ما هي القواعد الهامة لتقديم فيتامين د لطفلك لكي يحصل على فوائده؟

صورة تعبر عن مصدر فيتامين د كمكمل غذائي هام للطفل
هناك قواعد هامة لتقديم فيتامين د للطفل

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الطفل، وهو من الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها من مصدر مجاني، ومن مصدر آخر يتوافر في الغذاء، بعكس باقي الفيتامينات التي يمكن الحصول عليها من الغذاء فقط، ويعد فيتامين د أيضاً من أهم الفيتامنيات التي تقدم للمولود بمجرد ولادته وهذه ميزة أخرى تميزه عن باقي الفيتامنيات والمعادن والتي يمكن أن يحصل عليها المولود من حليب الأم مثلاً.
لفيتامين د جرعات محددة تختلف حسب طبيعة تغذية الطفل وحسب عمره وكذلك فهناك أوقات معينة يجب تقديم الجرعة اليومية منه فيها للطفل؛ لكي يحصل على فوائده ولا تسبب ضرراً أو أعراضاً جانبية للطفل، ولذلك فقد التقت "سيدتي وطفلك" وفي حديث خاص بها بالدكتورة هدى عبد الجواد؛ استشارية طب الأطفال حيث أشارت إلى القواعد الهامة لتقديم فيتامين د لطفلك؛ لكي يحصل على فوائده، مثل موعد تقديمه والجرعات ومتى يجب التوقف عن تقديمه لطفلك كالآتي:

تعريف فيتامين د

يجب تعريض الأطفال للشمس للحصول على فيتامين الشمس
  • يعرف فيتامين د بأنه " فيتامين الشمس" وهو من الفيتامينات التي لا تعمل إلا عندما يتعرض الجسم إلى ضوءُ الشمس المباشر حيث يتم تحويل مادة كيميائية في الجلد إلى شكل نشط من هذا الفيتامين يعرف بـ (كالسيفرول)، وتعتمد الكمية التي ينتجها الجلد من فيتامين د على العديد من العوامل منها المكان أو الموقع الجغرافي الذي يتواجد فيه الإنسان والموسم ولون صبغة البشرة، ولذلك يجب عدم إغفال فوائد الشمس للأطفال حديثي الولادة أي أهمية الشمس للإنسان منذ بداية حياته.
  • يوجد فيتامين د على صورتين هما فيتامين د2 ويوجد في النباتات وفي طلائع الخميرة وهو النوع الذي يتم تصنيع الجرعات العالية منه على شكل مكملات غذائية أما الصورة الثانية فتعرف باسم فيتامين د 3 وهو النوع الذي يوجد في الجلد عند التعرض المباشر للشمس وفي أوقات معينة ويوجد في بعض الأغذية مثل زيت كبد السمك والأسماك الدهنية وصفار البيض والكبد الحيواني.

فوائد فيتامين د للأطفال

يعد فيتامين د من الفيتامينات المجانية للإنسان
  • يعمل فيتامين د على الحفاظ على صحة أسنان وعظام طفلك والمساعدة على ظهور الأسنان في مرحلة التسنين خصوصاً، ومساعدة الطفل على المشي في السن المناسبة لذلك، وبالتالي فهو يساعد في أهم عمليتين حيوتين في جسم الطفل، وهما تناول الطعام والحركة، ولذلك يجب أن تهتمي بالحصول على نصائح ذهبية لتقوية عظام الأطفال وحماية وتقوية أسنانهم من خلال متابعة جرعات فيتامين د المقدمة لهم.
  • يسهم فيتامين د في رفع مستوى الكالسيوم في الجسم؛ لأن الجسم لا يستطيع أن يستفيد من الكالسيوم الذي يحصل عليه عن طريق الطعام أو كمكمل غذائي بدون وجود نسبة مناسبة من فيتامين د في الجسم، والكالسيوم هو أساس تكوين عظام وأسنان الطفل.
  • يسهم فينامين د بدور كبير في تعزيز جهاز المناعة لدى الكبار والصغار وتقويتها، حيث إنه يعزز امتصاص الزنك والفوسفات في الجسم وهما يلعبان دوراً كبيراً في مناعة الطفل، وحيث إن نقص فيتامين د يسبب مشاكل تنفسية لدى الأطفال وخاصة مشاكل الجهاز التنفسي العلوي، وذلك ما يغفل عنه بعض الأطباء ويلجأون لعلاج المشاكل التنفسية دون الحصول على فحوصات لنسبة هذا الفيتامين في جسم الطفل.
  • يحمي فيتامين د الأطفال من حدوث التشوهات في الأسنان خصوصاً في مرحلة التسنين، ومن هذه العيوب ظهور الثقوب والتجاويف في طبقة مينا الأسنان، وظهور بعض العيوب التي يصعب علاجها في بنية أسنان الطفل.
  • يحافظ فيتامين د على سلامة وصحة العمود الفقري لدى الطفل ويحميه من انحناء العمود الفقري، وحيث يلاحظ المشية غير المستقيمة للأطفال على الرغم من صغر سنهم، ويكون السبب هو نقص فيتامين د لديهم.
  • يقلل فيتامين د من خطر إصابة الطفل بالكساح ولين العظام، خاصة في مرحلة المشي، ويحمي عظامه من التعرض للكسور المستمرة خلال مرحلة الشقاوة واللعب، ويقلل من شعور الطفل بآلام الساقين والمرفقين والتي تحدث خلال مرحلة النمو.
  • يحافظ فيتامين د على سلامة عظام الحوض لدى الطفل، ويحفظها من التشوهات التي تؤدي لمشاكل في المشي لديه، كما أنه يحافظ على شكل جمجمة الطفل ويحميها من البروز، ويحمي كذلك عظام الصدر من البروز بشكل غير طبيعي بحيث تشوه قوام وهيكل الطفل.
  • يسهم فيتامين د في تقليل أعراض الصدفية عند الرضع، والصدفية مرض جلدي، ويعمل على منع الإصابة بها لأن الإصابة بالصدفية عند الأطفال تعد حالة مزعجة وكذلك فهي تحتاج لفترة طويلة في العلاج ما لم يتم الحفاظ على مستوى فيتامين د عند الطفل.

