تشوهات القدم عند الأطفال.. أنواعها وكيفية علاجها

تشوهات القدم عند الأطفال
تشوهات القدم عند الأطفال

تعد تشوهات القدم حالة صحية شائعة يمكن أن تكون خلقية ويولد بها الطفل، أو مكتسبة من العديد من العوامل الخارجية خلال مرحلة الطفولة، ويمكن أن تؤثر تشوهات القدم على مفاصل عظام القدم؛ مما يسبب الألم والتشوهات الجسدية للطفل.

على الجانب الآخر هناك أنواع عديدة من تشوهات القدم قد تصيب الأطفال في المراحل العمرية المختلفة، فبعضها يمكن علاجه بسهولة، ويختفي من تلقاء نفسه، في حين يحتاج البعض الآخر إلى العلاج والمتابعة.

فيما يلي وفقاً لموقع "webmd" الأنواع المختلفة لتشوهات القدم وأسباب كل نوع.

أسباب تشوهات القدم عند الأطفال

يجب على الوالدين عدم إغفال تشوهات القدم - الصورة من موقع AdobeStock

يجب الانتباه إلى أن هناك العديد من أنواع وأسباب تشوهات القدم التي يمكن أن تؤثر على الرضع والأطفال، إليك أبرز أسباب الإصابة بها وهي كالتالي:

  • العامل الوراثي يلعب دوراً كبيراً في إصابة الطفل بتشوهات القدم.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية.
  • ارتداء الأحذية غير الصحيحة.
  • السمنة لدى الأطفال.

يجب الانتباه إلى أنه إذا تُركت تشوهات القدم لدى الأطفال دون علاج أو لم تتم معالجتها بشكل صحيح، فقد تصبح أكثر وضوحاً وتسبب ضغطاً مفرطاً على كلا الركبتين والوركين والعمود الفقري ومع ذلك، قد تختفي بعض تشوهات القدم بمرور الوقت ببعض العلاجات البسيطة؛ لذا من المهم للوالدين عدم إغفال تشخيص وعلاج تلك التشوهات واستشارة طبيب الأطفال أو طبيب العظام.

ربما تودين التعرف إلى أهم 5 طرق للعناية بصحة قدم طفلك

أنواع تشوهات القدم عند الأطفال

1. حنف القدم

حنف القدم هو تشوه خلقي يظهر عند الأطفال حديثي الولادة، ويتسبب في التفاف إحدى القدمين أو كليهما للداخل أو للأسفل، فقد يلتوي باطن القدم للجانب أو لأعلى؛ مما يؤدي إلى توجيه أصابع القدم نحو القدم الأخرى.
يمكن تشخيص تشوهات القدم من خلال الموجات فوق الصوتية قبل الولادة في الفترة ما بين 9 إلى 14 أسبوعاً من الحمل.

على الجانب الآخر نادراً ما يحتاج حنف القدم لعملية جراحية، فعادة ما يختفي مع بلوغ الطفل عمر 6 إلى 12 شهراً، أما إذا استمر لأكثر من عمر عام فيمكن علاجه من خلال بعض العمليات الجراحية للقدم، فعلى الرغم من أن التواء القدم بهذا الشكل لا يسبب ألماً للطفل، إلا أن تركه دون علاج يحد من قدرة الطفل على الوقوف أو المشي، وممارسة الأنشطة البدنية.

2. القدم المسطحة

تعد واحدة من تشوهات القدم الأكثر شيوعاً في مرحلة الطفولة هي القدم المسطحة أو الفلات فوت، وهي حالة تكون فيها باطن الأقدام مستوية من دون تواجد أي تقوس، ويعد هذا النوع من تشوهات القدم في مرحلة الطفولة أمراً طبيعياً؛ لأن القوس الطولي للقدم لم يتشكل بعد بشكل كامل لدى الطفل ومع ذلك إذا كانت الأقدام المسطحة بسبب تشوه في هيكل القدم فيتطلب العلاج التدخل الجراحي، وأحياناً في الحالات الشديدة ارتداء الطفل للأحذية الطبية.

3. تقوس القدم

قد يوصي طبيب العظام باستخدام أداة لتقويم العظام وهو عبارة عن ملحق حذاء - الصورة من موقع AdobeStock

القدم المقوسة هي حالة يعاني فيها الطفل من ارتفاع مفرط في القوس وفي كثير من الحالات، يتجه كعب القدم إلى الداخل، وتعرف هذه الحالة باسم تشوه القدم الأجوف، وتؤثر بشكل متكرر على كلا القدمين.

وقد يعاني الأطفال المرضى من الألم، ويتطور لديهم نسيج زائد في القدم بسبب عدم المحاذاة بشكل صحيح؛ مما يسبب حملاً غير متساوٍ لوزن الطفل.

يجب الانتباه إلى أنه يمكن أن تشير القدم المقوسة التي تتطور بمرور الوقت إلى وجود مشكلة عصبية لدى الطفل، أو وجود كيس، أو ربما ورم في الحبل الشوكي.

4. مرض كولر

يتطور لدى الأطفال الذين يعانون من مرض كولر اتصال غير طبيعي بين العظام في الجزء الأوسط والجزء الخلفي من القدم، ويصاب الطفل بالمرض عندما تموت الأنسجة نتيجة لانخفاض أو توقف الدورة الدموية في العظم.

على الجانب الآخر يتم تشخيص مرض كولر عند الأطفال عادة في أواخر مرحلة الطفولة أو أوائل المراهقة، فقد يبدأ مرض كولر في الحد من حركة القدم؛ مما يسبب الألم والتيبس للطفل.

يعد العلاج الأولي لمرض كولر هو حصول الطفل على الراحة الكافية للقدم؛ لمنع الحمل الزائد على الكاحل، ويمكن استخدام العكازات أو الجبائر لتقليل الضغط على القدم أثناء عملية العلاج، ويمكن أيضاً وصف مسكنات الألم لتخفيف الألم.

حماية الطفل من تشوهات القدم

  • يجب حصول الطفل على قدم صحية وارتداء أحذية مرنة ومريحة.
  • يفضل ترك الأطفال يقومون بالجري واللعب من دون حذاء قدر الإمكان لتطوير عضلات قدم الطفل، ومن الأفضل أن يكون ذلك على أسطح مختلفة؛ مثل العشب والرمل والتأكد من عدم وجود أدوات حادة على الأرض تتسبب في إيذاء الطفل.
  • يمكن الوقاية من الحالات التي تؤثر على أقدام الأطفال وعلاجها من خلال بعض التمارين لتقوية عضلات القدم، ويمكن أن يكون ممارسة الطفل لتمارين نط الحبل حافي القدمين تمريناً رائعاً للقدمين، خاصة لدى الأطفال الأكبر سناً؛ لأن حركة القفز المتكررة تساعد في تمرين عضلات القدم.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض ضمور العضلات الشوكي عند الرضع

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك