أسماء أولاد جديدة ونادرة رائجة عام 2024

أسماء أولاد جديدة ورائجة عام 2024
أسماء أولاد جديدة ورائجة عام 2024

تتجدد الأسماء كل سنة، بل كل فصل، وفي كل مناسبة، ومعها تدخل أسماء جديدة إلى مجتمعنا، نكتشف من خلال المعاجم أن أصولها عربية، ومهما اختلف مصدر الاسم، تبقى المعاني واحدة ومعبرة، كما في هذه القائمة التي اختارتها لك "سيدتي وطفلك" عن جديد أسماء الأولاد الرائجة لعام 2024.

أسماء أولاد بحرف الألف

إيوان

إيوان: كلّ مجلس واسع مظلَّل


من أسماء الأولاد التي تدل على تمتع الشخص بعزة النفس، وجمع إيوان في اللغة هو أواوين وإيوانات ومعناه الصُّفّة، أو كلّ مجلس واسع مظلَّل، أو القَبْو المفتوح المدخل والذي لا أبواب له. ومعناه: دار شامخة مكشوفة الوجه معقودة السقف.

أنس

اسم ولد عربي الأصل، من الأسماء التي تدل على الأُنس والاطمئنان، ومعناه أيضاً الأنس ضد التوحش ما تأنس به، ومنه الألفة سكن القلب اللطف، ويعني الأنس مع الجماعة.

أشهب

أَشْهَب هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو الذي يتخلل بياضه سواد، والأشهب: الأسد.

أرسلان

اسم أعجمي الأصل، كما ورد في تاج العروس، ومعناه الأسد أو قلب الأسد أو الشجاع.
أسماء بنات وصبيان مميزة مستوحاة من شمس الصيف

أسماء أولاد بحرف الباء

بندر

بندر: مرسى السفن والمدينة الساحلية


اسم مذكر فارسي، يكثر في دول الخليج العربي واليمن والعراق، معناه الميناء، ومرسى السفن، والمدينة الساحلية، ومنه قولهم شاه بندر؛ شيخ تجار الميناء، وجمعه بنادِرُ.

باريش

من أسماء الأولاد التركية الأصل، ويعني السلام بالتركية، أطلق على الصبيان؛ تفاؤلاً بنهاية الحرب العالمية الثانية، وهو يطلق على الشخص الطيب.

بيراك

اسم تركي يعني الصافي، وهو من الأسماء المنتشرة في تركيا، ويطلق على الذكور والإناث. ويوصف به كل شخص واضح في معاملته مع الآخرين.

بشر

هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو الفرح والسعادة، وبشاشة الوجه وإشراقته.

أسماء أولاد بحرف التاء

تهنيد

تهنيد: صوت الصياح العالي


اسم عربي يطلق على الذكور والإناث، ويعني المائة سنة، كما يعني أيضاً صوت الصياح العالي.

تيام

بالرغم من أنه من الأسماء العربية، ولكن ليس منتشراً بشكل كبير في البلدان العربية، ويعني اسم تيام شدة الحب، وهو الحب الذي ينبع من القلب.

تليد

اسم يشير إلى المجد القديم، وتليد هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو الموروث عن الأجداد.

تريم

أصل الاسم عربي، مع أنه لا يوحي بذلك لدى الكثيرين، يمكن إطلاقه على الذكور والإناث، ويعني المتواضع لله، وهو اسم جديد ينتشر في الإمارات العربية.
ما هي خياراتك من أسماء أولاد بحرف التاء؟

أسماء أولاد بحرف الجيم

جوان

جوان: زهرة الربيع


اسم مذكر من أصل فارسي، يعني الفتى أو اليافع، ويقال إنه بمعنى زهرة الربيع، أو عين البقرة. وهو أيضاً مأخوذ من اسم جون، ويمكن أن يطلق على الفتيات بإضافة الألف؛ ليصبح جوانا.

جادي

من الأسماء الأجنبية، وتحديداً الإنكليزية، يطلق على حجر اليشم الذي يتميز بلونه الأخضر، وأصله Jade، وهو من الأسماء المميزة التي يمكن أن تطلق على الذكور أو الإناث. وله معنى آخر باللغة العربية، فهو مشتق من جاد؛ أي الشخص الذي يتخذ طابعاً جاداً في شخصيته.

جازي

أصل الاسم عربي، وهو اسم مشتق من (جَازِيَة)، وهي الثواب والعقاب.

أسماء أولاد بحرف الراء

رئاب

رئاب: قطعة من الحجر أو الخشب يتم سد الفجوات بها


أصل الاسم عربي، يطلق على الصبيان، وهو جمع رأب، وهي قطعة من الحجر أو الخشب يتم سد الفجوات بها، وتوحي بالقوة والصلابة، ولذا يعد من أسماء الأولاد المميزة وغير المنتشرة.

رشاد

اسم علم مذكر عربي الأصل، ويعني الإدراك والوعي، والهدى والاستقامة والهداية على طريق الحق، وإصابة وجه الأمر والطريق الصحيح. وهو عكس الضلال.

راؤول

اسم علم، أصله عربي، وليس من الأسماء اللاتينية كما يظنه البعض، فهو يعني سِنٌّ زَائِدَةٌ خَلْفَ الأَضْراسِ. والجمع من راؤول: أَرْؤُلٌ، ورِئْلانٌ، ورِئالٌ، ورأل يعني الأسرع. راؤول من الأسماء المنتشرة في المناطق الناطقة باللغة الإسبانية، فربما كان سبب انتشاره في الأندلس إبان الحكم الإسلامي لها.

رابي

أصل الاسم عربي، ويعني الصاعد أو النامي، وهو من الفعل ربا؛ أي نما وزاد، وهو من أسماء الذكور المميزة والنادر إطلاقها على المواليد.

أسماء أولاد بحرف الزاي

زاجل

زاجل: الحمام الزاجل


أصل الاسم عربي، يطلق على الذكور، ومعناه قائد الجيش، والرامي، والحمام الزاجل الذي يذهب للبعيد بعد تدريبه على نقل الرسائل، وحلقة في الرمح، والمُغنّي.

زيدان

اسم ولد من أصل عربي، ويعني النمو الدائم والنماء والزيادة.

زايدن

أصل الاسم أجنبي، يطلق على الذكور من أصول أيرلندية، ويعني النار القليلة، وهو من أسماء الذكور الجديدة والمميزة، وفي اللغة العربية مأخوذ من زايد؛ أي الكثرة في الشيء.

زبيد

أصل الاسم عربي، وهو تصغير لكلمة زبد؛ أي العطاء، ويأتي أيضاً بمعنى الخير، وزبد البحر هي الرغوة البيضاء التي تتجمع فوقه، ولها العديد من الفوائد.
هل تنتقين من أسماء أولاد جديدة ومتنوعة 2024

أسماء أولاد بحرف السين

سنمار

سنمار: اسم فارسي معناه القمر


اسم فارسي معناه القمر، من لا ينام الليل. وسنمار: اسم مهندس رومي بنى للنعمان قصر الخَورنق، فكان جزاؤه أنْ رماه النعمان من أعلى القصر، وضُرب به مثل "جزاء سنمار".

سادن

أصل الاسم عربي، يطلق على الذكور ويعني الحاجب، والبوَّاب، وخادم الكعبة المشرّفة.

ساري

أصل الاسم عربي، وهو الأسد، والمسافر ليلاً، والسحاب الماطر.

سالار

أصل الاسم فارسي، يطلق على الذكور، وهو من الأسماء المنتشرة في عدة دول؛ مثل تركيا، ويعني القائد أو الوالي أو أمير الجيش والشخص ذو المقام الرفيع.

أسماء أولاد بحرف الشين

شيرزاد

شيرزاد: ويعني ابن الأسد أو الشبل


وهو اسم ولد فارسي وكردي، ويعني ابن الأسد أو الشبل، فهو مكون من شير؛ أي الأسد، وزاد؛ أي ابن، وهو اسم غير منتشر في العالم العربي.

شاهر

شاهر هو اسم علم مذكر من أصل عربي، ومعناه هو المعرف الذي استل سيفه، مؤنثه شاهرة، وهو اسم يطلق على المحارب القوي.

شامي

أصل الاسم عربي، وهو اسم منسوب إلى بلاد الشام. وكانت الشام تضم دول سوريا ولبنان والأردن وفلسطين، وشامي أيضاً ينسب إلى الشأم (مع تخفيف الهمزة)؛ أي الإقليم الشمالي الغربي من شبه جزيرة العرب.

شدوان

أصل الاسم عربي، يطلق على الذكور، وهو الشخص كثير الغناء.

أسماء أولاد بحرف الهاء

هتان

هتان: المطر الخفيف


هو اسم علم عربي الأصل، ومعنى اسم هتان "المطر الخفيف" أو المطر الذي يهطل ببطء وهدوء، وهو مشتق من الفعل "هَتَن"، حيث يقال: "هتنت السماء" بمعنى هطل منها مطر خفيف، أو يقال: "هتن دمعها" بمعنى نزل من عينيها ببطء.

هاجد

أصل الاسم عربي، يطلق على الذكور، وهو اسم الفاعل من (هَجَدَ)، ومن معاني هذا الاسم النائم، والقائم ليلاً للتهجد.

هادن

أصل الاسم عربي، مأخوذ من هدنة؛ أي أخذ فترة مصالحة، وتعني أيضاً السكون، وهو من أسماء الأطفال المميزة التي يمكن إطلاقها على الذكور أو الإناث.

هدوان

أصل الاسم عربي، وهو اسم مثنى من هدوى، ويمكن أن يطلق على الذكور أو الإناث، كما يعني التقوى والصلاح والبعد عن الضلال.

أسماء أولاد بحرف الياء

يامان

يامان: يعني القوي أو الذكي


أصل الاسم تركي، يطلق على الذكور، ويعني القوي أو الذكي، وهو من الأسماء التركية المميزة والجديدة في الدول العربية.

ينال

اسم علم مذكر تركي، أصله مغولي، ومعناه المساعد والمعاون، كما أنه يحمل معنى الحصول على الشيء الذي يريده، ويعتبر اسم ينال اسماً مشتقاً من إينال، كل هذه المعاني الجميلة سبب في محبة الناس لمثل هذه الأسماء، كما أنه مميز وغير منتشر.

يقين

أصل الاسم عربي، ويعني العلم الراسخ والشيء المؤكد، والمعرفة عن حق، وقد ذكر اسم يقين في سورة الحجر. وهو من أسماء الذكور ذات المعاني الجميلة.

يمان

أصل الاسم عربي، يطلق على الذكور والإناث أيضاً، ويعني الشخص المبروك، وصاحب اليمين؛ لأنه مأخوذ من اليُمن، كما أنه مختصر لاسم يماني، وهو الشخص من دولة اليمن.
هل تحفظين أسماء أولاد تنتهي بحرف الياء؟