أعراض إياك تجاهلها.. مؤشر لإصابة طفلك ببعض المشاكل الصحية

صورة لطفل نائم
أعراض تدل على وجود مشكلة صحية لدى الطفل -الصورة من موقع AdobeStock

الحفاظ على صحة الأطفال تعد مسؤولية الآباء، لذلك يعد من المهم التعرف إلى أبرز أعراض المشاكل الصحية لدى الأطفال، وكيفية الحفاظ على صحتهم ومع ذلك، قد تظهر بعض الأعراض التي لا تدركها الأم أو الطفل، كما قد يجد بعض الأطفال أيضاً صعوبة في التعبير عما يشعرون به، لذلك يعد من المهم الانتباه لأي تغييرات صحية يعاني منها طفلك، وإليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم الأعراض التي يمكنك الانتباه إليها.

الإصابة بالحمى

تظهر الحمى لدى الأطفال نتيجة الإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات في الجسم - الصورة من موقع Freepik

تعد الحمى هي استجابة الجسم الفسيولوجية للعدوى أو المرض، وقد يصاب بها الطفل نتيجة الإصابة ببعض أنواع البكتيريا أو الفيروسات في الجسم.

للتحقق من درجة حرارة جسم الطفل، يمكن استخدام مقياس الحرارة للحصول على نتائج دقيقة، فإذا كانت درجة حرارة الجسم أعلى من 38 درجة مئوية؛ فتعد علامة على إصابة جسم الطفل بالحمى، وسيشعر أيضاً بحرارة أكثر من المعتاد، ويتعرق، ويبدو ضعيفاً.

تعرفي إلى المزيد حول طرق خفض حرارة الأطفال.. وفقاً لنوع العدوى

انسداد أو سيلان الأنف

تشمل العلامات الأخرى للمشاكل الصحية لدى الأطفال انسداد أو سيلان الأنف، والتي قد تحدث عندما تتورم الأنسجة المبطنة للأنف بسبب التهاب الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تشمل الأعراض أيضاً إفرازات أو سيلان الأنف وكثرة إنتاج المخاط بشكل مفرط ومعاناة الطفل من السعال أو التهاب الحلق، وقد يتسبب انسداد الأنف أيضاً في زيادة شعور طفلك بالدوار مع صعوبة التنفس.

الطفح الجلدي

قد يكون الطفح الجلدي على الجلد علامة على وجود مشكلة صحية لدى طفلك، ومع ذلك يعتبر الطفح الجلدي ليس خطيراً وغالباً ما يظهر على الذراعين والساقين وطيات الجلد، ومع ذلك، إذا كان الطفح الجلدي يغطي الجسم بالكامل تقريباً، فمن الأفضل اصطحاب طفلك إلى الطبيب.

ويجب الانتباه إذا أصبح جلد الطفل شاحب اللون مع وجود بقع حمراء أو أرجوانية صغيرة مصحوبة بالحمى، فقد يكون ذلك علامة على وجود حالة طبية طارئة لدى الطفل؛ مثل التهاب السحايا أو الإنتان، وبصرف النظر عن ذلك، يمكن أن يكون الطفح الجلدي علامة على إصابة طفلك بالجدري أو الحصبة.

القيء أو الإسهال

عادة ما يحدث القيء والإسهال بسبب إصابة الطفل باضطرابات الجهاز الهضمي، أو لعدة أسباب أخرى مثل الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الطفيليات أو بعض الحالات الطبية الأخرى.

فقدان الشهية

يجب الانتباه إلى أن إصابة طفلك ببعض المشاكل الصحية قد يتسبب في إصابته بفقدان الشهية وفقدان الوزن، فيمكن أيضاً لبعض العوامل النفسية والحالات الطبية الأخرى أن تؤثر على شهية طفلك، فإذا كان انخفاض الشهية قد أثر على وزن طفلك بشكل كبير؛ فيجب اصطحابه إلى الطبيب على الفور.

الضعف والخمول

يعد الضعف والخمول من العلامات الشائعة للعديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها طفلك، ففي بعض الحالات، يمكن أن يصبح طفلك أكثر خمولاً بسبب تعرضه لرد فعل تحسسي أو إصابته بأعراض فقر الدم أو أمراض الكبد أو العدوى البكتيرية.

ربما تودين التعرف إلى 5 أمراض تسبب الخمول عند الأطفال

كيفية الحفاظ على صحة جسم الأطفال

يعد من المهم أن تبدأ الأمهات بالمحافظة على صحة أطفالهن منذ سن مبكرة، ويمكن القيام بذلك على النحو التالي.

تعويد الطفل على غسل يديه بانتظام

غسل اليدين عادة يجب على الأمهات تشجيع أطفالهن الصغار على اتباعها - الصورة من موقع Freepik

يعد غسل اليدين من العادات التي يجب على الأمهات تشجيع أطفالهن على اتباعها منذ الصغر؛ فهي من العادات التي تساعد على منع انتشار الأمراض التي غالباً ما تنتقل عن طريق اليدين والفم.

قسط كافٍ من النوم

للحفاظ على صحة طفلك، عليك أيضاً أن تمنحيه وقتاً كافياً للراحة من خلال النوم في أوقات محددة؛ لأن ذلك يساعد جسم الطفل على الحفاظ على صحة الخلايا والأنسجة، ويجب معرفة أيضاً ساعات نوم طفلك المناسبة؛ لأن كل فئة عمرية للأطفال لها حد أدنى مختلف من ساعات النوم.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة أو النشاط البدني ليست صحية فحسب، بل ممتعة أيضاً لذلك يجب تعويد طفلك الصغير على ممارسة التمارين الرياضية لمدة 60 دقيقة على الأقل يومياً، فسيساعد ذلك طفلك على الحصول على نوم جيد، وحماية جسمه من الأمراض المختلفة.

طعام متوازن

يجب على الأمهات تقديم طعام صحي لأطفالهن للحفاظ على صحة جهازه المناعي، والوقاية من الالتهابات البكتيرية والفيروسية المختلفة.

جدول التطعيمات

على الجانب الآخر يجب عدم إغفال جدول التطعيم، فهو مهم لتحفيز الجهاز المناعي لدى الطفل، وتكوين أجسام مضادة يمكنها الحماية من الأمراض المختلفة التي لا يوجد لها علاج

لذلك، من المهم معرفة جدول التطعيمات الذي يجب أن يحصل عليه طفلك الصغير للمساعدة في الحفاظ على صحته العامة.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.