تابعي أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال.. وحلول غذائية لتجاوزها

موعد وجرعات تقديم فيتامين د للأطفال

قدمي فيتامين د من مصادره الطبيعية
  • قدمي فيتامين د لطفلك على شكل قطرات في حال كان طفلك يرضع عن طريق الرضاعة الطبيعية في الشهر الثاني من العمر، ويجب ألا تتأخري عن الشهر الرابع من عمره في تقديمه له، بواقع 400 وحدة يومياً، علماً أن جرعة فيتامين "د" اليومية للأطفال تزداد بعد ذلك، ففي عمر سنة حتى عمر سنتين يجب أن يحصل الطفل على 600 وحدة يومياً، اما الأطفال فوق عمر 9 سنوات فهؤلاء يجب ألا تزيد جرعتهم اليومية من فيتامين د عن 4000 وحدة دولية.
  • قدمي فيتامين د لطفلك الذي يرضع رضاعة صناعية في عمر متأخر، وذلك لأن الحليب الصناعي يحتوي على كمية محددة وثابتة من فيتامين د، ويحصل عليها الرضيع بشكل ثابت منذ أن يبدأ بتناول الحليب الصناعي، وحيث يحصل الرضيع ما بين 20% إلى 37% تقريبًا من احتياجه اليومي من فيتامين د من خلال الحليب الذي حصل عليه خارجياً، ولذلك يمكن تأجيل إضافة قطرات فيتامين د للطفل في هذه الحالة.
  • احرصي على عدم تقديم فيتامين د سواء على شكل نقاط "قطرات" أو على شكل محلول أو كبسولات قبل النوم للأطفال؛ وذلك لأنه يسبب الأرق واضطرابات النوم، وحيث يتداخل فيتامين د مع إنتاج الميلاتونين وهو الهرمون المسئول عن تنظيم دورة النوم عند الإنسان بشكل طبيعي.
  • تابعي تقديم فيتامين د كجرعة يومية لطفلك، حتى خلال مرضه، فهناك أمهات يتوقفن عن تقديمه خلال مرض الطفل، على اعتقاد أن امتصاصه سوف يكون ضيعفاً، ولكن تقديم فيتيامين د مهم جداً خلال مرض الطفل، حيث تضعف مناعته ومقاومته للأمراض ومن الضروري أن يساعد فيتامين د في تعزيز مناعته لتسريع مرحلة التعافي والشفاء.
  • احرصي ان يترافق تقديم فيتامين د للطفل بعد عمر سنتين بتقديم جرعة يومية من الماغنيسيوم أيضاً؛ لأن الماغنيسيوم يعزز من امتصاص وفعالية فيتامين د، ويجب الحصول على جرعة من الماغنيسيوم حسب توصية الطبيب واختيار النوع المناسب منه كمكمل غذائي، حيث إن هناك عدة صور للماغنيسيوم ويوصف كل نوع لأغراض طبية معينة.
  • قدمي المصادر الطبيعية لفيتامين د في طعام طفلك وباقي أفراد أسرتك بشكل يومي، على الرغم من قلة الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين بخلاف باقي الفيتامينات، ولكن يجب أن تحاولي إضافة صنف واحد منها بشكل يومي، مثل صفار البيض وبعض أنواع الأسماك، وهناك أطعمة لا غنى عنها لتعزيز مناعة الطفل وفي نفس الوقت فهي تحتوي على نسبة من فيتامين د يمكن أن تقدميها لطفلك مثل اللبن الزبادي " الروب".


* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.