9 أسباب وراء شهيق الرضيع وإليك كيفية علاجه

صورة لطفل رضيع
أسباب وراء شهيق الرضيع وكيفية مساعدته - «الصورة من موقع Freepik»

من المثير للقلق أن يرى الوالدان طفلهما الرضيع يلهث بحثاً عن الهواء ومع ذلك، فإن شهيق الطفل من أجل التنفس لا يشكل دائماً مصدراً للقلق. فقد يولد الطفل حديث الولادة برئتين غير منتفختين وممتلئتين بالسوائل ويأخذ الطفل أنفاسه الأولى بعد حوالي عشر ثوانٍ من الولادة، وقد يبدو هذا التنفس وكأنه يلهث بحثاً عن الهواء ومع اكتمال الجهاز التنفسي للأطفال مع تقدمهم في العمر، يميل الأطفال إلى التخلص من عادة اللهاث إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أبرز الأسباب وراء شهيق الطفل ومتي يجب أن تقلقي.

1. التهابات الجهاز التنفسي

تُعرف التهابات الجيوب الأنفية أو الحلق أو الرئتين باسم التهابات الجهاز التنفسي «الصورة من موقع Freepik»

تُعرف التهابات الجيوب الأنفية أو الحلق أو الرئتين باسم التهابات الجهاز التنفسي، والتي قد تسبب زيادة في إفراز المخاط، مما يسبب اللهاث وصعوبة التنفس لدى الطفل الرضيع.

قد يهمكِ الاطلاع على: متلازمة الالتهاب متعدد الأجهزة عند الأطفال

2. الربو

يعد الربو التهاباً مزمناً في الشعب الهوائية و قد يترافق مع الإصابة بالحساسية. ويمكن أن يؤدي الربو إلى بعض الأعراض المزعجة لدى الأطفال مثل الصفير، واللهاث، وصعوبة التنفس، والسعال المستمر، وصعوبة الرضاعة، وقد يصعب تشخيص الربو عند الرضيع، ولكن يبدو أكثر شيوعاً عند الأطفال المصابين بالتهاب القصيبات المتكرر، وهو عدوى فيروسية تؤثر على المسالك الهوائية الصغيرة.

3. التعرض غير المباشر لدخان السجائر

التدخين في نفس الغرفة مع الطفل الرضيع يسبب تهيج الجهاز التنفسي «الصورة من موقع Freepik»

قد يؤدي التدخين في نفس الغرفة التي يتواجد بها الرضيع إلى تهيّج الجهاز التنفسي لديه و الإصابة بالربو. ولذلك يجب منع التدخين في نفس الغرفة التي يتواجد بها للحفاظ على صحة جهازه التنفسي.

4. تلين الحنجرة

يعد تلين الحنجرة السبب الرئيسي للشهيق عند الرضع وقد يختفي من تلقاء نفسه عند 70% من الرضع عندما يبلغون عمر عام، وفي حالات نادرة، تكون هناك حاجة لإجراء جراحة، خاصة إذا كان تلين الحنجرة يتداخل مع شهية الطفل.

5. انقطاع التنفس أثناء النوم

انقطاع التنفس - يصاب به الطفل بسبب ضيق الممرات بين الأنف «الصورة من موقع Freepik»

انقطاع التنفس أثناء النوم يصاب الطفل بسبب ضيق الممرات بين الأنف والرئتين فقد يتوقف الأطفال الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم عن التقاط الأنفاس، ويلهثون للحصول على الهواء، ويمكن أن يكون انقطاع التنفس أثناء النوم طويل الأمد، وقد يسبب مضاعفات لدى الكثير من أجهزة جسم الطفل، مثل القلب والدماغ.

6. السعال الديكي

يعد السعال الديكي هو عدوى بكتيرية معدية؛ فقد يُصدر الأطفال المصابون بعدوى السعال الديكي صوتاً ديكياً عندما يتنفسون بعد السعال وقد تسبب العدوى أيضاً شهيق الطفل بحثاً عن الهواء، يمكن للقاح السعال الديكي أن يحد بشكل كبير خطر الإصابة بالعدوى.

7. الأطفال المبتسرون

يعد ضيق التنفس مشكلة شائعة عند الأطفال المبتسرين «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد ضيق التنفس مشكلة شائعة عند الأطفال المبتسرين، فيعد الأطفال الذين يولدون قبل الأسبوع 37 هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الضائقة التنفسية، فهم يبذلون جهداً كبيراً لتنظيم تنفسهم، وقد يلهثون بحثاً عن الهواء.

8. ارتجاع المريء

يحدث الارتجاع عندما تكون العضلة الموجودة في نهاية المريء مرتخية «الصورة من موقع AdobeStock»

يحدث الارتجاع عندما تكون العضلة الموجودة في نهاية المريء مرتخية أو تنفتح عند عدم الحاجة إليها. قد يتسبب في تدفق الطعام وأحماض المعدة إلى الحلق، مما يؤدي إلى تهيج المسالك الهوائية، وقد يؤدي الارتجاع الشديد أو المستمر إلى مشاكل في التنفس عند الأطفال.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاجات طبيعية لراحة طفلك من الارتجاع الحمضي

9. الهواء الجاف

قد يلهث بعض الأطفال عندما يكون الهواء المحيط جافاً وإلى جانب ذلك، قد يؤدي تشوه القلب الهيكلي الخلقي أو نفخة قلبية إلى أعراض مثل التنفس السريع أو الشهيق، وصعوبة أثناء الرضاعة، وزرقة للشفاه والجلد.

متى ترى الطبيب؟

يصاب بعض الأطفال بالحمى، أو ضعف الشهية «الصورة من موقع AdobeStock»

يجب عليك استشارة الطبيب إذا ظهرت على طفلك الأعراض التالية.

  • علامات ملحوظة للعدوى، مثل الحمى، أو ضعف الشهية، أو الخمول، أو العصبية.
  • تبدو بشرة الطفل، وخاصة بشرة الوجه، باللون الأزرق، مما يشير إلى ضعف مستويات الأكسجين في الجسم.
  • تشكين في أن الطفل يلهث بسبب وجود جسم غريب عالق في الشعب الهوائية.
  • يصاحب اللهاث صوت صفير أو أزيز.
  • يعاني الطفل من تقلصات في الصدر مما يشير إلى صعوبة شديدة في التنفس.
  • بدأ الطفل يلهث بعد عودته من الخارج أو بسبب تعرضه لمادة ما.
  • بدأ الطفل يلهث بعد تناول الطعام.

طرق تقليل اللهاث عند الأطفال

إذا كان طفلك حديث الولادة يلهث من أجل الهواء، فاطلبي العناية الطبية الفورية، فقد تساعد التدخلات التالية في تقليل ومنع اللهاث عند الأطفال.

  • يمكنك حمل الطفل بين ذراعيك لبعض الوقت بعد إطعامه.
  • استخدام قطرات المياه المالحة لتنظيف أنف الطفل وإبقاء المجري الهوائي نظيفاً.
  • تجنب التعرض لأي دخان سجائر غير مباشر، فإذا كان طفلك يعاني من الحساسية أو الربو، فيجب أن يكون بعيداً عن مسببات الحساسية المحتملة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك