رتق القناة الصفراوية عند الأطفال الرضع

صورة لطفل رضيع
القناة الصفراوية - الصورة من موقع AdobeStock

يعد رتق القناة الصفراوية هي حالة طبية نادرة يصاب بها حديثو الولادة، وقد تتسبب في إصابته بالعديد من المضاعفات الصحية إذا تركت دون علاج، ويصيب هذا المرض الكبد والقنوات الصفراوية، وقد تظهر أعراضه على الرضع فقط بعد أسبوعين أو أربعة أسابيع من الولادة. ولكن بمجرد تشخيصه، يحتاج رتق القناة الصفراوية عند الأطفال إلى عناية فورية ورعاية طبية. إليك وفقاً لموقع "webmd" ما هو رتق القناة الصفراوية عند الأطفال، وأسباب الإصابة به وكيفية تشخيصه.

ما هو رتق القناة الصفراوية عند الأطفال؟

تنتج خلايا الكبد السائل الصفراوي والذي يقوم بهضم الدهون -الصورة من موقع Freepik

تنتج خلايا الكبد السائل الصفراوي والذي يقوم بهضم الدهون ومع ذلك، في حالة رتق القناة الصفراوية، يتم احتجاز الصفراء داخل الكبد، وعدم تدفقها إلى المرارة وفي النهاية إلى الأمعاء. يؤدي ذلك إلى إتلاف خلايا الكبد وتندبه، وقد يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد.

تعرفي إلى المزيد عن أمراض تصيب حديثي الولادة.. وعليك الانتباه لعلاماتها

أسباب رتق القناة الصفراوية عند الأطفال الرضع

  • عدم تطور القنوات الصفراوية أثناء الحمل، ويسمى هذا أيضاً رتق القناة الصفراوية الخلقي.
  • العدوى الفيروسية بعد الولادة لدى بعض الأطفال، يمكن أن تؤدي إلى تلف القنوات الصفراوية، وهذا ما يسمى رتق القناة الصفراوية في الفترة المحيطة بالولادة.

أعراض رتق القناة الصفراوية عند الأطفال الرضع

أثناء الولادة، يبدو معظم الأطفال الذين يعانون من رتق القناة الصفراوية طبيعيين وأصحاء، ولكن تبدأ الأعراض في الظهور بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع وهي كالتالي:

اليرقان هو أكثر أعراض رتق القناة الصفراوية شيوعاً -الصورة من موقع AdobeStock
  • يعد اليرقان هو أكثر أعراض رتق القناة الصفراوية شيوعاً عند الأطفال. إذا اختفى خلال أسبوع أو أسبوعين من الولادة، فإن طفلك لا يعاني من رتق القناة الصفراوية. ومع ذلك، إذا ظهر اليرقان بعد أسبوعين أو أربعة أسابيع من الولادة، فسيتعين عليك أخذ طفلك لإجراء فحص فوري.
  • لون بول أصفر داكن، أو قد يبدو بنياً في بعض الحالات، بسبب إنتاج جسم الطفل كمية كبيرة من البيليروبين.
  • إذا كان براز طفلك يبدو كالطين وليناً ولكن ليس مائياً، فمن الممكن أنه يعاني من رتق القناة الصفراوية، وتضخم كبد الطفل، وقد يبدو بطنه أيضاً صلباً.

إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض فلا تنتظري زوالها؛ لأنها لن تمر. كل هذه الأعراض تحتاج إلى عناية فورية من قبل الطبيب وإجراء فحص سليم وشامل، يمكن تشخيص مستوى رتق القناة الصفراوية ووصف الأدوية وفقاً لذلك.

تشخيص رتق القناة الصفراوية عند الأطفال

  • يعد اليرقان هو أول الأعراض التي يتم تشخيصها، وقد يواجهها طفلك بسبب رتق القناة الصفراوية.
  • تضخم الكبد أو الطحال يمكن أن تظهره الأشعة السينية، وسيختار معظم الأطباء إجراء هذا الاختبار على الطفل الرضيع لفحص الكبد وصحة المرارة وعملها.
  • يمكن إجراء خزعة الكبد للطفل؛ حيث تتم إزالة قطعة صغيرة من الكبد للاختبار. تعتبر خزعة الكبد طريقة موثوقة للتحقق من رتق القناة الصفراوية عند الأطفال. يمكن أن يساعد الطبيب أيضاً في تحديد ما إذا كان سيوصي بإجراء عملية جراحية أم لا، ويصف المزيد من الأدوية بناءً على حالة الكبد.
  • قد يحتاج الرضيع الذي يعاني من رتق القناة الصفراوية أيضاً إلى إجراء عملية جراحية تشخيصية. في هذا الإجراء، يمكن للأطباء فحص الأجزاء المصابة من القناة الصفراوية والكبد، وكذلك الأمعاء.
  • تصوير القناة الصفراوية الجراحي عملية جراحية تشخيصية أخرى يمكنها تأكيد رتق القناة الصفراوية عند الأطفال، وفي هذه العمليات الجراحية التشخيصية، يقوم الأطباء بحقن صبغة عبر المرارة. تنتقل هذه الصبغة إلى القنوات الصفراوية، ويتم أخذ الأشعة السينية. فإذا كانت الصبغة تتدفق بشكل طبيعي، فإن الرضيع سليم، ولكن إذا كانت الصبغة غير قادرة على التدفق بشكل صحيح، فهذا يعني أن الطفل يعاني من رتق القناة الصفراوية.

علاج رتق القناة الصفراوية عند الأطفال الرضع

رتق القناة الصفراوية لا يمكن علاجه من خلال الأدوية -الصورة من موقع AdobeStock

رتق القناة الصفراوية لا يمكن علاجه من خلال الأدوية بل يتطلب إجراء عملية جراحية، وسيقوم الأطباء بتحديد وإزالة القنوات الصفراوية التالفة، بما في ذلك تلك الموجودة خارج الكبد لإعادة تدفق الصفراء بين القنوات والأمعاء دون انسداد، وبعد هذا الإجراء، يتم إبقاء الرضيع تحت رعاية مستمرة لمدة 10 أيام تقريباً، ويتم إعطاؤه المضادات الحيوية لمنع العدوى.

قد يهمكِ الاطلاع على أعراض طبيعية للطفل حديث الولادة

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك