهاية.

3. زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تساعد على علاج الالتهابات الجلدية. يعتبر زيت جوز الهند أيضاً مرطباً جيداً للبشرة والشعر.
ضعي زيت جوز الهند على المنطقة المصابة ثلاث مرات على الأقل يومياً.

4. زيت النيم

لزيت النيم خصائص تحارب الفيروسات «الصورة من موقع AdobeStock»

لزيت النيم خصائص تحارب الفيروسات وبعض أنواع العدوى المسببة للفيروس لدى الأطفال، لذا قومي بغلي أوراق النيم في الماء، وأضيفي الماء إلى حمام طفلك، وإذا لم تتمكني من الحصول على الأوراق؛ ضعي زيت النيم على المنطقة المصابة أيضاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك